للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن بشير
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو سلمة، وقيل: أبو هاشم
النسب: الحافظ، الأزدي مولاهم, الشامي, البصري الأصل, ويقال: الواسطى الأصل، ويقال: الدمشقي، ويقال: النصري مولاهم
بلد الإقامة: دمشق، الشام
علاقات الراوي: الأزدي مولاهم، ويقال: مولى بني نصر، وكان قريبا من عمران القطان
المذهب العقدي: كان قدريا
تاريخ الوفاة: 168 هـ أو 169 هـ أو 170 هـ
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، قال البخاري: يتكلمون في حفظه، وهو يحتمل، وقال دحيم: ثقة، كان مشيختنا يوثقونه، كان قدريا

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة ذكرا سعيد بن بشير فقالا: محله الصدق عندنا. قلت لهما: يحتج بحديثه ؟ فقالا: يحتج بحديث ابن أبي عروبة (27 م 3) والدستوائي، هذا شيخ يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محله الصدق عندنا. قلت لهما: يحتج بحديثه ؟ قالا: يحتج بحديث أبي عروبة والدستوائي، هذا شيخ يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
حدثنا عبد الرحمن قال: وسمعت أبي ينكر على من أدخله في كتاب الضعفاء، وقال: يحول منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي، وأبا زرعة وذكرا سعيد بن بشير، فقالا: محله الصدق عندنا. قلت لهما: يحتج بحديثه ؟ قالا: يحتج بحديث ابن أبي عروبة والدستوائي، هذا شيخ يكتب حديثه. قال: وسمعت أبي ينكر على من أدخله في كتاب " الضعفاء " وقال: يحول منه [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لم يدرك الحكم بن عتيبة [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وفي كتاب «المراسيل» لعبد الرحمن عن أبيه [ق 78 \ أ]: لم يدرك سعيد الحكم بن عتيبة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة ذكرا سعيد بن بشير فقالا: محله الصدق عندنا. قلت لهما: يحتج بحديثه ؟ فقالا: يحتج بحديث ابن أبي عروبة (27 م 3) والدستوائي، هذا شيخ يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محله الصدق عندنا. قلت لهما: يحتج بحديثه ؟ قالا: يحتج بحديث أبي عروبة والدستوائي، هذا شيخ يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي، وأبا زرعة وذكرا سعيد بن بشير، فقالا: محله الصدق عندنا. قلت لهما: يحتج بحديثه ؟ قالا: يحتج بحديث ابن أبي عروبة والدستوائي، هذا شيخ يكتب حديثه. قال: وسمعت أبي ينكر على من أدخله في كتاب " الضعفاء " وقال: يحول منه [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وذكره أبو زرعة في كتاب «الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
ذكره أبو زرعة في كتاب " الضعفاء، ومن تكلم فيهم من المحدثين " [تهذيب الكمال (10/ 348)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» كناه أبا هاشم، وقال: هو عندي في «الطبقة الثالثة من المحدثين» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في «الثقات» قال: قال شعبة بن الحجاج: هو مأمون خذوا عنه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولا أدري تشويش هذا الإسناد ممن هو ؛ لأن هذا الحديث يرويه جماعة عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، ولا أعلم رواه عن سعيد بن المسيب عن عمر إلا من حديث سعيد بن بشير هذا، ومطر عن عمرو، وسعيد بن بشير له عند أهل دمشق تصانيف ؛ لأنه سكنها، وهو بصري، ورأيت له تفسيرا مصنفا من رواية الوليد عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا أيضا لا أعلم رواه عن منصور غير سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا الحديث غريب عجيب، وفيه أن مثل ابن عيينة يحدث عن سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا لا يرويه عن قتادة غير سعيد بن بشير، وهو متن منكر عن سعيد، رواه الوليد بن مسلم [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: ولا أعلم رواه عن قتادة غير سعيد بن بشير، وقال مرة فيه: عن خالد بن دريك، عن أم سلمة بدل عائشة [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا مشهور، عن عمرو بن دينار وعطاء، عن جابر، ورواه عنهما جماعة، وهو من حديث قتادة عنهما عجب عجب، ولا يرويه عن قتادة غير سعيد [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
ولا أرى بما يروي عن سعيد بن بشير بأسا، ولعله يهم في الشيء بعد الشيء ويغلط، والغالب على حديثه الاستقامة، والغالب عليه الصدق [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
