الاسم: سعد بن عبد الحميد بن جعفر الأنصاري (سعد بن عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان)
الكنية: أبو معاذ
النسب: الأنصاري, المدني, الحكمي
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 219 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أغاليط
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن حجر
وهو أحد من سمع " الموطأ " من مالك [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
صدوق له أغاليط [تقريب التهذيب (1/ 370)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 308)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 466)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: لا بأس به. وقال في موضع آخر: عبد الحميد بن جعفر سيئ الحفظ، ذكر عن الثوري أنه رآه يفتي في مسائل ويخطئ فيها، فتكلم فيه الثوري من أجل هذا، وابنه سعد أثبت منه. [تهذيب الكمال (10/ 285)]
وقال صالح جزرة: لا بأس به. وقال مرة: هو أثبت من أبيه [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة: سألت أحمد وابن معين وأبي عنه فقالوا: كان هاهنا في ربض الأنصار، يدعي أنه سمع عرض كتب مالك. قال أحمد: والناس ينكرون عليه ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
قال مهنا بن يحيى: سألت أحمد ابن حنبل، ويحيى بن معين، وأبا خيثمة عنه فقالوا: كان هاهنا في ربض الأنصار يدعي أنه سمع عرض كتب مالك. قال أحمد: والناس ينكرون عليه ذلك، هو هاهنا ببغداد لم يحج، فكيف سمع عرض مالك ؟! [تهذيب الكمال (10/ 285)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، وقد كتبت عنه [تهذيب الكمال (10/ 285)]
قال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: ليس به بأس وقد كتبت عنه [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صدوق، صالح. [تهذيب الكمال (10/ 285)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: مجهول الحال [إكمال تهذيب الكمال (5/ 241)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان ممن يروي المناكير عن المشاهير، وممن فحش وهمه، حتى حسن التنكب عن الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
قال ابن حبان: كان ممن يروي المناكير عن المشاهير وممن فحش خطؤه، وكثر وهمه حتى حسن التنكب عن الاحتجاج به، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 241)]
سفيان الثوري
وقال صالح بن محمد البغدادي: لا بأس به. وقال في موضع آخر: عبد الحميد بن جعفر سيئ الحفظ، ذكر عن الثوري أنه رآه يفتي في مسائل ويخطئ فيها، فتكلم فيه الثوري من أجل هذا، وابنه سعد أثبت منه. [تهذيب الكمال (10/ 285)]
أبو حاتم الرازي
أدركه أبي، ولم يكتب عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 92)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن أبي خيثمة: سألت أحمد وابن معين وأبي عنه فقالوا: كان هاهنا في ربض الأنصار، يدعي أنه سمع عرض كتب مالك. قال أحمد: والناس ينكرون عليه ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
قال مهنا بن يحيى: سألت أحمد ابن حنبل، ويحيى بن معين، وأبا خيثمة عنه فقالوا: كان هاهنا في ربض الأنصار يدعي أنه سمع عرض كتب مالك. قال أحمد: والناس ينكرون عليه ذلك، هو هاهنا ببغداد لم يحج، فكيف سمع عرض مالك ؟! [تهذيب الكمال (10/ 285)]
زهير بن حرب
وقال ابن أبي خيثمة: سألت أحمد وابن معين وأبي عنه فقالوا: كان هاهنا في ربض الأنصار، يدعي أنه سمع عرض كتب مالك. قال أحمد: والناس ينكرون عليه ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 695)]
قال مهنا بن يحيى: سألت أحمد ابن حنبل، ويحيى بن معين، وأبا خيثمة عنه فقالوا: كان هاهنا في ربض الأنصار يدعي أنه سمع عرض كتب مالك. قال أحمد: والناس ينكرون عليه ذلك، هو هاهنا ببغداد لم يحج، فكيف سمع عرض مالك ؟! [تهذيب الكمال (10/ 285)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في «المستدرك » [إكمال تهذيب الكمال (5/ 241)]