للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن أبي سعيد (سعيد بن أبي سعيد: كيسان)
الكنية: أبو سعد، أبو عباد
النسب: المقبري, المدني، الليثي مولاهم
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: أخوه عباد بن أبي سعيد المقبري، وابنه عبد الله
تاريخ الوفاة: 117 هـ أو 123 هـ، أو 125 هـ، أو 126 هـ، أو فى حدود سنة 120 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، تغير قبل موته بأربع سنين، وروايته عن عائشة وأم سلمة مرسلة
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ليس به بأس

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سعيد المقبري صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 57)]
وقال أبو حاتم: صدوق. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
وذكر المزي روايته عن عائشة وأم سلمة وفي «كتاب» ابن أبي حاتم: سألت أبي: هل سمع المقبري من عائشة؟ فقالا: لا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
وقال أبو حاتم: صدوق. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي: هل سمع من عائشة ؟ فقال: لا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 155)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي: هل سمع المقبري من عائشة ؟ فقال: لا. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
أبو زرعة الرازي
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن حراش: ثقة. زاد ابن حراش: جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وقال ابن المديني، وابن سعد، والعجلي، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة، عن سعيد المقبري فقال: مديني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 57)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: اختلط قبل موته بأربع سنين. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال: اختلط قبل موته بأربع سنين. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
وكان قد اختلط قبل أن يموت بأربع سنين [الثقات (4/ 284)]
ابن حجر
قلت: وذكر الحافظ سعد الدين الحارثي أن ابن عساكر لم يصب في توهيم الخطيب، وصدق الحارثي، قد جاء في كثير من الروايات عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن سعيد بن أبي سعيد الساحلي، عن أنس، والرواية التي وقعت لابن عساكر وفيها عن ابن جابر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري كأنها وهم من أحد الرواة، وهو سليمان بن أحمد الواسطي ؛ فإنه ضعيف جدا، وإن المقبري لم يقل أحد أنه يدعى الساحلي، وهذا الساحلي غير معروف تفرد عنه ابن جابر. وقد روى ابن ماجه في « الجهاد » عن عيسى بن يونس الرملي، عن محمد بن شعيب بن شابور، عن سعيد بن خالد بن أبي طويل الصيداوي - ويقال: البيروتي - عن أنس حديثا، فيحتمل أن يكون سعيد بن أبي سعيد الساحلي هو سعيد بن خالد هذا، فقد أخرج له ابن ماجه حديثين من رواية ابن شعيب عن ابن جابر عنه، فيحتمل أن يكون ابن جابر سقط في حديث سعيد بن خالد، والله أعلم [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
، ثقة، من الثالثة، تغير قبل موته بأربع سنين وروايته عن عائشة وأم سلمة مرسلة [تقريب التهذيب (1/ 379)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: ثقة جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن حراش: ثقة. زاد ابن حراش: جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: وثقه الإمام أحمد بن حنبل، وقال الساجي: حدثني أحمد بن محمد قال: قلت ليحيى بن معين: من أثبت الناس في سعيد المقبري؟ قال: ابن أبي ذئب قال: قلت: أثبت من مالك؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في «الثقات» قال: قال يحيى: أبوه ليس به بأس ولكن ابنه، ثم قال: لا بأس بهما جميعا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: إنما ذكرته لقول شعبة هذا، وأرجو أن يكون من أهل الصدق، وما تكلم فيه أحد إلا بخير. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
وقال أبو أحمد بن عدي: إنما ذكرت سعيدا المقبري ؛ لأن شعبة يقول: حدثنا سعيد بعدما كبر، وأرجو أن يكون سعيد من أهل الصدق، وقد قبله الناس، وروى عنه الأئمة والثقات من الناس، وما تكلم فيه أحد إلا بخير. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وليس لشعبة عن سعيد المقبري غير هذين الحديثين: الأول: حديث الإزار المشهور، والحديث الثاني: يأتي به الجارود عنه، وإنما ذكرت سعيد المقبري في جملة من اسمه سعيد ؛ لأن شعبة يقول: ثنا سعيد بعدما كبر وأرجو أن سعيدا من أهل الصدق، وقد قبله الناس، وروى عنه الأئمة والثقات من الناس، وما تكلم فيه أحد إلا بخير [الكامل في الضعفاء (4/ 443)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن شعبة غير الجارود [الكامل في الضعفاء (4/ 443)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
قال أحمد: ليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 482)]
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: وثقه الإمام أحمد بن حنبل، وقال الساجي: حدثني أحمد بن محمد قال: قلت ليحيى بن معين: من أثبت الناس في سعيد المقبري؟ قال: ابن أبي ذئب قال: قلت: أثبت من مالك؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن سعيد المقبري فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 57)]