ثناه عبدان، ثنا هشام، ثنا الوليد، ثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أدخل فرسا... ، فذكر نحوه. قال الشيخ: وذكر لنا عبدان في هذا الحديث قصة. وقال: لقن هشام بن عمار هذا الحديث عن سعيد بن بشير، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، والحديث عن قتادة، عن سعيد بن المسيب. قال الشيخ: وهذا الذي قاله عبدان غلط، وأخطأ، والحديث عن سعيد بن بشير، عن الزهري - أصوب من سعيد بن بشير، عن قتادة ؛ لأن هذا الحديث في حديث قتادة ليس له أصل، ومن حديث الزهري له أصل، قد رواه عن الزهري سفيان بن حسين أيضا [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: لا أعلمه رواه عن قتادة غير سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا عن قتادة، عن أنس لا يرويه عن قتادة غير سعيد بن بشير، وعن سعيد الوليد بن مسلم وقد حدث به عن الوليد أيضا يعقوب بن كعب، ولم أكتبه بعلو إلا عن أبي خولة [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
ثنا عمر بن سنان، ثنا الوليد بن عتبة، ثنا الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن مجاهد، عن أبي بن كعب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث بطوله، ولم يذكر في إسناده ابن عباس. قال الشيخ: وهو لا يرويه عن قتادة غير سعيد بن بشير، وهو محفوظ عنه، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن أبي، وقصر الوليد بن عتبة في إسناده حيث أسقط ابن عباس [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا مشهور عن حميد بن هلال، رواه عنه جماعة، ومن حديث قتادة عن حميد بن هلال غريب، لا أعلمه يرويه عن قتادة غير سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا يرويه عن قتادة سعيد بن بشير وخليد بن دعلج [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وأبو علي الجوعي هذا شيخ صالح، من ولد أبي الدرداء، ولم أكتب هذا الحديث إلا عنه: البركة مع الأكابر. فأملي علي الحديثان جمعيا: أحدهما مشهور، والآخر غريب، فالمشهور: قلب الشيخ شاب، وهذا قد رواه عن قتادة جماعة، والبركة مع الأكابر لم أسمع من أحد بهذا الإسناد إلا من أبي علي الجوعي هذا [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: ولا أعلم يروي عن منصور هذا الحديث غير سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: لا يعرف عن أبي الزبير إلا من حديث سعيد بن بشير عنه، ولا أظن أنه يعرف لأبي الزبير عن أنس غيره [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
قال الشيخ: وهذا وإن كان قد رواه عن قتادة غير سعيد بن بشير ؛ فإنه عزيز، وفيه: أنه مثل وكيع روى عن سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
وقال ابن عدي: له عند أهل دمشق تصانيف، ولا أرى بما يرويه بأسا، ولعله يهم في الشيء بعد الشيء ويغلط، والغالب على حديثه الاستقامة، والغالب عليه الصدق [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له عند أهل دمشق تصانيف ؛ لأنه سكنها وهو بصري، ورأيت له تفسيرا مصنفا من رواية الوليد عنه، ولا أرى بما يروي عن سعيد بن بشير بأسا، ولعله يهم في الشيء بعد الشيء ويغلط، والغالب على حديثه الاستقامة، والغالب عليه الصدق [تهذيب الكمال (10/ 348)]
البخاري
قال البخاري: يتكلمون في حفظه، وهو يحتمل، وقال دحيم: ثقة، كان مشيختنا يوثقونه، كان قدريا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 473)]
وقال البخاري: يتكلمون في حفظه، وهو يحتمل [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال البخاري ومسلم: نراه أبا عبد الرحمن الذي روى هشيم عنه، عن قتادة [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال البخاري: يتكلمون في حفظه، وهو يحتمل [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سعيد بن بشير، مولى بني نصر، يروي عن قتادة، روى عنه الوليد بن مسلم ومعن بن عيسى، يتكلمون في حفظه، نراه أبا عبد الرحمن الدمشقي، روى هشيم، عن أبي عبد الرحمن، عن قتادة [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
البزار
وقال البزار: سعيد بن بشير عندنا صالح ليس به بأس حسن الحديث، حدث عنه ابن مهدي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
ولا نعلم رواه عن قتادة إلا سعيد بن بشير، وسعيد بن بشير لم يكن بالحافظ [مسند البزار (10/ 432)]
مسند البزار: (10/ 432) برقم: (4585) [وقال أبو بكر البزار هو عندنا صالح ليس به بأس تهذيب التهذيب (2/ 8)]
الحاكم
