الاسم: سعيد بن العاص بن أبي أحيحة (سعيد بن العاص بن أبي أحيحة: سعيد بن العاص بن أمية)
اللقب: عكة العسل
الكنية: أبو عثمان، ويقال: أبو عبد الرحمن
النسب: القرشي، الأموي، المدني
بلد الإقامة: الكوفة، المدينة، دمشق
علاقات الراوي: ولي الكوفة لعثمان، وولي المدينة لمعاوية، أمه: أم كلثوم بنت عمرو بن عبد الله بن أبي قيس العامرية، وأمها: أم حبيب بنت العاص بن أمية، ابن أخي: سعيد بن سعيد، والد: محمد، وعثمان الأكبر، وعمرو الأشدق، - وأمهم: أم البنين بنت الحكم، أخت مروان بن الحكم لأبيه وأمه -، وعبد الله، ويحيى، وأبان، وعثمان الأصغر، وداود، وسليمان الأصغر، ومعاوية، وسليمان، وسعيد، وعنبسة، وعتبة، وإبراهيم، وجرير، ابن ابنه: سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاصي، ابن حفيده: أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص، مولاه: كعب
تاريخ الميلاد: ولد عام الهجرة، أو قبل بدر
تاريخ الوفاة: 53 هـ، أو 57 هـ، أو 58 هـ، أو 59 هـ
بلد الوفاة: العرصة على ثلاثة أميال من المدينة
بلد الرحلة: طبرستان، جرجان
طبقة رواة التقريب: ذكر في الصحابة
الرتبة عند ابن حجر: وذكر في الصحابة
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم عن أبيه: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 342)]
له صحبة. روى عن: عمر بن الخطاب رضي الله عنه. روى عنه: ابنه يحيى، وسالم بن عبد الله بن عمر، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 48)]
وأثبت له أبو حاتم وابن عبد البر وغيرهما الصحبة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 150)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات من التابعين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 313)]
ذكره ابن حبان في ثقات التابعين. [تهذيب التهذيب (2/ 26)]
ابن حجر
وأخرج الطبراني، من طريق محمد بن قانع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن جده قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عاد سعيد بن العاصي، فرأيته يكمده بخرقة. وسعيد بن العاصي هذا يحتمل أن يكون صاحب الترجمة، وتكون رواية جبير هذه بعد الفتح، ويحتمل أن يكون جده وتكون رؤية جبير له قبل الهجرة، ولا مانع من عيادة الكافر، ولا سيما في ذلك الزمان، لم يكن أذن فيه في قتال الكفار. [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 342)]
قلت: يحتمل أن يكون ضمير الجد يعود على أيوب، وهذا ظاهر، ويحتمل أن يعود على موسى، فيكون الحديث من مسند سعيد بن العاص، فيستفاد منه أن الترمذي أخرج لسعيد أيضا، وهو مع ذلك مرسل ؛ إذ لم يثبت سماع سعيد. والحديث الذي رواه الزبير لا يصح ؛ لأن عبد العزيز ساقط والراوي عنه مجهول [تهذيب التهذيب (2/ 26)]
روى عن: النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا [تهذيب التهذيب (2/ 26)]
وذكر في الصحابة [تقريب التهذيب (1/ 381)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: كان ممن اعتزل الجمل وصفين. [تهذيب التهذيب (2/ 26)]
وقال أبو عمر بن عبد البر: كان من أشراف قريش، جمع السخاء والفصاحة، وهو أحد الذين كتبوا المصحف لعثمان بن عفان، استعمله عثمان على الكوفة، وغزا طبرستان فافتتحها. ويقال: إنه افتتح جرجان أيضا في خلافة عثمان، وكان أيدا، يقال: إنه ضرب رجلا بجرجان على حبل العاتق، فأخرج السيف من مرفقه [تهذيب الكمال (10/ 501)]
وقال ابن عبد البر: كان من أشراف قريش، وهو أحد الذين كتبوا المصحف لعثمان. [تهذيب التهذيب (2/ 26)]
وأثبت له أبو حاتم وابن عبد البر وغيرهما الصحبة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 150)]
الحسن بن عبد الله العسكري
وقال أبو أحمد العسكري: كان من رجالات قريش وفصحائها، وله صحبة، وكذا قاله أبو حاتم الرازي وغيره [إكمال تهذيب الكمال (5/ 313)]
وقال أبو أحمد العسكري: له صحبة. وفي هذا الجزم بها نظر، نعم له رؤية [تهذيب التهذيب (2/ 26)]
القاسم بن علي ابن عساكر
أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وروى عنه، وقيل: إنه مرسل لم يسمع منه، قاله الحافظ ابن عساكر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 150)]
المزي
النبي - صلى الله عليه وسلم - (مد) مرسلا [تهذيب الكمال (10/ 501)]
ابن حفيده أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص (مد) ولم يدركه [تهذيب الكمال (10/ 501)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
وقال سعيد بن عبد العزيز: إن عربية القرآن أقيمت على لسانه ؛ لأنه كان أشبههم لهجة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - [تهذيب الكمال (10/ 501)]
معاوية بن أبي سفيان
وقال سعيد بن عبد العزيز: قال معاوية: لكل قوم كريم، وكريمنا سعيد. وقال أيضا: أقيمت عربية القرآن على لسان سعيد ؛ لأنه كان أشبههم لهجة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. [تهذيب التهذيب (2/ 26)]