للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن فيروز (سعيد بن فيروز، ابن أبي عمران)
الكنية: أبو البختري
النسب: الطائي مولاهم، النبهاني مولاهم, الكوفي
علاقات الراوي: الطائي مولاهم، مولى بني نبهان
المذهب العقدي: فيه تشيع قليل
تاريخ الوفاة: 81 هـ أو 82 هـ أو 83 هـ
بلد الوفاة: قال ابن سعد: قتل بدجيل، وقال ابن حبان: بالجماجم
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، فيه تشيع قليل، كثير الإرسال
الرتبة عند الذهبي: قال حبيب بن أبي ثابت: كان أعلمنا وأفقهنا

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في «الثقات»، قال: قتل بالجماجم سنة ثلاث، وقد قيل: سعيد بن عبيد مولى بني نبهان [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، فقال: سعيد بن فيروز، ويقال: سعيد بن عمران، وقيل: غير ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
ابن حجر
وأرسل عن عمر [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
ثقة ثبت، فيه تشيع قليل، كثير الإرسال، [تقريب التهذيب (1/ 386)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ثقة صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (11/ 32)]
وفي «المراسيل» لابن أبي حاتم عن أبيه: سعيد بن عبيد البختري لم يدرك أبا ذر، ولا أبا سعيد الخدري ولا رافع بن خديج، ولا زيد بن ثابت، قال أبي: هو عن عائشة مرسل، وقال أبو زرعة: هو عن عمر مرسل [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »، عن أبيه: لم يدرك أبا ذر، ولا أبا سعيد، ولا زيد بن ثابت، ولا رافع بن خديج، وهو عن عائشة مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وقال أبو حاتم: لم يدرك أبا ذر، ولا زيد بن ثابت، ولا رافع بن خديج، ولا أبا سعيد الخدري ولم يلق سلمان. قال: وقول أبي البختري إنهم حاصروا نهاوند، يعني أن المسلمين حاصروا. قال: وأبو البختري عن عائشة مرسل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
سمعت أبي يقول: أبو البختري الطائي صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 54)]
وقال أبو حاتم: لم يسمع من علي ولم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال أبو زرعة [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (11/ 32)]
وفي «المراسيل» لابن أبي حاتم عن أبيه: سعيد بن عبيد البختري لم يدرك أبا ذر، ولا أبا سعيد الخدري ولا رافع بن خديج، ولا زيد بن ثابت، قال أبي: هو عن عائشة مرسل، وقال أبو زرعة: هو عن عمر مرسل [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
سئل أبو زرعة عن أبي البختري الطائي فقال: كوفي ثقة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 54)]
قال شعبة: لم يدرك عليا ولم يره، وكذلك قال البخاري وأبو زرعة وغيرهما [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
وقال أبو زرعة: هو عن عمر مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: تابعي ثقة، وكان فيه تشيع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
وقال العجلي: تابعي، ثقة، فيه تشيع [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
حبيب بن أبي ثابت الكاهلي
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو زرعة، نا أبو نعيم، نا فطر، عن حبيب - يعني: ابن أبي ثابت قال: اجتمعت أنا، وسعيد بن جبير، وسعيد أبو البختري الطائي، وكان الطائي أعلمنا وأفقهنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 54)]
قال حبيب بن أبي ثابت: كان أعلمنا وأفقهنا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 493)]
وقال فطر بن خليفة، عن حبيب بن أبي ثابت: اجتمعت أنا وسعيد بن جبير، وأبو البختري الطائي، وكان الطائي أعلمنا وأفقهنا [تهذيب الكمال (11/ 32)]
وقال فطر بن خليفة، عن حبيب بن أبي ثابت: اجتمعت أنا وسعيد بن جبير، وأبو البختري، فكان الطائي أعلمنا وأفقهنا [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: أبو البختري كوفي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
ونقل ابن خلفون توثيقه عن ابن نمير [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
هلال بن خباب
وقال هلال بن خباب: كان من أفاضل أهل الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وقال هلال بن خباب: كان من أفاضل أهل الكوفة [تهذيب الكمال (11/ 32)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال أبو زرعة [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (11/ 32)]
قال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: أبو البختري الطائي اسمه سعيد، وهو ثبت، ولم يسمع من علي شيئا. [تهذيب الكمال (11/ 32)]