وذكره الحاكم في الثقات وخرج حديثه في «مستدركه»، وقال: كان إمام أهل الشام في عصره إلا أن الشيخين لما يخرجاه. ولما وصفه أبو مسهر من سوء حفظه ومثله لا يترك بهذا القدر، وصحح حديثه في الرد على الإمام. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
وقال الحاكم: أبو أحمد ليس بالقوي عندهم [تهذيب الكمال (10/ 348)]
دحيم
وقال عثمان الدارمي: سمعت دحيما يوثقه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت عبد الرحمن بن إبراهيم عن قول من أدرك في سعيد بن بشير، فقال: يوثقونه. وقال في موضع آخر: قلت لدحيم: ما تقول في محمد بن راشد ؟ فقال: ثقة، وكان يميل إلى هوى. قلت: فأين هو من سعيد بن بشير ؟ فقدم سعيدا عليه. وقال أيضا: قلت لأبي مسهر: كان سعيد بن بشير قدريا ؟ قال: معاذ الله. [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: كان مشيختنا يقولون: هو ثقة، لم يكن قدريا. وقال في موضع آخر: سمعت دحيما يوثقه. [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لأبي مسهر: كان سعيد بن بشير قدريا ؟ قال: معاذ الله. قال: وسألت عبد الرحمن بن إبراهيم عن قول من أدرك فيه، فقال: يوثقونه. وسألته عن محمد بن راشد فقدم سعيدا عليه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو زرعة الدمشقي، قال: سألت دحيما: ما كان قول من أدركت في سعيد بن بشير ؟ فقال: يوثقونه، وكان حافظا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
قال البخاري: يتكلمون في حفظه، وهو يحتمل، وقال دحيم: ثقة، كان مشيختنا يوثقونه، كان قدريا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 473)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة، سألت عبد الرحمن بن إبراهيم عن سعيد بن بشير، فقال: يوثقونه، كان حافظا، قلت له: فأين هو من محمد بن راشد ؟ قال: كان محمد ثقة، يميل إلى هوى، وقدم سعيد عليه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
سمعت محمد بن علي يقول: قال لنا عثمان بن سعيد: سمع دحيما يوثق سعيد بن بشير [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
ثنا موسى بن العباس، ثنا أبو حاتم، ثنا حيوة وموسى بن أيوب، عن بقية قال: سألت شعبة، عن سعيد بن بشير، فقال: صدوق، وقال أحدهما: ثقة. قال بقية: فذكرت ذلك لسعيد بن عبد بن عبد العزيز، فقال: أيش هذا الكلام، فإن الناس قد تكلموا فيه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
وقال محمد بن الوليد الأمي، عن الوليد بن عتبة، عن بقية: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق الحديث. وقال أبو زرعة الدمشقي، عن الوليد بن عتبة، عن بقية: سألت شعبة عن سعيد بن بشير، فقال: ذاك صدوق اللسان. قال أبو زرعة: ورأيته موضعا عند أبي مسهر للحديث. وقال أبو داود، عن حيوة بن شريح: سمعت بقية يقول: ذكر سعيد بن بشير عند شعبة، فقال: كان صدوق اللسان، فذكرت ذلك في مجلس سعيد - يعني ابن عبد العزيز - فقال: بث ذلك في جندنا يأجرك الله. وقال أبو حاتم الرازي، عن حيوة بن شريح، وموسى بن أيوب، عن بقية: سألت شعبة عن سعيد بن بشير فقال: صدوق. وقال: أحدهما ثقة. قال بقية: فذكرت ذلك لسعيد بن عبد العزيز فقال: انشر هذا الكلام، فإن الناس قد تكلموا فيه. وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن حيوة بن شريح، عن بقية: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق اللسان في الحديث. قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال لي: بث هذا - يرحمك الله - في جندنا، فإن الناس عندنا كأنهم ينتقصونه [تهذيب الكمال (10/ 348)]
أخبرنا ابن سلم، ثنا عباس الخلال. وحدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم قال: ثنا حيوة، ثنا بقية قال: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق اللسان في الحديث. قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال لي سعيد: بث هذا يرحمك الله في جندنا ؛ فإن الناس عندنا كأنهم ينتقصونه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة الدمشقي، حدثنا حيوة، ثنا بقية قال: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق اللسان في الحديث، قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال: صدق. وزاد يوسف: فقال لي سعيد: بث هذا في جندنا ؛ فإن الناس عندنا كانوا ينتقصونه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
وقال سعيد بن عبد العزيز: كان حاطب ليل [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
سفيان بن عيينة
