الاسم: سالم بن عبد الله (سالم بن عبد الله، ويقال: سالم مولى عكاشة)
النسب: الخياط، البصري، ثم المكي
بلد الإقامة: مكة
تاريخ الوفاة: بين 141 هـ إلى 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سيء الحفظ
الرتبة عند الذهبي: ضعف
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (10/ 156)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي [قال: سألت أبي عن سالم المكي فقال: ما أرى به بأسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
وقال حرب، عن أحمد: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وفي كتاب حرب: قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: هو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
وقال المنتجالي عن أحمد: شيخ ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
ابن حبان
وذكر ابن وضاح: سألت البستي عنه فقال: ثقة، أراه لقي الحسن بمكة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": سالم المكي مولى عكاشة، يروي عن عطاء، وسالم، وابن أبي مليكة، روى عنه: أبو عاصم [تهذيب الكمال (10/ 156)]
وقال ابن حبان: يقلب الأخبار، ويزيد فيها ما ليس منها ويجعل روايات الحسن عن أبي هريرة [ق 61 \ب] سماعا ولم يسمع الحسن من أبي هريرة شيئا، لا يحل الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": سالم المكي مولى عكاشة [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وقد فرق ابن حبان بين المكي مولى عكاشة وبين البصري الخياط، فذكر المكي في " الثقات ". وقال في البصري: يقلب الأخبار، ويزيد فيها ما ليس منها، ويجعل روايات الحسن عن أبي هريرة سماعا، ولم يسمع الحسن من أبي هريرة شيئا لا يحل الاحتجاج به بحال. وكذا فرق بينهما البخاري وابن أبي حاتم [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
ابن حجر
صدوق سيء الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 360)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
ابن شاهين
وابن شاهين في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ما أرى بعامة ما يرويه بأسا [تهذيب الكمال (10/ 156)]
وقال ابن عدي: ما أرى بعامة ما يرويه بأسا [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
قال ابن عدي: ولسالم الخياط غير ما ذكرت من الحديث، وقد بقي من هذه الأحاديث التي يرويها الوليد عن سالم، عن ابن سيرين غير ما ذكرت. وقد روى زهير بن محمد الخراساني عن سالم، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة نسخة مثل ما رواه الوليد عنه، عن ابن سيرين. وسمعت عبدان يقول: كتبنا عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي، عن عمرو بن أبي سلمة، عن زهير بن محمد، عن سالم الخياط، عن ابن بشر، عن أبي هريرة نسخة، ولم يكن يعنى بها، وكان معنا المعمري فعززها المعمري، ولم أر صاحب حديث قط مثله أجلد منه، وأكمل فعزز هذه النسخة حتى كان يحدث بها من السنة إلى السنة مرة. وقد حدث عن سالم هذا من ذكرت من أهل الكوفة والشام، وغيرهم، وما أرى بعامة ما يرويه بأسا [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
الحسن بن علي بن شبيب المعمري
وقال ابن عدي: وسمعت عبدان يقول: كتبنا عن محمد بن عبد الرحيم البرقي عن عمرو بن أبي سلمة عن زهير عن محمد عن سالم الخياط عن ابن سيرين عن أبي هريرة نسخة ولم يكن يعنى بها، وكان معنا المعمري فعززها المعمري، ولم أر صاحب حديث أجل منه قط وأكمل، فعزز هذه النسخة حتى كان يحدث بها من السنة إلى السنة مرة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
سفيان الثوري
قال يحيى بن آدم عن سفيان: حدثنا سالم المكي وكان مرضيا [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
قال يحيى بن آدم، عن سفيان: حدثنا سالم المكي، وكان مرضيا [تهذيب الكمال (10/ 156)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: حدثني أبي، نا يحيى بن آدم، نا سفيان الثوري، نا سالم المكي - يعني: الخياط - وكان مرضيا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
قال المنتجالي: كان سفيان الثوري يوثقه، ويحيى بن معين يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
وقال عمرو بن علي: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشيء قط، وقد روى عنه سفيان. [تهذيب الكمال (10/ 156)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سالم الخياط شيئا، وقد روى سفيان عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سالم الخياط بشيء قط، وقد روى عنه: سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
ابن الجارود
وذكره الساجي والعقيلي، وابن الجارود، وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
ابن السكن
وذكره الساجي والعقيلي، وابن الجارود، وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: لين الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وقال الدارقطني: لين الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
الذهبى
ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 454)]
الساجي
وذكره الساجي والعقيلي، وابن الجارود، وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
العقيلي
وذكره الساجي والعقيلي، وابن الجارود، وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
النسائي
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: سالم الخياط ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (10/ 156)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
ولما ذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء» قال: قال النسائي: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء» قال: قال النسائي: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سالم الخياط فقال: ليس بقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (10/ 156)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين عن سالم الخياط ؛ من هو ؟ قال: ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (10/ 156)]
أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي] قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سالم الخياط ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وقال أبو داود، عن ابن معين: لا يسوى فلسا [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وقال أبو داود، عن يحيى بن معين: لا يسوى فلسا. [تهذيب الكمال (10/ 156)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: سالم الخياط، بصري ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (10/ 156)]
قال المنتجالي: كان سفيان الثوري يوثقه، ويحيى بن معين يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
مغلطاي
وقول المزي: قال ابن حبان في «الثقات»: سالم المكي مولى عكاشة روى عن عطاء، وابن أبي مليكة، روى عنه أبو عاصم، موهما أنه الخياط، ليس بجيد؛ لما أسلفناه من تضعيف ابن حبان له ولا يلتئم أن ابن حبان يوثق شخصا ثم يضعفه بهذا التضعيف، وأيضا - أنه لما ذكره في الضعفاء لم يعرفه بالمكي إنما قال: بصري حدث بالشام فلو كان واحدا لما فرق بين النسبتين، فينظر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 189)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثنا عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
وقال عمرو بن علي: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشيء قط، وقد روى عنه سفيان. [تهذيب الكمال (10/ 156)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سالم الخياط بشيء قط، وقد روى عنه: سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سالم الخياط شيئا، وقد روى سفيان عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقد فرق ابن حبان بين المكي مولى عكاشة وبين البصري الخياط، فذكر المكي في " الثقات ". وقال في البصري: يقلب الأخبار، ويزيد فيها ما ليس منها، ويجعل روايات الحسن عن أبي هريرة سماعا، ولم يسمع الحسن من أبي هريرة شيئا لا يحل الاحتجاج به بحال. وكذا فرق بينهما البخاري وابن أبي حاتم [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
البخاري
وقد فرق ابن حبان بين المكي مولى عكاشة وبين البصري الخياط، فذكر المكي في " الثقات ". وقال في البصري: يقلب الأخبار، ويزيد فيها ما ليس منها، ويجعل روايات الحسن عن أبي هريرة سماعا، ولم يسمع الحسن من أبي هريرة شيئا لا يحل الاحتجاج به بحال. وكذا فرق بينهما البخاري وابن أبي حاتم [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثنا عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 678)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سالم الخياط شيئا، وقد روى سفيان عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 374)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سالم الخياط بشيء قط، وقد روى عنه: سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 184)]
وقال عمرو بن علي: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشيء قط، وقد روى عنه سفيان. [تهذيب الكمال (10/ 156)]