للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى
الكنية: أبو محمد, ويقال: أبو عبد العزيز
النسب: التنوخي, الدمشقي
بلد الإقامة: دمشق، الشام
تاريخ الميلاد: 83 هـ أو 90 هـ
تاريخ الوفاة: 167 هـ أو 168 هـ
بلد الوفاة: دمشق
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة إمام، سواه أحمد بالأوزاعي، وقدمه أبو مسهر، لكنه اختلط في آخر أمره
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: هو والأوزاعي عندي سواء، كان سعيد بكاء خوافا، فسئل، فقال: ما قمت إلى صلاة إلا مثلت لي جهنم، وقال أبو مسعر: سمعته يقوله: ما لي كتاب، وقال النسائي: ثقة، ثبت

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن سعيد بن عبد العزيز فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: لا أقدم بالشام بعد الأوزاعي على سعيد بن عبد العزيز أحدا والأوزاعي أكثر منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقال أبو حاتم: كان أبو مسهر يقدمه على الأوزاعي، ولا أقدم بالشام بعد الأوزاعي على سعيد بن عبد العزيز أحدا [الكواكب النيرات (1/ 213)]
أطلق يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 213)]
وقال أبو حاتم: كان أبو مسهر يقدم سعيد بن عبد العزيز على الأوزاعي، ولا أقدم بالشام بعد الأوزاعي على سعيد أحدا. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس بالشام رجل أصح حديثا من سعيد بن عبد العزيز، هو والأوزاعي عندي سواء. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: ليس بالشام رجل أصح حديثا من سعيد بن عبد العزيز، وسعيد والأوزاعي عندي سواء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: ليس بالشام رجل أصح حديثا من سعيد بن عبد العزيز، هو والأوزاعي عندي سواء [تهذيب الكمال (10/ 539)]
قال أحمد: هو والأوزاعي عندي سواء، كان سعيد بكاء خوافا، فسئل، فقال: ما قمت إلى صلاة إلا مثلت لي جهنم، وقال أبو مسعر: سمعته يقوله: ما لي كتاب، وقال النسائي: ثقة، ثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 489)]
ثقة إمام، سواه أحمد بالأوزاعي، وقدمه أبو مسهر، لكنه اختلط في آخر أمره [تقريب التهذيب (1/ 383)]
وقال أحمد بن حنبل: ليس بالشام رجل أصح حديثا منه [الكواكب النيرات (1/ 213)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: سعيد بن عبد العزيز بن نمير: ثقة وثقه ابن نمير [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
البخاري
وقال البخاري في ترجمة عبد الرحمن بن أبي عميرة: سعيد بن عبد العزيز صدوق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
الحاكم
وقال الحاكم فيما ذكره مسعود: هو لأهل الشام كمالك بن أنس لأهل المدينة في التقدم، والفقه، والفضل، والأمانة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: هو لأهل الشام كمالك لأهل المدينة في التقدم والفضل والفقه والأمانة. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: سعيد بن عبد العزيز لأهل الشام كمالك بن أنس لأهل المدينة في التقدم والفضل والفقه والأمانة [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: هو لأهل الشام كمالك بن أنس لأهل المدينة في التقدم والفقه والأمانة [الكواكب النيرات (1/ 213)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان من عباد أهل الشام، وفقهائهم ومتقنيهم في الرواية. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
وكان من عباد أهل الشام وفقهائهم ومتقنيهم في الرواية، يروي عن: الزهري ونافع ومكحول، روى عنه: أهل الشام، مات سنة سبع وستين ومائة وهو ابن بضع وسبعين سنة، وكان يقول: ولد الأوزاعي قبل أن يجمع أبواي [الثقات (6/ 369)]
ولما ذكره البستي في «الثقات» قال: كان من عباد أهل الشام وفقهائهم، ومتقنيهم في الرواية، وكان يقول: ولد الأوزاعي قبل أن يجتمع أبواي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
ابن حجر
ثقة من كبار الشاميين، من طبقة الأوزاعي، [تعريف أهل التقديس (1/ 111)]
ثقة إمام، سواه أحمد بالأوزاعي، وقدمه أبو مسهر، لكنه اختلط في آخر أمره [تقريب التهذيب (1/ 383)]
الذهبى
ثبت [لسان الميزان (9/ 312)]
صح [لسان الميزان (9/ 312)]
العجلي
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 539)]