وقال عباس بن الوليد الخلال، عن مروان بن محمد: سمعت سفيان بن عيينة يقول على جمرة العقبة: حدثنا سعيد بن بشير، وكان حافظا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال مروان بن محمد: سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا سعيد بن بشير، وكان حافظا [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا العباس بن الوليد الخلال، نا مروان بن محمد، قال: ربما سمعت سفيان بن عيينة على جمرة العقبة يقول: حدثنا سعيد بن بشير، وكان حافظا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
ثنا ابن سلم، ثنا عباس الخلال، سمعت مروان يقول في المجلس: قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول على جمرة العقبة: ثنا سعيد بن بشير، وكان حافظا [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
شعبة بن الحجاج
وقال محمد بن الوليد الأمي، عن الوليد بن عتبة، عن بقية: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق الحديث. وقال أبو زرعة الدمشقي، عن الوليد بن عتبة، عن بقية: سألت شعبة عن سعيد بن بشير، فقال: ذاك صدوق اللسان. قال أبو زرعة: ورأيته موضعا عند أبي مسهر للحديث. وقال أبو داود، عن حيوة بن شريح: سمعت بقية يقول: ذكر سعيد بن بشير عند شعبة، فقال: كان صدوق اللسان، فذكرت ذلك في مجلس سعيد - يعني ابن عبد العزيز - فقال: بث ذلك في جندنا يأجرك الله. وقال أبو حاتم الرازي، عن حيوة بن شريح، وموسى بن أيوب، عن بقية: سألت شعبة عن سعيد بن بشير فقال: صدوق. وقال: أحدهما ثقة. قال بقية: فذكرت ذلك لسعيد بن عبد العزيز فقال: انشر هذا الكلام، فإن الناس قد تكلموا فيه. وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن حيوة بن شريح، عن بقية: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق اللسان في الحديث. قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال لي: بث هذا - يرحمك الله - في جندنا، فإن الناس عندنا كأنهم ينتقصونه [تهذيب الكمال (10/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا حيوة بن شريح الحمصي، قال: سمعت بقية يقول: سألت شعبة عن سعيد بن بشير فقال: صدوق اللسان. فذكرت ذلك لسعيد بن عبد العزيز فقال: انشر هذا الكلام في جندنا - يعني: في بلدنا - فإن الناس قد تكلموا فيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
ثنا موسى بن العباس، ثنا أبو حاتم، ثنا حيوة وموسى بن أيوب، عن بقية قال: سألت شعبة، عن سعيد بن بشير، فقال: صدوق، وقال أحدهما: ثقة. قال بقية: فذكرت ذلك لسعيد بن عبد بن عبد العزيز، فقال: أيش هذا الكلام، فإن الناس قد تكلموا فيه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
ولما ذكره ابن شاهين في «الثقات» قال: قال شعبة بن الحجاج: هو مأمون خذوا عنه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
أخبرنا ابن سلم، ثنا عباس الخلال. وحدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم قال: ثنا حيوة، ثنا بقية قال: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق اللسان في الحديث. قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال لي سعيد: بث هذا يرحمك الله في جندنا ؛ فإن الناس عندنا كأنهم ينتقصونه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة الدمشقي، حدثنا حيوة، ثنا بقية قال: قال لي شعبة: سعيد بن بشير صدوق اللسان في الحديث، قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال: صدق. وزاد يوسف: فقال لي سعيد: بث هذا في جندنا ؛ فإن الناس عندنا كانوا ينتقصونه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
وقال بقية، عن شعبة: ذاك صدوق اللسان. وفي رواية: صدوق الحديث. وفي رواية: صدوق اللسان في الحديث، قال بقية: فحدثت به سعيد بن عبد العزيز، فقال لي: بث هذا يرحمك الله في جندنا ؛ فإن الناس عندنا كأنهم ينتقصونه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة الدمشقي، ثنا الوليد بن عتبة، ثنا بقية، سألت شعبة عن سعيد بن بشير، فقال: ذاك صدوق اللسان [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال يعقوب بن سفيان: سألت أبا مسهر، عن سعيد بن بشير فقال: لم يكن في جندنا أحفظ منه، وهو ضعيف، منكر الحديث [تهذيب الكمال (10/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو زرعة الدمشقي قال: رأيت أبا مسهر يحدثنا عن سعيد بن بشير، ورأيته عنده موضعا للحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وسمعت أبا مسهر يقول: أتينا سعيد بن بشير أنا ومحمد بن شعيب، فقال: والله لا أقول إن الله يقدر الشر ويعذب عليه، قال: ثم قال: أستغفر الله، أردت الخير فوقعت في الشر. أنبأنا قتادة عن قول الله عز وجل: ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا قال: تزعجهم إلى المعاصي إزعاجا. قال أبو مسهر: واعتذر من كلمته واستغفر، وحمل عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لأبي مسهر: كان سعيد بن بشير قدريا ؟ قال: معاذ الله. قال: وسألت عبد الرحمن بن إبراهيم عن قول من أدرك فيه، فقال: يوثقونه. وسألته عن محمد بن راشد فقدم سعيدا عليه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت عبد الرحمن بن إبراهيم عن قول من أدرك في سعيد بن بشير، فقال: يوثقونه. وقال في موضع آخر: قلت لدحيم: ما تقول في محمد بن راشد ؟ فقال: ثقة، وكان يميل إلى هوى. قلت: فأين هو من سعيد بن بشير ؟ فقدم سعيدا عليه. وقال أيضا: قلت لأبي مسهر: كان سعيد بن بشير قدريا ؟ قال: معاذ الله. [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال يعقوب بن سفيان: سألت أبا مسهر عنه، فقال: لم يكن في جندنا أحفظ منه، وهو ضعيف، منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 473)]
الساجي
قلت: وقال الساجي: حدث عن قتادة بمناكير [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال الساجي: حدث عن قتادة بمناكير، يتكلمون في حفظه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
العقيلي
وذكره أبو العرب، والعقيلي في «جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: سعيد بن بشير، يروي عن قتادة، ضعيف [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
علي ابن المديني
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
محمد بن عبد الله بن نمير
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت [علي بن الحسين] بن الجنيد يقول: سمعت ابن نمير يقول: سعيد بن بشير منكر الحديث، ليس بشيء، ليس بقوي الحديث، يروي عن قتادة المنكرات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال محمد بن عبد الله بن نمير: منكر الحديث، ليس بشيء، ليس بقوي الحديث، يروي عن قتادة المنكرات [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال محمد بن عبد الله بن نمير: منكر الحديث، ليس بشيء، ليس بقوي الحديث، يروي عن قتادة المنكرات [تهذيب الكمال (10/ 348)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال ابن القطان، وعبد الحق: لا يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
عبد الرحمن بن مهدي
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي، قال: كان عبد الرحمن يحدثنا عن سعيد بن بشير، ثم تركه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال أبو داود: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير، فقال: كان عبد الرحمن يحدث عنه ثم تركه. وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير فقال: أنتم أعلم به، قد روى عنه أصحابنا وكيع والأشيب. وقال أبو الحسن الميموني: رأيت أبا عبد الله يضعف أمره [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عمرو بن علي: كان عبد الرحمن بن مهدي يحدثنا عن سعيد بن بشير، ثم تركه. وقال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي حدث عن سعيد بن بشير الدمشقي، وقد كان حدث عنه ثم تركه بأخرة فيما بلغني [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عمرو بن علي، ومحمد بن المثنى: حدث عنه ابن مهدي، ثم تركه. وكذا قال أبو داود، عن أحمد [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان عبد الرحمن يحدثنا، عن سعيد بن بشير، ثم تركه [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
الحسن بن موسى الأشيب
وقال أبو داود: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير، فقال: كان عبد الرحمن يحدث عنه ثم تركه. وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير فقال: أنتم أعلم به، قد روى عنه أصحابنا وكيع والأشيب. وقال أبو الحسن الميموني: رأيت أبا عبد الله يضعف أمره [تهذيب الكمال (10/ 348)]
الدارقطني
تفرد به سعيد بن بشير، عن منصور، عن الزهري، ولم يتابع عليه، وليس بقوي في الحديث، والمحفوظ: عن الزهري، عن أبي سلمة، عن عائشة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقبل وهو صائم ". كذلك رواه الثقات الحفاظ عن الزهري، منهم: معمر، وعقيل، وابن أبي ذئب. وقال مالك عن الزهري: " في القبلة الوضوء "، ولو كان ما رواه سعيد بن بشير، عن منصور، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن عائشة صحيحا لما كان الزهري يفتي بخلافه. والله أعلم [سنن الدارقطني (1/ 246)]
أحمد بن حنبل
