للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعد بن سنان (سعد بن سنان، ويقال: سنان بن سعد)
النسب: الكندي، المصري
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أفراد
الرتبة عند الذهبي: ليس بحجة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ": حدث عنه المصريون، وهم مختلفون فيه، وأرجو أن يكون الصحيح سنان بن سعد، وقد اعتبرت حديثه، فرأيت ما روى عن سنان بن سعد يشبه أحاديث الثقات، وما روي عن سعد بن سنان، وسعيد بن سنان فيه المناكير، كأنهما اثنان، فالله أعلم [تهذيب الكمال (10/ 265)]
حدث عنه المصريون وهم مختلفون فيه، يقولون: سعد بن سنان وسعيد بن سنان وسنان بن سعيد، وأرجو أن يكون الصحيح سنان بن سعد، وقد اعتبرت حديثه فرأيت ما روي عن سنان بن سعد يشبه أحاديث الثقات وما روي عن سعد بن سنان وسعيد بن سنان فيه المناكير كأنهما اثنان، فالله أعلم [الثقات (4/ 336)]
وقول المزي، متبعا صاحب «الكمال » أيضا: لم يرو عنه غير يزيد بن أبي حبيب. وفيه نظر، لما أسلفناه من عند ابن يونس، ولما ذكره ابن حبان: حدث عنه المصريون وهم مختلفون فيه. وهو دلالة على رواية جماعة عنه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": حدث عنه المصريون، وأرجو أن يكون الصحيح سنان بن سعد، وقد اعتبرت حديثه فرأيت ما روي عن سنان بن سعد يشبه أحاديث الثقات. وما روي عن سعد بن سنان، وسعيد بن سنان فيه المناكير، كأنهما اثنان [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
ابن حجر
صدوق له أفراد [تقريب التهذيب (1/ 369)]
ابن خلفون
والحاكم إذ خرج حديثه في الشواهد وابن خلفون في كتاب «الثقات»، وقال: وهو الأشهر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
الحاكم
والحاكم إذ خرج حديثه في الشواهد وابن خلفون في كتاب «الثقات»، وقال: وهو الأشهر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
العجلي
وقال العجلي: تابعي ثقة، وكذا قاله ابن عمار الموصلي، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
المزي
وقول المزي، متبعا صاحب «الكمال » أيضا: لم يرو عنه غير يزيد بن أبي حبيب. وفيه نظر، لما أسلفناه من عند ابن يونس، ولما ذكره ابن حبان: حدث عنه المصريون وهم مختلفون فيه. وهو دلالة على رواية جماعة عنه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
وعنه: يزيد بن أبي حبيب وحده [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
يزيد بن أبي حبيب (بخ د ت ق) ولم يرو عنه غيره. والليث بن سعد (د ت ق) يقول: عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان. وعمرو بن الحارث (بخ ق) ، وعبد الله بن لهيعة (ق) يقولان: عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد. قاله أبو أحمد بن عدي وغيره. وروى محمد بن إسحاق (ق) ، عن يزيد بن أبي حبيب عنه عدة أحاديث، سماه في بعضها سعيد بن سنان، وفي بعضها سعد بن سنان، وفي بعضها سعد (ق) ، قاله أبو بكر الخطيب [تهذيب الكمال (10/ 265)]
عبد الغني المقدسي الجماعيلي
وقول المزي، متبعا صاحب «الكمال » أيضا: لم يرو عنه غير يزيد بن أبي حبيب. وفيه نظر، لما أسلفناه من عند ابن يونس، ولما ذكره ابن حبان: حدث عنه المصريون وهم مختلفون فيه. وهو دلالة على رواية جماعة عنه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال العجلي: تابعي ثقة، وكذا قاله ابن عمار الموصلي، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
مغلطاي
وقول المزي، متبعا صاحب «الكمال » أيضا: لم يرو عنه غير يزيد بن أبي حبيب. وفيه نظر، لما أسلفناه من عند ابن يونس، ولما ذكره ابن حبان: حدث عنه المصريون وهم مختلفون فيه. وهو دلالة على رواية جماعة عنه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة: سألت ابن معين عن سعد بن سنان الذي روى عنه يزيد بن أبي حبيب، فقال: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سألت يحيى بن معين عن سعد بن سنان الذي روى عنه يزيد بن أبي حبيب، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وعن ابن معين، ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 465)]