أطلق يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 213)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين ضعيف إلا نفرا، منهم: الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين كلهم ضعيف إلا نفرا، منهم: الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وعبد الله بن العلاء بن زبر [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين كله ضعيف إلا نفرا، منهم الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وعبد الله بن العلاء بن زبر [الكواكب النيرات (1/ 213)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [الكواكب النيرات (1/ 213)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (10/ 539)]
قال أحمد: هو والأوزاعي عندي سواء، كان سعيد بكاء خوافا، فسئل، فقال: ما قمت إلى صلاة إلا مثلت لي جهنم، وقال أبو مسعر: سمعته يقوله: ما لي كتاب، وقال النسائي: ثقة، ثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 489)]
الوليد بن مسلم القرشي
وقال البخاري في « تاريخه »: قال علي، عن الوليد بن مسلم: أحدثكم عن الثقات: صفوان بن عمرو، وابن جابر، وسعيد بن عبد العزيز. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وفي «تاريخ البخاري»: وقال علي عن الوليد بن مسلم: أحدثكم عن الثقات صفوان بن عمرو، وابن جابر، وسعيد بن عبد العزيز، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
دحيم
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لدحيم: من بعد عبد الرحمن بن يزيد بن جابر من أصحاب مكحول ؟ قال: الأوزاعي، وسعيد. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت - يعني لدحيم -: من بعد عبد الرحمن بن يزيد بن جابر من أصحاب مكحول ؟ قال: الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز. قلت: فسعيد أكثر مجالسة لمكحول من الأوزاعي ؟ قال: ذلك بين في حديثه، كان الأوزاعي ربما غاب. قال: وقلت ليحيى بن معين، وذكرت له الحجة، فقلت له: محمد بن إسحاق منهم ؟ فقال: كان ثقة، إنما الحجة: عبيد الله بن عمر، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقيل لدحيم: من بعد عبد الرحمن بن يزيد بن جابر من أصحاب مكحول ؟ قال: الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز، وكان سعيد أكثر مجالسة لمكحول من الأوزاعي [الكواكب النيرات (1/ 213)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: كان أبو مسهر يقدم سعيد بن عبد العزيز (54 م 3) على الأوزاعي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
وقال أبو حاتم: كان أبو مسهر يقدم سعيد بن عبد العزيز على الأوزاعي، ولا أقدم بالشام بعد الأوزاعي على سعيد بن عبد العزيز أحدا [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقال أبو حاتم: كان أبو مسهر يقدمه على الأوزاعي، ولا أقدم بالشام بعد الأوزاعي على سعيد بن عبد العزيز أحدا [الكواكب النيرات (1/ 213)]
ثقة إمام، سواه أحمد بالأوزاعي، وقدمه أبو مسهر، لكنه اختلط في آخر أمره [تقريب التهذيب (1/ 383)]
وقال أبو مسهر: كان قد اختلط قبل موته. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال أبو مسهر: كان قد اختلط قبل موته، كذا قال صاحب " التهذيب " [الكواكب النيرات (1/ 213)]
وقال أبو مسهر: كان قد اختلط قبل موته [تهذيب الكمال (10/ 539)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال ابن سعد: مات بدمشق، وكان ثقة إن شاء الله تعالى [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: سعيد بن عبد العزيز ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقيل ليحيى بن معين: محمد بن إسحاق ممن يحتج به ؟ فقال: إنما الحجة عبيد الله بن عمر، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز [الكواكب النيرات (1/ 213)]
أطلق يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 213)]
وفي كتاب الدوري: عن يحيى أنه قال: اختلط قبل موته، وكان يعرض عليه فيقول أخبرها لا أجيزها [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
وقال الدوري، عن ابن معين: اختلط قبل موته، وكان يعرض عليه، فيقول: لا أجيزها لا أجيزها. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقلت ليحيى بن معين وذكرت له الحجة: محمد بن إسحاق منهم ؟ فقال: كان ثقة، إنما الحجة: عبيد الله بن عمر، ومالك، والأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت - يعني لدحيم -: من بعد عبد الرحمن بن يزيد بن جابر من أصحاب مكحول ؟ قال: الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز. قلت: فسعيد أكثر مجالسة لمكحول من الأوزاعي ؟ قال: ذلك بين في حديثه، كان الأوزاعي ربما غاب. قال: وقلت ليحيى بن معين، وذكرت له الحجة، فقلت له: محمد بن إسحاق منهم ؟ فقال: كان ثقة، إنما الحجة: عبيد الله بن عمر، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز [تهذيب الكمال (10/ 539)]
مغلطاي
