للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن بشير
النسب: الأنصاري, النجاري
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: مجهول

الجرح والتعديل:

ابن خلفون
وله ذكر في «ثقات» ابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو محمد ابن أبي حاتم عن أبيه: هو شيخ لليث بن سعد ليس بالمشهور، ولم يرو عنه غيره، وليس محله أن يدخل في كتاب «الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
وقال ابن حاتم، عن أبيه: وهو شيخ لليث بن سعد ليس بالمشهور [تهذيب التهذيب (2/ 9)]
سمعت أبي يقول: هو شيخ لليث، ليس بالمشهور، لم يرو عنه غير الليث، ليس محله أن يدخل في كتاب الضعفاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 7)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في كتاب «المجروحين»: يروي عن ابن البيلماني، وابن البيلماني ليس بشيء إذا روى ضعيفان خبرا موضوعا لا يتهيأ إلزاقة بأحدهما إلا بعد السبر. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
وقال ابن حبان: روى عن ابن البيلماني، وابن البيلماني ليس بشيء، وإذا روى ضعيفان خبرا باطلا لا يتهيأ إلزاقه بأحدهما دون الآخر إلا بعد السبر [تهذيب التهذيب (2/ 9)]
ابن حجر
مجهول [تقريب التهذيب (1/ 374)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولا أعلم لسعيد بن بشير النجاري غير هذا الحديث الذي يرويه عنه الليث، وإلى هذا الحديث أشار البخاري، وهو شبه المجهول [الكامل في الضعفاء (4/ 442)]
وأورد له ابن عدي الحديث الذي أخرجه أبو داود وقال: لا أعلم له غيره، وهو الذي أشار إليه البخاري، وسعيد شبه المجهول [تهذيب التهذيب (2/ 9)]
ولما ذكر له ابن عدي في «الكامل» حديث: «من قال حين يصبح». لا أعلم لسعيد بن بشير غير هذا الحديث الذي يرويه عنه الليث، وإلى هذا الحديث الواحد أشار البخاري: وسعيد هذا شبه المجهول. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سعيد بن بشير النجاري، عن محمد بن عبد الرحمن البيلماني، روى عنه الليث بن سعد لا يصح حديثه [الكامل في الضعفاء (4/ 442)]
قلت: ذكره البخاري في « الضعفاء »، وقال: لا يصح حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 9)]
ذكره البخاري في كتاب «الضعفاء»، فقال: لا يصح حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
الساجي
وقال الساجي: لا يصح حديثه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 265)]
العقيلي
وقال العقيلي: مجهول [تهذيب التهذيب (2/ 9)]
المزي
الليث بن سعد (د) ، ولم يرو عنه غيره فيما قاله الحافظ أبو عبد الله بن منده وغيره [تهذيب الكمال (10/ 356)]