الاسم: سعيد بن عبد الرحمن بن عبد الله
الكنية: أبو شيبة
النسب: الزبيدي، الكوفي، الرازي، القاضي، وقال ابن حبان: الزبيري
بلد الإقامة: الري
تاريخ الوفاة: 155 هـ أو 156 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: يغرب، وثقه أبو داود
الجرح والتعديل:
ابن حبان
يروي المقاطيع [الثقات (8/ 260)]
وفي « الثقات » لابن حبان لما ذكره وذكر أنه يروي عنه عبد الواحد بن زياد، ومروان بن معاوية قال: وليس هذا بسعيد بن عبد الرحمن الذي كان بالري، ذاك زبيري - بالراء - روى عنه حكام بن سلم، وهذا زبيدي - بالدال - انتهى كلامه. وهو مصرح بالتفريق، وقد ذكر الدوري عن ابن معين قال: سعيد ابن عبد الرحمن الزبيدي قد سمع منه أبو جعفر الرازي، وهو ثقة. وهذا يدل على الجمع، وهو الصواب إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وليس هذا بسعيد بن عبد الرحمن الذي كان بالري، ذاك زبيري - بالراء - روى عنه: حكام بن سلم، وهذا زبيدي - بالدال [الثقات (6/ 365)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: يروي المقاطيع. مات سنة (156) . [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: يروي المقاطيع، وهو الذي يقول: يعجبني من القراء كل سهل طلق، فأما من تلقاه ببشر ويلقاك بعبوس، فلا أكثر الله في القراء ضرب هذا [تهذيب الكمال (10/ 532)]
ابن حجر
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 383)]
ابن خلفون
ولما ذكر الزبيدي ابن خلفون في «الثقات» قال: غمزه بعضهم بالانفراد [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
يغرب، وثقه أبو داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 488)]
وقال الآجري: سمعت أبا داود ذكر الزبيدي فجعل يعظمه ويرفع من شأنه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي فقال: أبو شيبة ثقة. [تهذيب الكمال (10/ 532)]
الذهبى
يغرب، وثقه أبو داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 488)]
يحيى بن معين
وفي « الثقات » لابن حبان لما ذكره وذكر أنه يروي عنه عبد الواحد بن زياد، ومروان بن معاوية قال: وليس هذا بسعيد بن عبد الرحمن الذي كان بالري، ذاك زبيري - بالراء - روى عنه حكام بن سلم، وهذا زبيدي - بالدال - انتهى كلامه. وهو مصرح بالتفريق، وقد ذكر الدوري عن ابن معين قال: سعيد ابن عبد الرحمن الزبيدي قد سمع منه أبو جعفر الرازي، وهو ثقة. وهذا يدل على الجمع، وهو الصواب إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وفي كتاب عباس عن يحيى: قد سمع منه أبو جعفر الرازي، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
العقيلي
وذكره ابن الجارود في «جملة الضعفاء» وكذلك العقيلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود في «جملة الضعفاء» وكذلك العقيلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
ابن عدي
قال الشيخ: وسعيد هذا ليس له كثير حديث، وله شيء يسير، وعبد الواحد يحدث عنه وليس بذلك المعروف [الكامل في الضعفاء (4/ 443)]
وقال ابن عدي: ليس بذاك المعروف. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: وسعيد هذا ليس له كبير حديث وله شيء يسير، وعبد الواحد يحدث عنه، وليس بذاك المعروف [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سعيد بن عبد الرحمن أبو شيبة سمع مجاهدا وابن أبي مليكة، روى عنه عبد الواحد بن زياد لا يتابع في حديثه [الكامل في الضعفاء (4/ 443)]
قال [ق 89 \أ] البخاري: لا يتابع في حديثه كذا ذكره المزي، والذي في تاريخ البخاري: وعن مروان، عن سعيد، عن عطاء، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا صلاة بعد العصر حتى تغرب، ولا بعد الفجر حتى تطلع، فمن طاف فليصل أي حين طاف، لا يتابع عليه انتهى. وبين (هذين) العبارتين فرق كبير. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
قال البخاري: لا يتابع في حديثه. [تهذيب الكمال (10/ 532)]
قال البخاري: لا يتابع في حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 30)]
مغلطاي
ووهم أبو الفرج - في قول ابن عدي، لما ذكره في «كتاب الضعفاء» تأليفه: بزعم أن أبا أحمد قال: هذه اللفظة في سعيد - وهما استوجب الرد عليه في كتابنا «الاكتفاء في تنقيح كتاب الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]
وفي قول المزي: روى عنه: حكان بن سلم نظر؛ لما ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات» الذي نقل توثيقه ووفاته من عنده، وكأنه لم يره حالة وضع هذا الكتاب إذ لو رآه لرأى فيه سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي، أبو شيبة يروي عن مجاهد، وابن أبي مليكة، روى عنه: عبد الواحد بن زياد، ومروان بن معاوية، وليس هذا وهذا زبيد بالدال، مات الزبيدي يعني أبا شيبة سنة خمس وخمسين ومائة، وكأن المزي لما رأى الذي وصفه عن ابن حبان برواية المقاطيع ظنه الزبيدي، وما شعر أنه نبه عليه ما ذكرناه بعد في هذه الطبقة وبينهما في الوفاة سنة واحدة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 321)]