للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سالم بن غيلان
الكنية: أبو مر
النسب: التجيبي، المصري، مولى لبني أبزى من تجيب، بصري
علاقات الراوي: مولى لبني أبزى من تجيب، من جلساء يزيد بن أبي حبيب
تاريخ الوفاة: 151 هـ أو 153 هـ, وفي « تاريخ ابن قانع »: 200 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ليس به بأس
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال أبو داود: لا بأس به [تهذيب الكمال (10/ 168)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه في كتاب «العلل»: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن سالم بن غيلان المصري فقال: ما أرى به بأسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 187)]
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (10/ 168)]
ابن خلفون
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «الثقات»، وابن خلفون، وقال: قال ابن بكير: سالم بن غيلان ثقة، وكذا قاله العجلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
وذكره أبو عبد الله بن خلفون في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات»، وقال: قال يحيى بن معين: ليس بحديثه بأس [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «الثقات»، وابن خلفون، وقال: قال ابن بكير: سالم بن غيلان ثقة، وكذا قاله العجلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
ابن قانع
وفي « تاريخ ابن قانع »: مات سنة مائتين وهو بصري ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
ابن يونس المصري
قلت: وقال ابن يونس: كان فقيها [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وفي «تاريخ مصر» لأبي سعيد ابن يونس: هو مولى لبني أبزى من تجيب يكنى أبا مر، وكان فقيها من جلساء يزيد بن أبي حبيب، وكان يعقد له على مراكب دمياط في الغزو زمن المروانية، وكان قد غزا القسطنطينية، حدث عنه ابن وهب، يقال: توفي سنة ثلاث وخمسين ومائة، وقال يحيى بن بكير: توفي سنة إحدى وخمسين، قال ابن يونس: وهو عندي أصح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
ابن حبان
وخرج أبو عوانة، والدارمي حديثه وابن حبان عن أبي عروبة عن إسحاق الصراف عنه، وابن خزيمة عن بندار عنه، وأبو علي الطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
خرج ابن حبان، وأستاذه، والحاكم، والطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (10/ 168)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
ابن حجر
ليس به بأس [تقريب التهذيب (1/ 361)]
الدارقطني
وفي " الميزان " عن الدارقطني: أنه متروك [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال الدارقطني: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 456)]
العجلي
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «الثقات»، وابن خلفون، وقال: قال ابن بكير: سالم بن غيلان ثقة، وكذا قاله العجلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 679)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (10/ 168)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «الثقات»، وابن خلفون، وقال: قال ابن بكير: سالم بن غيلان ثقة، وكذا قاله العجلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
يحيى بن معين
وذكره ابن شاهين في «الثقات»، وقال: قال يحيى بن معين: ليس بحديثه بأس [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
وقال الساجي صدوق، وأهل البصرة أعلم به من ابن معين في قوله: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
الساجي
وقال الساجي صدوق، وأهل البصرة أعلم به من ابن معين في قوله: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
ابن الجارود
وفي كتاب «الضعفاء» لابن الجارود: ليس بشيء. وفي موضع آخر: ليس بحديثه بأس، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة، والدارمي حديثه وابن حبان عن أبي عروبة عن إسحاق الصراف عنه، وابن خزيمة عن بندار عنه، وأبو علي الطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
الحاكم
خرج ابن حبان، وأستاذه، والحاكم، والطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
محمد بن يوسف الكندي
ولما ذكره الكندي وصفه بالفقه، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
الدارمي
وخرج أبو عوانة، والدارمي حديثه وابن حبان عن أبي عروبة عن إسحاق الصراف عنه، وابن خزيمة عن بندار عنه، وأبو علي الطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
ابن خزيمة
وخرج أبو عوانة، والدارمي حديثه وابن حبان عن أبي عروبة عن إسحاق الصراف عنه، وابن خزيمة عن بندار عنه، وأبو علي الطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]
خرج ابن حبان، وأستاذه، والحاكم، والطوسي حديثه في «الصحيح» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 196)]