وقال ابن معين: سمع عبد الله بن يزيد من سنان بن سعد بعدما اختلط [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
حدثنا عبد الرحمن، أخبرنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن سعد بن سنان الذي روى عنه: يزيد بن أبي حبيب فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 251)]
محمد بن سعد
وابن سعد وقال: منكر الحديث، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
وقال ابن سعد: سنان بن سعد منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
النسائي
ولما ذكره النسائي في باب سنان قال: ضعيف، واختلف في اسمه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
وقال النسائي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال النسائي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: سعد بن سنان روى عن يزيد بن أبي حبيب منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 392)]
العقيلي
وذكره العقيلي في «جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
الدولابي
وقال أبو بشر الدولابي فيما ذكره عنه أبو العرب في كتاب «الضعفاء»: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
الذهبى
ليس بحجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 465)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: سعد بن سنان، ويقال: سنان بن سعد تركت حديثه، حديث مضطرب، وسمعته يقول: يشبه حديثه حديث الحسن، ولا يشبه أحاديث أنس [الكامل في الضعفاء (4/ 392)]
ولما ذكره الساجي في «جملة الضعفاء » قال: قال أحمد: ترك حديثه، ليس حديثه حديثا حسنا، وقيل له: سعد بن سنان عن أنس يعبأ به؟ قال على أي شيء يعبأ به [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: تركت حديثه ؛ لأن حديثه مضطرب، غير محفوظ. قال: وسمعته مرة أخرى يقول: يشبه حديثه حديث الحسن، لا يشبه حديث أنس. وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد ابن حنبل: لم أكتب أحاديث سنان بن سعد ؛ لأنهم اضطربوا فيها، فقال بعضهم: سعد بن سنان، وبعضهم: سنان بن سعد. وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد ابن حنبل: روى خمسة عشر حديثا منكرة كلها، ما أعرف منها واحدا [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: تركت حديثه ؛ لأن حديثه مضطرب، غير محفوظ. قال: وسمعته مرة أخرى يقول: يشبه حديثه حديث الحسن، لا يشبه حديث أنس. وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد ابن حنبل: لم أكتب أحاديث سنان بن سعد ؛ لأنهم اضطربوا فيها، فقال بعضهم: سعد بن سنان، وبعضهم: سنان بن سعد. وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد ابن حنبل: روى خمسة عشر حديثا منكرة كلها، ما أعرف منها واحدا [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: تركت حديثه ؛ لأن حديثه مضطرب، غير محفوظ. قال: وسمعته مرة أخرى يقول: يشبه حديثه حديث الحسن، لا يشبه حديث أنس. وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد ابن حنبل: لم أكتب أحاديث سنان بن سعد ؛ لأنهم اضطربوا فيها، فقال بعضهم: سعد بن سنان، وبعضهم: سنان بن سعد. وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد ابن حنبل: روى خمسة عشر حديثا منكرة كلها، ما أعرف منها واحدا [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وهذه الأحاديث يحمل بعضها بعضا، وليس هذه الأحاديث مما يجب أن يترك أصلا، كما ذكر ابن حنبل، أنه ترك هذه الأحايث [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سنان بن سعد، فقال: كان أحمد لا يكتب حديثه. قال أبو داود: قلت لأحمد بن صالح: سنان بن سعد سمع أنسا ؟ فغضب من إجلاله له [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وهنه أحمد بن حنبل [إكمال تهذيب الكمال (5/ 234)]
