للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن سالم
الكنية: أبو عثمان
النسب: القداح, المكي, خراساني الأصل، ويقال: كوفي
بلد الإقامة: مكة، البصرة
علاقات الراوي: ابنه علي
المذهب العقدي: كان يغلو في الإرجاء
تاريخ الوفاة: قبل 200 هـ
طبقة رواة التقريب: كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم، ورمي بالإرجاء، وكان فقيها
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: محله الصدق، وقال أبو داود: صدوق يذهب إلى الإرجاء

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سعيد بن سالم محله الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 31)]
قال أبو حاتم: محله الصدق، وقال أبو داود: صدوق يذهب إلى الإرجاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 481)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
قال أبو حاتم الرازي: هو أفضل من جابر بن إسماعيل [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
أبو داود السجستاني
قال أبو حاتم: محله الصدق، وقال أبو داود: صدوق يذهب إلى الإرجاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 481)]
وقال أبو داود: صدوق يذهب إلى الإرجاء [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال أبو داود: صدوق، يذهب إلى الإرجاء. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: هو عندي إلى الصدق ما هو [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سعيد بن سالم القداح، هو عندي إلى الصدق ما هو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 31)]
وقال أبو زرعة: هو عندي إلى الصدق ما هو. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
أبو سعد السمعاني
وقال ابن السمعاني: كان مرجئا - يهم في الحديث وليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
ابن حجر
صدوق يهم، ورمي بالإرجاء، وكان فقيها [تقريب التهذيب (1/ 379)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: تكلم في مذهبه ونسب إلى الإرجاء، وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولسعيد بن سالم غير ما ذكرت من الحديث، وهو حسن الحديث، وأحاديثه مستقيمة، ورأيت الشافعي كثير الرواية عنه، كتب عنه بمكة عن ابن جريج والقاسم بن معن وغيرهما، وهو عندي صدوق لا بأس به، مقبول الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
قال الشيخ: وذكر سعد بن عبيدة في هذا الإسناد عن الثوري غير محفوظ، وإنما يذكر هذا عن يحيى القطان، جمع بين الثوري وشعبة، فذكر عنهما جميعا في الإسناد في هذا الحديث سعد بن عبيدة، وسعد إنما يذكره شعبة، والثوري لا يذكره، فحمل يحيى حديث شعبة على حديث الثوري فذكر عنهما جميعا سعد، ويقال: لا يعرف ليحيى بن سعيد خطأ غيره، على أن الحسن بن علي بن عفان رواه عن يحيى بن آدم وزيد بن حباب، عن الثوري وقيس، عن علقمة، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن عثمان. كذلك ثناه عبد الملك بن محمد، عن الحسن بن علي بن عفان [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
وقال ابن عدي: حسن الحديث، وأحاديثه مستقيمة، وهو عندي صدوق، لا بأس به، مقبول الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حسن الحديث، وأحاديثه مستقيمة، ورأيت الشافعي كثير الرواية عنه، كتب عنه بمكة عن ابن جريج، والقاسم بن معن، وغيرهما، وهو عندي صدوق، لا بأس به، مقبول الحديث. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
محمد بن عبد الله بن ميمون السكري
وقال الصدفي: سمعت سعيد بن عثمان يقول: سألت محمد بن السكري عن سعيد بن سالم فقال: مكي ثقة عندي، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
محمد بن وضاح القرطبي
وقال ابن وضاح: صالح لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: سعيد القداح ليس به بأس، وهو سعيد بن سالم. [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
وفي كتاب «الطبقات» للبرقي عن يحيى بن معين: كان يكرهونه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن (400 ك) معين أنه قال: سعيد بن سالم القداح، ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 31)]
وقال ابن البرقي، عن ابن معين: كانوا يكرهونه [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
قال الدوري، وغيره عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
قال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (10/ 454)]
قال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (10/ 454)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان: قلت ليحيى بن معين: فالقداح - يعني سعيد بن سالم - ؟ قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم قال: سمعت يحيى يقول: سعيد بن سالم القداح ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
قال محمد بن علي المروزي: قال لنا عثمان بن سعيد: يقال: القداح، ليس بذاك في الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
قال عثمان: ليس بذاك في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
قال عثمان: ليس بذاك في الحديث. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
محمد بن أبي عبد الرحمن المكي
وقال محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ: كان مرجئا. [تهذيب الكمال (10/ 454)]
الساجي
وقال الساجي: نزل البصرة، وأصله خراساني، ضعيف، ثنا الربيع، قال: سمعت الشافعي يقول: كان سعيد القداح يفتي بمكة ويذهب إلى قول العراق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
قال الساجي: وهو ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
العجلي
وقال العجلي: كان يرى الإرجاء، وليس بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال العجلي: كان يرى الإرجاء وليس بحجة في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
العقيلي
وقال العقيلي: كان يغلو في الإرجاء [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال العقيلي: كان ممن يغلو في الإرجاء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كان له رأي سوء، وكان داعية مرغوبا عن حديثه وروايته. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
قلت: وقال يعقوب الفسوي: كان له رأي سوء، وكان داعية، يرغب عن حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
البخاري
ثنا ابن حماد قال: قال البخاري: سعيد بن سالم أبو عثمان القداح الخراساني، سكن مكة، عن ابن جريج، كان يرى الإرجاء. [الكامل في الضعفاء (4/ 452)]
وقال البخاري: يرى الإرجاء. وكذا قال ابن حبان، وزاد: ويهم في الأخبار حتى يجيء بها مقلوبة، حتى خرج عن حد الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال البخاري في «تاريخه الكبير»: يرى الإرجاء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
ابن الجارود
وذكره أبو العرب، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يرى الإرجاء ويهم في الأخبار حتى يجيء بها مقلوبة حتى خرج بها عن حد الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
وقال البخاري: يرى الإرجاء. وكذا قال ابن حبان، وزاد: ويهم في الأخبار حتى يجيء بها مقلوبة، حتى خرج عن حد الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (2/ 20)]
وقال السبتي: كان يتهم في الأخبار، ويرى الإرجاء، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في المستدرك [إكمال تهذيب الكمال (5/ 298)]
الشافعي
قال الساجي: حدثنا الربيع، سمعت الشافعي يقول: كان سعيد القداح يفتي بمكة ويذهب إلى قول أهل العراق [تهذيب التهذيب (2/ 20)]