للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد (سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد، وقيل: ابن ثابت بن زيد بن قيس بن زيد بن النعمان بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج)
الكنية: أبو زيد
النسب: الأنصاري, النحوي, البصري
بلد الإقامة: البصرة، بغداد
المذهب العقدي: كان قدريا
تاريخ الوفاة: 214 هـ أو 215 هـ أو 216 هـ
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: المدينة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام، ورمي بالقدر
الرتبة عند الذهبي: ثقة، علامة، ذو تصانيف

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال الآجري، عن أبي داود: كان أبو حاتم يدفع عنه القدر. وقال لي بندار: كان الأنصاري يكذبه [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن أبي زيد سعيد بن أوس فقال: كان أبو حاتم يدفع عنه القدر. قال: وقال لي بندار: سمعت الأنصاري يكذبه [تهذيب الكمال (10/ 330)]
وقال الأزهري في « التهذيب »: وثقه أبو عبيد، وأبو حاتم. وقال ثعلب: يصدق [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يجمل القول فيه ويرفع شأنه ويقول: هو صدوق [تهذيب الكمال (10/ 330)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يجمل القول في أبي زيد النحوي، ويرفع شأنه، ويقول: هو صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 4)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي: روح بن عبادة، وأبو عبيد الخفاف، وأبو زيد النحوي، أيهم أحب إليك في ابن أبي عروبة؟ فقال: روح. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يحمد القول فيه ويرفع شأنه، ويقول: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
أبو عبيد القاسم بن سلام
وقال الزهري في «التهذيب»: كان كثير الرواية عن الأعراب، والغالب عليه النوادر والغريب، وله فضل معرفة بمقاييس النحو وعلم القرآن وإعرابه، روى عنه أبو عبيد بن سلام ووثقه، وأبو حاتم النحوي وقدمه واعتد بروايته [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
وقال الأزهري في « التهذيب »: وثقه أبو عبيد، وأبو حاتم. وقال ثعلب: يصدق [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
ابن حجر
صدوق له أوهام، ورمي بالقدر [تقريب التهذيب (1/ 374)]
الأصمعي
قال: وذكر أبو العباس، قال: حدثني أبو بكر القرشي - شيخ من أهل البصرة، مولى لقريش - قال: سمعت قوما يذكرون أبا زيد في حلقة الأصمعي، فساعدتهم على ذلك، ثم قال الأصمعي: رأيت خلفا الأحمر في حلقة أبي زيد، وكان أبو زيد كثير السماع من العرب، ثقة، مقبول الرواية [تهذيب الكمال (10/ 330)]
وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت - فيما أخبرنا يوسف بن يعقوب، عن زيد بن الحسن، عن عبد الرحمن بن محمد عنه -: أخبرنا محمد بن عبد الواحد بن علي البزاز أبو الحسين، قال: حدثنا محمد بن عمران بن موسى الكاتب، قال: حدثني علي بن يحيى، قال: حدثنا محمد بن العباس، قال: حدثنا عمي الفضل بن محمد، قال: حدثني أبو عثمان المازني، قال: كنا عند أبي زيد، فجاء الأصمعي، فأكب على رأسه وجلس، وقال: هذا عالمنا ومعلمنا منذ ثلاثين سنة. فنحن كذلك إذ جاء خلف الأحمر، فأكب على رأسه وجلس وقال: هذا عالمنا ومعلمنا منذ عشر سنين. [تهذيب الكمال (10/ 330)]
وقال الحسين بن القاسم الكوكبي، عن أحمد بن عبيد بن ناصح: سئل أبو زيد الأنصاري، عن أبي عبيدة، والأصمعي، فقال: كذابان. وسئلا عنه فقالا: ما شئت من عفاف وتقوى وإسلام [تهذيب الكمال (10/ 330)]
وحدثني محمد بن علي بن حمزة، ثنا المازني، قال: رأيت الأصمعي جاء إلى أبي زيد في حلقته فقبل رأسه وجلس بين يديه، وقال: أنت رئيسنا وسيدنا مدة ثلاثين سنة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
الحاكم
قال الحاكم: لما خرج حديثه، عن أحمد بن يحيى المقرئ عن أبي بكر بن أبي العوام الرياحي عنه: كان عالما بالنحو واللغة ثقة ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
وقال الحاكم في « المستدرك »: كان ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
الحسين بن أحمد بن حمدان الهمذاني
وقال ابن خالويه في كتاب «ليس»: سعيد بن أوس أبو زيد، كان ثقة مأمونا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
الخطيب البغدادي
وقال أبو بكر الخطيب: كان ثقة ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 309)]
ثقة، علامة، ذو تصانيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 472)]
المبرد
وقال المبرد: كان أبو زيد أعلم الثلاثة بالنحو: يعنيه، والأصمعي، وأبا عبيدة، وكان أبو زيد كثير السماع من العرب، ثقة مقبول الرواية [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
ثعلب النحوي
وقال الأزهري في « التهذيب »: وثقه أبو عبيد، وأبو حاتم. وقال ثعلب: يصدق [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال ثعلب: كان أبو زيد يصدق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 330)]
عبد الواحد بن علي الحلبي