قال ابن عدي: ولسعد غير ما ذكرت من الحديث عن أنس، والليث يروي عن يزيد بن أبي حبيب فيقول: عن سعد بن سنان، وعمرو بن الحارث وابن لهيعة يرويان عن ابن أبي حبيب، فيقولان: عن سنان بن سعد، عن أنس. وهذه الأحاديث - متونها وأسانيدها والاختلاف فيها - يحمل بعضها بعضا، وليس هذه الأحاديث مما يجب أن يترك أصلا ؛ لما ذكره ابن حنبل: أنه ترك هذه الأحاديث للاختلاف الذي فيه من سعد بن سنان، أوسنان بن سعد ؛ لأن في الأحاديث وفي أسانيدها ما هو أكثر اضطرابا مما في هذه الأسانيد، ولم يتركه أحد أصلا، بل أدخلوه في مسندهم وتصانيفهم [الكامل في الضعفاء (4/ 392)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: تركت حديثه؛ لأنه مضطرب غير محفوظ. قال: وسمعته مرة أخرى يقول: يشبه حديثه حديث الحسن، لا يشبه حديث أنس [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد بن حنبل: ] لم أكتب أحاديث سنان بن سعد لأنهم اضطربوا فيها، فقال بعضهم: سعد بن سنان. وبعضهم: سنان بن سعد [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لم أكتب أحاديث سنان بن سعد ؛ لأنهم اضطربوا فيها، فقال بعضهم: سعد بن سنان، وسنان بن سعد [الكامل في الضعفاء (4/ 392)]
وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد بن حنبل: [روى خمسة عشر حديثا منكرة كلها ما أعرف منها واحدا [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
ابن عدي
يزيد بن أبي حبيب (بخ د ت ق) ولم يرو عنه غيره. والليث بن سعد (د ت ق) يقول: عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان. وعمرو بن الحارث (بخ ق) ، وعبد الله بن لهيعة (ق) يقولان: عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد. قاله أبو أحمد بن عدي وغيره. وروى محمد بن إسحاق (ق) ، عن يزيد بن أبي حبيب عنه عدة أحاديث، سماه في بعضها سعيد بن سنان، وفي بعضها سعد بن سنان، وفي بعضها سعد (ق) ، قاله أبو بكر الخطيب [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وهذه الأحاديث يحمل بعضها بعضا، وليس هذه الأحاديث مما يجب أن يترك أصلا، كما ذكر ابن حنبل، أنه ترك هذه الأحايث [تهذيب الكمال (10/ 265)]
قال ابن عدي: ولسعد غير ما ذكرت من الحديث عن أنس، والليث يروي عن يزيد بن أبي حبيب فيقول: عن سعد بن سنان، وعمرو بن الحارث وابن لهيعة يرويان عن ابن أبي حبيب، فيقولان: عن سنان بن سعد، عن أنس. وهذه الأحاديث - متونها وأسانيدها والاختلاف فيها - يحمل بعضها بعضا، وليس هذه الأحاديث مما يجب أن يترك أصلا ؛ لما ذكره ابن حنبل: أنه ترك هذه الأحاديث للاختلاف الذي فيه من سعد بن سنان، أوسنان بن سعد ؛ لأن في الأحاديث وفي أسانيدها ما هو أكثر اضطرابا مما في هذه الأسانيد، ولم يتركه أحد أصلا، بل أدخلوه في مسندهم وتصانيفهم [الكامل في الضعفاء (4/ 392)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: سعد بن سنان أحاديثه واهية [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أحاديثه واهية، لا تشبه أحاديث الناس عن أنس [تهذيب الكمال (10/ 265)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أحاديثه - يعني. سعد بن سنان - واهية، لا تشبه أحاديث الناس عن أنس [الكامل في الضعفاء (4/ 392)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سنان بن سعد، فقال: كان أحمد لا يكتب حديثه. قال أبو داود: قلت لأحمد بن صالح: سنان بن سعد سمع أنسا ؟ فغضب من إجلاله له [تهذيب الكمال (10/ 265)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد بن صالح: سنان بن سعد سمع أنسا؟ فغضب من إجلاله له [تهذيب التهذيب (1/ 692)]
الخطيب البغدادي
يزيد بن أبي حبيب (بخ د ت ق) ولم يرو عنه غيره. والليث بن سعد (د ت ق) يقول: عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان. وعمرو بن الحارث (بخ ق) ، وعبد الله بن لهيعة (ق) يقولان: عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد. قاله أبو أحمد بن عدي وغيره. وروى محمد بن إسحاق (ق) ، عن يزيد بن أبي حبيب عنه عدة أحاديث، سماه في بعضها سعيد بن سنان، وفي بعضها سعد بن سنان، وفي بعضها سعد (ق) ، قاله أبو بكر الخطيب [تهذيب الكمال (10/ 265)]