العجلي
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن حراش: ثقة. زاد ابن حراش: جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وقال ابن المديني، وابن سعد، والعجلي، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
النسائي
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن حراش: ثقة. زاد ابن حراش: جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وقال ابن المديني، وابن سعد، والعجلي، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: حديث عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد قال سمعت أبا هريرة وهم، وأخاف أن لا يكون حفظه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 155)]
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن حراش: ثقة. زاد ابن حراش: جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وقال ابن المديني، وابن سعد، والعجلي، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
محمد بن سعد
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن حراش: ثقة. زاد ابن حراش: جليل، أثبت الناس فيه الليث بن سعد. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وقال ابن المديني، وابن سعد، والعجلي، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
يحيى بن معين
عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه: كيف حديثهما ؟ فقال: ليس به بأس. قلت: هو أحب إليك أو سعيد المقبري ؟ فقال: سعيد أوثق، العلاء ضعيف [تهذيب الكمال (10/ 466)]
ولما ذكره ابن شاهين في «الثقات» قال: قال يحيى: أبوه ليس به بأس ولكن ابنه، ثم قال: لا بأس بهما جميعا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: وثقه الإمام أحمد بن حنبل، وقال الساجي: حدثني أحمد بن محمد قال: قلت ليحيى بن معين: من أثبت الناس في سعيد المقبري؟ قال: ابن أبي ذئب قال: قلت: أثبت من مالك؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
وقال الساجي: قال ابن معين: أثبت الناس في سعيد بن أبي ذئب. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: سعيد أوثق، يعني من العلاء بن عبد الرحمن. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: قد كان تغير وكبر واختلط قبل موته، يقال: بأربع سنين، حتى استثنى بعض المحدثين عنه ما كتب عنه في كبره مما كتب قبله، فكان شعبة يقول: حدثنا سعيد المقبري بعدما كبر. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
وقال يعقوب بن شيبة: قد كان تغير وكبر واختلط قبل موته، يقال بأربع سنين، وكان شعبة يقول: حدثنا سعيد المقبري بعد ما كبر. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
محمد بن عجلان
وفي كتاب الباجي عن ابن المديني: قال ابن عجلان: كانت عنده أحاديث سندها عن رجال عن أبي هريرة فاختلطت عليه فجعلها كلها عن أبي هريرة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
الواقدي
وقال الواقدي: اختلط قبل موته بأربع سنين. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
وقال الواقدي: كان قد كبر حتى اختلط قبل موته بأربع سنين. [تهذيب الكمال (10/ 466)]
شعبة بن الحجاج
وقال يعقوب بن شيبة: قد كان تغير وكبر واختلط قبل موته، يقال بأربع سنين، وكان شعبة يقول: حدثنا سعيد المقبري بعد ما كبر. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
عبد الحق الإشبيلي
وذكر عبد الحق الإشبيلي في كتاب «الأحكام» أنه لم يسمع من أم سلمة، بينهما عبد الله بن رافع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
وذكر عبد الحق الإشبيلي أنه لم يسمع من أم سلمة أيضا. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
عبد الرحمن بن إسحاق العامري
قال عبد الرحمن: فنظرت فإذا سعيد لم يسمع من أبي هريرة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 155)]
العلائي
قال العلائي: تقدم أن سعيد المقبري سمع من أبي هريرة ومن أبيه عن أبي هريرة، وأنه اختلف عليه في أحاديثه، وقالوا: إنه اختلط قبل موته، وأثبت الناس فيه الليث بن سعد، يميز ما روى عن أبي هريرة مما روى عن أبيه عن أبي هريرة وتقدم أن ما كان من حديثه مرسلا عن أبي هريرة، فإنه لا يضر ؛ لأن أباه الواسطة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 155)]
ابن القطان الفاسي
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
ابن عساكر
وقال ابن عساكر: قدم الشام مرابطا، وحدث بساحل بيروت. قال: وقد فرق الخطيب بين سعيد بن أبي سعيد الذي حدث ببيروت، وبين المقبري، ووهم في ذلك. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
البخاري
وقال البخاري: روى عنه يحيى بن أبي كثير، فقال عن أبي سعد، عن أبي شريح. [تهذيب التهذيب (2/ 22)]
الحاكم
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب في «المتفق والمفترق»: حديثه كثير متسع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
الدارمي
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
ابن خزيمة
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج مشترطو الصحيح حديثه في صحيحهم: ابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن القطان، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 301)]