فقيه أهل الشام بعد الأوزاعي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
وفي كتاب المنتجيلي: مات بعد الأوزاعي بعشر سنين، وله بضع وسبعون سنة واختلط قبل موته [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
برهان الدين الحلبي
وذكره صاحب " الاغتباط " في جملة من رمي بالاختلاط [الكواكب النيرات (1/ 213)]
حمزة بن محمد الكناني
وقال الآجري، عن أبي داود: تغير قبل موته. وكذا قال حمزة الكناني [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
وقال حمزة الكناني: إنه تغير [الكواكب النيرات (1/ 213)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سمعت أبا داود يقول: سعيد بن عبد العزيز تغير قبل موته [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
وقال الآجري، عن أبي داود: تغير قبل موته. وكذا قال حمزة الكناني [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
أبو علي الطوسي كردوش
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
أبو عمرو الأوزاعي
وقال ابن أبي حاتم: أنبأ العباس بن الوليد البيروتي، قال: سمعت أبي يقول: كان الأوزاعي إذا سئل عن مسألة، وسعيد بن عبد العزيز حاضر، يقول: سلوا أبا محمد. سألت أبا مسهر عن سنهما؟ فقال: قال سعيد ولد الأوزاعي قبل أن يجتمع أبواي، فقال العباس إنما فعله تعظيما له [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
أبو عوانة الإسفراييني
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
إسحاق بن إبراهيم الفراديسي
قال أبو زرعة: وحدثنا أبو النضر إسحاق بن إبراهيم، قال: كنت أرى سعيد بن عبد العزيز مستقبل القبلة يصلي، فكنت أسمع لدموعه وقعا على الحصير [تهذيب الكمال (10/ 539)]
ابن الجارود
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
ابن القطان الفاسي
روى عن زياد بن أبي سودة، فقال أبو الحسن بن القطان: لا ندري سمعه منه أو دلسه عنه [تعريف أهل التقديس (1/ 111)]
الطبرى
وقال الطبري في كتاب «الطبقات»: كان فاضلا دينا ورعا، وكان مفتي أهل دمشق، قال: ورأى إنسان في المنام، قائلا يقول: أبلغ سعيد بن عبد العزيز أن الحور العين تتنافسنه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
ابن خزيمة
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
الدارقطني
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
الدارمي
خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وأبو عوانة، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، والدارقطني، والحاكم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
زين الدين ابن الكيال
وكان فقيها، مفتي دمشق وعالمها بعد الأوزاعي، قرأ القرآن على عبد الله بن عامر [الكواكب النيرات (1/ 213)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
وقال أبو مسهر: سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول: ما لي كتاب [تهذيب الكمال (10/ 539)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا دحيم، نا أبو مسهر، نا سعيد بن عبد العزيز قال: كنت أجالس بالغداة يزيد بن أبي مالك، وبعد الظهر إسماعيل بن عبيد الله، وبعد العصر مكحولا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
ثنا أبي. ثنا دحيم، ثنا أبو مسهر، ثنا سعيد بن عبد العزيز، قال: كنت أجالس بالغداة يزيد بن أبي مالك، وبعد الظهر أجالس إسماعيل بن عبيد الله، وبعد العصر مكحولا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 325)]
الوليد بن مزيد البيروتي
حدثنا عبد الرحمن، نا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قال: سمعت أبي يقول: كان [الأوزاعي إذا سئل عن مسألة وسعيد بن عبد العزيز حاضر قال: سلوا أبا محمد. قال العباس: فظننا أنما كان] يفعل ذلك لسن سعيد بن عبد العزيز حتى سألت أبا مسهر عن سنهما فقال: سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول: ولد الأوزاعي قبل أن يجتمع أبواي. سمعت العباس يقول: إنما فعله تعظيما له [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 42)]
المزي
فقيه أهل الشام ومفتيهم بدمشق بعد الأوزاعي [تهذيب الكمال (10/ 539)]
مروان بن محمد الطاطري
وقال مروان بن محمد: لم يكن له كتاب، وإنما كان علمه في صدر [الكواكب النيرات (1/ 213)]
وقال مروان بن محمد: كان علم سعيد بن عبد العزيز في صدره [تهذيب الكمال (10/ 539)]
وقال مروان بن محمد: كان علم سعيد في صدره. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]
محمد بن الحسين بن إبراهيم العامري
وقال أبو جعفر العامري: رأى أنسا، وكان فاضلا دينا ورعا، وكان مفتي أهل دمشق. [تهذيب التهذيب (2/ 31)]