الاسم: سعيد بن عبد الرحمن بن جميل الجمحي (سعيد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جميل بن عامر بن حذيم بن سلامان بن ربيعة بن سعد بن جمح)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الجمحي, المدني، القرشي، القاضي
بلد الإقامة: بغداد، جرجان
علاقات الراوي: كان قاضي عسكر المهدي في زمن الرشيد
تاريخ الوفاة: 176 هـ، وزعم الخطيب أن قول من قال -يعني النسائي-: توفي سنة 174 هـ خطأ. وفي كتاب الصيريفيني: 169 هـ، وفي تاريخ جرجان: 173 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام، وأفرط ابن حبان في تضعيفه
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، ولينه الفسوي
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
ونقل ابن الجوزي عن أبي حاتم: لا يحتج به. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي فقال: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 41)]
وقال أبو حاتم: صالح. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وقال أبو حاتم: صالح. [تهذيب الكمال (10/ 528)]
أبو عوانة الإسفراييني
خرج أبو عوانة حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم، وقال: ثقة مأمون [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
أحمد بن حنبل
قال صالح بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: ليس به بأس. وكذلك قال أبو داود، عن أحمد ابن حنبل، وزاد: حديثه مقارب [تهذيب الكمال (10/ 528)]
قال صالح بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: ليس به بأس. وكذلك قال أبو داود، عن أحمد ابن حنبل، وزاد: حديثه مقارب [تهذيب الكمال (10/ 528)]
قال صالح بن أحمد، عن أبيه: ليس به بأس، وحديثه مقارب [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] قال: قال أبي سعيد بن عبد الرحمن الجمحي: ليس به بأس، كان قاضي عسكر المهدي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 41)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: مكي ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 311)]
صدوق له أوهام، وأفرط ابن حبان في تضعيفه [تقريب التهذيب (1/ 382)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «الثقات»، وقال: قال عنه ابن نمير: مدني ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
ابن عدي
قال الشيخ: وسعيد بن عبد الرحمن له أحاديث غرائب حسان، وأرجو أنها مستقيمة، وإنما يهم عندي في الشيء بعد الشيء، يرفع موقوفا ويوصل مرسلا لا عن تعمد [الكامل في الضعفاء (4/ 454)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم أحدا رفعه عن عبيد الله غير سعيد بن عبد الرحمن، ويروى عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق واحد، وهو موقوف عن مالك أيضا، لقن البغداديين بهلول الأنباري، عن محمد بن عمرو بن حبان، عن عثمان بن سعيد الحمصي، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر فلقنوه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو موقوف. ثناه بهلول بها موقوفا [الكامل في الضعفاء (4/ 454)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث غرائب حسان، وأرجو أنها مستقيمة، وإنما يهم عندي في الشيء بعد الشيء، فيرفع موقوفا أو يصل مرسلا، لا عن تعمد [تهذيب الكمال (10/ 528)]
وقال ابن عدي: له غرائب حسان، وأرجو أنها مستقيمة، وإنما يهم في الشيء بعد الشيء، فيرفع موقوفا ويصل مرسلا لا عن تعمد. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
الحاكم
ووثقه ابن نمير، وموسى بن هارون، والعجلي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
خرج أبو عوانة حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم، وقال: ثقة مأمون [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
النسائي
وقال النسائي: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وقال النسائي: لا بأس به. [تهذيب الكمال (10/ 528)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ووثقه ابن نمير، وموسى بن هارون، والعجلي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
موسى بن هارون الحمال
ووثقه ابن نمير، وموسى بن هارون، والعجلي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وقال موسى بن هارون عنه: ثقة مأمون، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (10/ 528)]
وحدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: سعيد بن عبد الرحمن الجمحي كيف حديثه ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 41)]
وقال الساجي: أورى الناس عنه ابن وهب، قال: وقال ابن معين: ليس هو بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان قال: قلت ليحيى بن معين: سعيد بن عبد الرحمن الجمحي كيف حديثه ؟ قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 454)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وثقه ابن معين، ولينه الفسوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 488)]
العجلي
ووثقه ابن نمير، وموسى بن هارون، والعجلي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: لين الحديث [تهذيب الكمال (10/ 528)]
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في «تاريخه»: لين الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]
وثقه ابن معين، ولينه الفسوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 488)]
الساجي
وقال الساجي: يروي عن هشام وسهيل أحاديث لا يتابع عليها. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: يروي عن هشام وسهيل أحاديث لا يتابع عليها. [تهذيب الكمال (10/ 528)]
ابن حبان
صدوق له أوهام، وأفرط ابن حبان في تضعيفه [تقريب التهذيب (1/ 382)]
وقال ابن حبان: يروي عن عبد الله بن عمر وغيره من الثقات أشياء موضوعة يتخايل إلى من سمعها أنه كان المتعمد لها. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
قال ابن حبان: يروي عن عبيد الله بن عمر، وغيره من الثقات أشياء موضوعة يتخايل إلى من يسمعها أنه كان المتعمد لها وهو الذي يروي عن عبيد الله عن نافع، عن ابن عمر، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أوصني فذكر كلاما فيه وتسمع وتطيع، وعليك بالعلانية، وإياك والسر، وهذا خطأ فاحش إنما روى عبيد الله هذا الكلام عن يونس بن عبيد الله، عن الحسن، عن عمر قوله، وقال البخاري: وهذا أصح. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 320)]