قال عبد الله بن شعيب، عن ابن معين: أبو البختري الطائي اسمه سعيد، وهو ثبت، ولم يسمع من علي شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين عن أبي البختري، فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 54)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم في « الكنى »: ليس بالقوي عندهم. كذا قال، وهو سهو [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وفي كتاب الحاكم أبي أحمد: سعيد بن فيروز، ويقال: ابن عمران ويقال ابن ذي لعوة الطائي، وليس هو بالقوي عندهم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
محمد بن سعد
وفي كتاب «الطبقات» لابن سعد: قتل بدجيل سنة ثلاث وثمانين مع ابن الأشعث، وكان كثير الحديث يرسل حديثه، ويروي عن الصحابة، ولم يسمع من كثير أحد فما كان من حديثه سماعا فهو حسن، وما كان «عن» فهو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
وقال ابن سعد: قتل بدجيل مع ابن الأشعث سنة (83) ، وكان كثير الحديث يرسل حديثه ويروي عن الصحابة، ولم يسمع من كثير أحد، فما كان من حديثه سماعا فهو حسن، وما كان غيره فهو ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 38)]
شعبة بن الحجاج
قال شعبة: لم يدرك عليا ولم يره، وكذلك قال البخاري وأبو زرعة وغيرهما [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
قال شعبة: لم يدرك عليا ولم يره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
العلائي
وقال العلائي: هو كثير الإرسال عن عمر وعلي وابن مسعود وحذيفة وغيرهم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
المزي
وعلي بن أبي طالب مرسل (ت ص ق) ، وعمر بن الخطاب كذلك [تهذيب الكمال (11/ 32)]
وعبد الله بن مسعود (قد) مرسل [تهذيب الكمال (11/ 32)]
وحذيفة بن اليمان مرسل [تهذيب الكمال (11/ 32)]
أبو زرعة العراقي
قلت: وفي " التهذيب " أنه روى عن عمرو بن مكتوم ولم يدركه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
أبو داود السجستاني
أبو البختري لم يسمع من أبي سعيد، [سنن أبي داود (2/ 3) برقم (1559) وقال أبو داود لم يسمع من أبي سعيد تهذيب التهذيب (2/ 38)]
وفي كتاب «الزكاة» من «سنن أبي داود»، قال أبو داود: لم يسمع من أبي سعيد الخدري [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
وقال أبو داود: لم يسمع من أبي سعيد [تهذيب الكمال (11/ 32)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في كتاب «الثقات»: سعيد بن أبي عمران فيروز، وقيل: اسمه جبير أبو البختري النبهاني، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 339)]
البخاري
وفي الباب عن بريدة، والنعمان بن مقرن، وابن عمر، وابن عباس. وحديث سلمان حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث عطاء بن السائب. وسمعت محمدا يقول: أبو البختري لم يدرك سلمان لأنه لم يدرك عليا، وسلمان مات قبل علي. وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا، ورأوا أن يدعوا قبل القتال، وهو قول إسحاق بن إبراهيم، قال: إن تقدم إليهم في الدعوة فحسن يكون ذلك أهيب. وقال بعض أهل العلم: لا دعوة اليوم، وقال أحمد: لا أعرف اليوم أحدا يدعى. وقال الشافعي: لا يقاتل العدو حتى يدعوا إلا أن يعجلوا عن ذلك، فإن لم يفعل فقد بلغتهم الدعوة [جامع الترمذي (3/ 207)]
جامع الترمذي: (3/ 207) برقم: (1548) [قال شعبة لم يدرك عليا ولم يره، وكذلك قال البخاري وأبو زرعة وغيرهما تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
قال البخاري أيضا: لم يدرك أبو البختري سلمان [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 154)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وقد تقدم ذكرنا في أبي البختري، أنه لم يسمع من علي [مسند البزار (3/ 126)]
البيهقي
فهذا غير قوي ؛ لأن أبا البختري لم يسمع عليا فهو منقطع. قال الزعفراني: قال أبو عبد الله الشافعي: روى ابن أبي يحيى عن جعفر بن محمد، عن أبيه أن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: إذا وقعت الفارة في البئر فماتت فيها نزح منها دلو أو دلوان، يعني فإن تفسخت ينزح منها خمسة أو سبعة، وهذا أيضا منقطع. (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو العباس، أنبأ الربيع، أنبأ الشافعي في احتجاج من احتج بالأثر عن علي وابن عباس قلت: فيخالف ما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى قول غيره، قال: لا. قلت: قد فعلت، وخالفت مع ذلك عليا وابن عباس، زعمت أن عليا قال: إذا وقعت الفارة في البئر تنزح منها خمسة أو سبعة أدلاء، وزعمت أنها لا تطهر إلا بعشرين أو ثلاثين، وزعمت أن ابن عباس نزح زمزم من زنجي وقع فيها، وأنت تقول: يكفي من ذلك أربعون أو ستون دلوا، وهذا عن علي وعن ابن عباس غير ثابت [سنن البيهقي الكبرى (1/ 268)]
الترمذي
أبو البختري لم يدرك عليا [جامع الترمذي (2/ 167)]
الذهبى
وعبد الله مرسلا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 493)]