قال أبو زرعة: وسألت أحمد بن حنبل عن سعيد بن بشير الدمشقي، فقال: أنتم أعلم به، قد روى عنه أصحابنا: وكيع والأشيب، ورأيت له موضعا عند أبي مسهر للحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
وقال أبو داود: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير، فقال: كان عبد الرحمن يحدث عنه ثم تركه. وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير فقال: أنتم أعلم به، قد روى عنه أصحابنا وكيع والأشيب. وقال أبو الحسن الميموني: رأيت أبا عبد الله يضعف أمره [تهذيب الكمال (10/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره عبد الله بن أبي عمر الطالقاني [قال: نا] الميموني. قال: ذكر سعيد بن بشير، فرأيت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يضعف أمره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال الميموني: رأيت أبا عبد الله يضعف أمره [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال أبو داود: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير، فقال: كان عبد الرحمن يحدث عنه ثم تركه. وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير فقال: أنتم أعلم به، قد روى عنه أصحابنا وكيع والأشيب. وقال أبو الحسن الميموني: رأيت أبا عبد الله يضعف أمره [تهذيب الكمال (10/ 348)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل: أبو هاشم. مات وله تسع وثمانون سنة، وكان رديء الحفظ فاحش الخطأ، يروي عن قتادة ما لا يتابع عليه، وعن عمرو بن دينار ما ليس يعرف من حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، فاحش الخطأ، يروي عن قتادة ما لا يتابع عليه، وعن عمرو بن دينار ما ليس يعرف من حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 374)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال أبو داود لما سئل عنه: ضعيف، وفي موضع آخر: كانوا تركوه اتهموه بالقدر، وكان أبو الجماهر يدفع عنه القدر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، والعقيلي في «جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
وكيع بن الجراح
وقال أبو داود: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير، فقال: كان عبد الرحمن يحدث عنه ثم تركه. وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد ابن حنبل، عن سعيد بن بشير فقال: أنتم أعلم به، قد روى عنه أصحابنا وكيع والأشيب. وقال أبو الحسن الميموني: رأيت أبا عبد الله يضعف أمره [تهذيب الكمال (10/ 348)]
يحيى القطان
وقال ابن القطان، وعبد الحق: لا يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (5/ 264)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي وغيره، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو داود، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال علي ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (10/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري. قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد بن بشير، ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
وقال الدوري وغيره عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فسعيد بن بشير ؟ قال: ضعيف [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
حدثني ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: سعيد بن بشير، نزل الشام، وكان قريبا من عمران القطان. وفي موضع آخر: سعيد بن بشير، ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
أحمد بن صالح المصري
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: قلت لأحمد بن صالح: سعيد بن بشير دمشقي شامي، كيف هذه الكثرة عن قتادة ؟ قال: كان أبوه بشير شريكا لأبي عروبة، فأقدم بشير ابنه سعيدا البصرة، يطلب الحديث مع سعيد بن أبي عروبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 6)]
عتبة بن حماد بن خليد
وقال علي بن ميمون الرقي، عن أبي خليد عتبة بن حماد: سألني سعيد بن عبد العزيز قال: ما الغالب على علم سعيد بن بشير ؟ قلت له: التفسير. قال: خذ عنه التفسير، ودع ما سوى ذلك، فإنه كان حاطب ليل [تهذيب الكمال (10/ 348)]
محمد بن عثمان الكفرسوسي
ثنا يوسف، ثنا أبو زرعة، قلت لمحمد بن عثمان - أبو الجماهر -: كان سعيد بن بشير قدريا ؟ قال: معاذ الله [الكامل في الضعفاء (4/ 412)]
مسلم
وقال البخاري ومسلم: نراه أبا عبد الرحمن الذي روى هشيم عنه، عن قتادة [تهذيب التهذيب (2/ 8)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان قدريا [تهذيب التهذيب (2/ 8)]