الاسم: سالم بن عجلان
اللقب: الأفطس
الكنية: أبو محمد، أبو عمرو
النسب: الأفطس، القرشي، الأموي مولاهم، الجزري، الحراني، يقال: إنه من سبي كابل
علاقات الراوي: ابنه: عمر بن سالم الأفطس، مولى محمد بن مروان بن الحكم، و يقال: إنه من سبي كابل
المذهب العقدي: كان يخاصم في الإرجاء داعية
تاريخ الوفاة: 132 هـ
بلد الوفاة: قال ابن سعد: قتل بحران، وقال البخاري: قتل بالشام
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، رمي بالإرجاء
الرتبة عند الذهبي: وثقه أحمد
الجرح والتعديل:
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 307)]
ثقة رمي بالإرجاء [تقريب التهذيب (1/ 361)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «الثقات»، وقال: يتكلم في مذهب، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
الجوزجاني
وقال السعدي: كان يخاصم في الإرجاء داعية، وهو متماسك [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال السعدي: كان يخاصم في الإرجاء داعية وهو متماسك [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
الحاكم
وخرج الحاكم في «مستدركه»، وقال: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
الدارقطني
وقال الحاكم، عن الدارقطني: ثقة، يجمع حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال الدارقطني في «سؤالات الحاكم الكبرى»: ثقة يجمع حديثه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
العجلي
وقال العجلي: كان رجلا [ق 62 \ ب) صالحا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
وقال العجلي: كان صالحا [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: جزري ثقة، وكان مع بني أمية، فلما ولي بنو العباس أرسلوا إليه رجلا - وهو في مسجد حران - فأخرجه إلى باب المسجد فضرب عنقه [تهذيب الكمال (10/ 164)]
وقال العجلي: جزري ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق، وكان مرجئا، نقي الحديث [تهذيب الكمال (10/ 164)]
وقال أبو حاتم: صدوق، وكان مرجئا نقي الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سالم الأفطس فقال: هو سالم بن عجلان صدوق، وكان مرجئا نقي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 186)]
أحمد بن حنبل
وثقه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 455)]
وقال أحمد بن حنبل: ثقة لم يكن يظهر الإرجاء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
قال أحمد: ثقة، وهو أثبت من خصيف [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وفي كتاب العقيلي عن أحمد: ما أصلح حديثه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: سالم الأفطس جزري ثقة، وهو أثبت حديثا من خصيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 186)]
وقال أبو طالب: عن أحمد ابن حنبل: ثقة، وهو أثبت حديثا من خصيف. وقال في موضع آخر: عبد الكريم الجزري، وحصيف، وسالم الأفطس، وعلي بن بذيمة من أهل حران أربعتهم. قال: وإن كنا نحب خصيفا فإن سالما أثبت حديثا، وكان سالم يقول بالإرجاء [تهذيب الكمال (10/ 164)]
النسائي
قال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (10/ 164)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
محمد بن سعد
قلت: وقال ابن سعد: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
من أصل « الطبقات » لوجد فيه من غير فصل بين الكلامين: وكان ثقة كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (10/ 164)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: سالم الأفطس صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 186)]
ابن حبان
قال ابن حبان: كان ممن يرى الإرجاء، ويقلب الأخبار، وينفرد بالمعضلات عن الثقات، اتهم بأمر سوء فقتل صبرا أنبا أبو عروبة، ثنا محمد بن يحيى قال: سمعت أبا جعفر العقيلي يقول: بعث عبد الله بن علي حين دخل حران سنة اثنتين أو ثلاث إلى سالم الأفطس فضرب عنقه عند القناة التي في سوق الجواني. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
وقال ابن حبان: كان ممن يرى الإرجاء، ويقلب الأخبار، ويتفرد بالمعضلات عن الثقات، اتهم بأمر سوء فقتل صبرا [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان مرجئا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
علي ابن المديني
قال البخاري، عن علي ابن المديني: له نحو ستين حديثا [تهذيب الكمال (10/ 164)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: مرجئ [إكمال تهذيب الكمال (5/ 194)]
المزي
وهو حديث عزيز من أفراد الصحيح، لا نعرفه إلا من رواية مروان بن شجاع الجزري، عن سالم الأفطس، وقد وقع لنا عاليا من رواية أحمد بن منيع، عنه، وليس لأحمد بن منيع في صحيح البخاري غير هذا الحديث الواحد، ولا لمروان بن شجاع، ولا لسالم الأفطس فيه غير هذا الحديث، وحديث آخر عنه، عن سعيد بن جبير: سألني يهودي من أهل الحيرة: أي الأجلين قضى موسى ؟ ولا لهما عند ابن ماجة غير هذا الحديث الواحد. والله أعلم [تهذيب الكمال (10/ 164)]