وقال أبو الطيب عبد الواحد اللغوي في كتابه «موات النحويين»: أبو زيد من رواية الحديث ثقة عندهم، مأمون، وكذلك حاله في اللغة، وكان من أهل القول والتثبت، وكان أبوه أيضا محدثا، روى عنه شعبة، وكان سعيد جميل الخلق متحببا يلقب الناس الألقاب، وأخذ عنه سيبويه، وكان الخليل يرجع إلى قوله. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
وقال عبد الواحد في « مراتب النحويين »: كان ثقة مأمونا عندهم، ويذكر بالتشيع، وكان من أهل العدل، وكان الخليل رجع إلى قوله [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: أخبرني أبو زيد النحوي، واسمه سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد، قال: ثابت بن زيد هو جدي، وقد شهد أحدا، وهو أحد الستة الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نزل البصرة، ثم قدم المدينة، فمات بها في خلافة عمر [تهذيب الكمال (10/ 330)]
يحيى بن معين
قال الحسين بن الحسن الرازي، عن يحيى بن معين: كان صدوقا [تهذيب الكمال (10/ 330)]
قال ابن معين: كان صدوقا [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
حدثنا عبد الرحمن، نا الحسين بن الحسن قال: سئل يحيى بن معين (393 ك) عن أبي زيد النحوي فقال: كان صدوقا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 4)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
وقال الآجري، عن أبي داود: كان أبو حاتم يدفع عنه القدر. وقال لي بندار: كان الأنصاري يكذبه [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن أبي زيد سعيد بن أوس فقال: كان أبو حاتم يدفع عنه القدر. قال: وقال لي بندار: سمعت الأنصاري يكذبه [تهذيب الكمال (10/ 330)]
الساجي
وقال الساجي: كان قدريا ضعيفا غير ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال الساجي: كان قدريا ضعيفا غير ثبت، وقال: هو الذي لقن عبادة بن صهيب الحرف في هذا الحديث «كتبت على كل نفس حظها من الزنا». فقال: من الربا. وكان نحويا فأجاز له ذلك في اللغة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات»، قال: تكلم في روايته عن ابن عون، وكان يرى رأي القدر فيما ذكروا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن ابن عون ما ليس من حديثه، لا يجوز الاحتجاج به بما انفرد به من الأخبار ولا الاعتبار إلا بما وافق فيه الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وقال أبو حاتم ابن حبان البستي: يروي عن ابن عون ما ليس من حديثه لا يجوز الانفراج بما انفرد به من الأخبار، ولا الاعتبار إلا بما وافق الثقات في الآثار، روى عن ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يا بلال أسفر بالصبح فإنه أعظم للأجر»، وليس هو من حديث ابن عون ولا ابن سيرين ولا أبي هريرة، وإنما هذا المتن من حديث رافع بن خديج فقط فيما لا يشبه [ق 77 \ أ]، هذا مما لا يشك فيه عوام أصحابنا أنها مقلوبة أو معمولة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
مسلم
وقال مسلم في « الكنى »: يذكر بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
وفي كتاب «الكنى» لمسلم: أبو زيد يذكر بالقدر، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
معمر بن المثنى البصري
وقال الحسين بن القاسم الكوكبي، عن أحمد بن عبيد بن ناصح: سئل أبو زيد الأنصاري، عن أبي عبيدة، والأصمعي، فقال: كذابان. وسئلا عنه فقالا: ما شئت من عفاف وتقوى وإسلام [تهذيب الكمال (10/ 330)]
خلف الأحمر
وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت - فيما أخبرنا يوسف بن يعقوب، عن زيد بن الحسن، عن عبد الرحمن بن محمد عنه -: أخبرنا محمد بن عبد الواحد بن علي البزاز أبو الحسين، قال: حدثنا محمد بن عمران بن موسى الكاتب، قال: حدثني علي بن يحيى، قال: حدثنا محمد بن العباس، قال: حدثنا عمي الفضل بن محمد، قال: حدثني أبو عثمان المازني، قال: كنا عند أبي زيد، فجاء الأصمعي، فأكب على رأسه وجلس، وقال: هذا عالمنا ومعلمنا منذ ثلاثين سنة. فنحن كذلك إذ جاء خلف الأحمر، فأكب على رأسه وجلس وقال: هذا عالمنا ومعلمنا منذ عشر سنين. [تهذيب الكمال (10/ 330)]
سعيد بن أوس بن ثابت
وحكى أبو سعيد السيرافي في " أخبار النحويين " أن أبا زيد كان يقول: كل ما قاله سيبويه: " وأخبرني الثقة " فأنا أخبرته. ومات أبو زيد بعد سيبويه بنيف وثلاثين سنة. [تهذيب الكمال (10/ 330)]
وقال أحمد بن عبيد بن ناصح: سئل أبو زيد عن الأصمعي، وأبي عبيدة فقال: كذابان. وسئلا عنه فقالا: ما شئت من تقوى وعفاف وإسلام [تهذيب التهذيب (2/ 6)]
المزي
وقال مصعب بن عبد الله الزبيري، عن ابن القداح: أبو زيد النحوي، سعيد بن أوس بن ثابت بن زيد بن قيس بن زيد بن النعمان بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج، وشهد ثابت بن زيد أحدا والمشاهد بعدها، وهو أحد العشرة الذين بعثهم عمر بن الخطاب مع أبي موسى إلى البصرة، وأحد الستة الذين جمعوا القرآن على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وله عقب بالبصرة. كذا وقع في هذه الرواية، والصواب: سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد، واسمه ثابت بن زيد بن قيس. [تهذيب الكمال (10/ 330)]
وخلف بن هشام البزار - وقرأ عليه القرآن [تهذيب الكمال (10/ 330)]
النسائي
وقال النسائي، في «الكنى»: إلى القدر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 258)]
وقال النسائي في « الكنى »: نسب إلى القدر [تهذيب التهذيب (2/ 6)]