الاسم: سعيد بن سفيان
الكنية: أبو سفيان, ويقال: أبو الحسن
النسب: الجحدري, البصري
تاريخ الوفاة: 204 هـ أو 205 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: حسن الترمذي له
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: محله الصدق. [تهذيب الكمال (10/ 473)]
روى عن: شعبة، وعيينة بن عبد الرحمن، والمستمر بن الريان، وصالح بن أبي الأخضر، روى عنه: أحمد بن عبدة، ومحمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، سمعت أبي يقول بعض ذلك، وبعضه من قبلي [سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: محله الصدق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 27)]
قال أبو حاتم: محله الصدق. [تهذيب التهذيب (2/ 23)]
ابن حبان
وكان ممن يخطئ، حمل عليه علي ابن المديني، وليس من يسلك مسلك الأثبات ثم لم يتعر عن الوهم والخطأ، استحق الحمل عليه حتى يعدل به عن مسلك الأثبات إلى غيرهم [الثقات (8/ 265)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان ممن يخطئ، حمل عليه علي ابن المديني، وليس من سلك مسلك الأثبات، ثم لم يتعر من الخطأ استحق الحمل عليه. [تهذيب التهذيب (2/ 23)]
وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ": سعيد بن سفيان الجحدري كنيته أبو الحسن من أهل البصرة، يروي عن شعبة، مات سنة أربع أو خمس ومائتين، وكان ممن يخطئ، حمل عليه علي ابن المديني، وليس من سلك مسلك الأثبات، ثم لم يتعر من الوهم والخطأ، استحق الحمل عليه حتى يعدل به عن مسلك الأثبات إلى غير حمل الثقات. [تهذيب الكمال (10/ 473)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 311)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 380)]
الترمذي
حسن الترمذي له [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 482)]
علي ابن المديني
وكان ممن يخطئ، حمل عليه علي ابن المديني، وليس من يسلك مسلك الأثبات ثم لم يتعر عن الوهم والخطأ، استحق الحمل عليه حتى يعدل به عن مسلك الأثبات إلى غيرهم [الثقات (8/ 265)]
وقال البخاري: بلغني عن علي بن عبد الله قال: ذهب حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 23)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان ممن يخطئ، حمل عليه علي ابن المديني، وليس من سلك مسلك الأثبات، ثم لم يتعر من الخطأ استحق الحمل عليه. [تهذيب التهذيب (2/ 23)]
وقال البخاري: حدثني إبراهيم بن بسطام قال: مات سعيد بن سفيان سنة أربع أو خمس ومائتين، وهو البصري. قال: وبلغني عن علي بن عبد الله أنه قال: ذهب حديثه. [تهذيب الكمال (10/ 473)]
وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ": سعيد بن سفيان الجحدري كنيته أبو الحسن من أهل البصرة، يروي عن شعبة، مات سنة أربع أو خمس ومائتين، وكان ممن يخطئ، حمل عليه علي ابن المديني، وليس من سلك مسلك الأثبات، ثم لم يتعر من الوهم والخطأ، استحق الحمل عليه حتى يعدل به عن مسلك الأثبات إلى غير حمل الثقات. [تهذيب الكمال (10/ 473)]
الساجي
وذكره الساجي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 304)]
المزي
ويقال: إنهما اثنان [تهذيب الكمال (10/ 473)]
الحاكم
خرج الحاكم حديثه في «مستدركه»، وصحح إسناده، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 304)]