للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن محمد
اللقب: الوراق
الكنية: أبو الحسن
النسب: الوراق, الثقفي, الكوفي
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: بين 191 هـ إلى 200 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: صغار الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعيف

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في «الثقات» قال: روى عن الأعمش [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: روى عن الأعمش [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
الحاكم
وقال الحاكم: هو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
قال الحاكم لما خرج حديثه في «مستدركه »: وهو ثقة مأمون [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب الكمال (11/ 47)]
الذهبى
ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 494)]
الساجي
وقال الساجي: حدث بأحاديث لا يتابع عليها [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وذكر الساجي أنه حدث بأحاديث لا يتابع عليها منها عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: « ما زالت أكلة خيبر تعتادني كل عام حتى كان هذا أوان قطعت أبهري » [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي في كتابه أنه يحدث عن يحيى بن سعيد حديثا لا أصل له، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب " من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم [تهذيب الكمال (11/ 47)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: سعيد بن محمد الوراق ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 459)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (11/ 47)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
زهير بن حرب
وضعفه أبو خيثمة [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ضعيفا [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وقال ابن سعد: كتبوا عنه، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
وقال محمد بن سعد: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (11/ 47)]
يحيى بن معين
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال المفضل الغلابي، عنه: ليس بثقة. وقال الدوري، عنه: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال المفضل الغلابي، عنه: ليس بثقة. وقال الدوري، عنه: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال المفضل الغلابي، عنه: ليس بثقة. وقال الدوري، عنه: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (11/ 47)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد بن محمد الوراق ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 58)]
وقال النسائي: ثنا الجنيدي، ثنا البخاري: قال ابن معين: سعيد بن محمد الوراق ليس بشيء، هو الثقفي الكوفي. [الكامل في الضعفاء (4/ 459)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: سعيد بن محمد الوراق ضعيف. [الكامل في الضعفاء (4/ 459)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (11/ 47)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (11/ 47)]
وقال أبو داود عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (11/ 47)]
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا العباس، عن يحيى قال: سعيد بن محمد الوراق ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 459)]
ابن حجر
ضعيف، [تقريب التهذيب (1/ 387)]
ابن عدي
ثنا عمر بن سنان ومحمد بن عبد الواحد الناقد قالا: ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا سعيد بن محمد الوراق، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سيدكم يا بني عبيد ؟ قالوا: الجد بن قيس على بخل فيه، قال: أي داء أدوى من البخل ؟! بل سيدكم وابن سيدكم بشر بن البراء بن معرور. ثنا محمد بن جعفر الإمام وعمر بن سنان قالا: ثنا إبراهيم بن سعيد، ثنا سعيد بن محمد الوراق، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما زالت أكلة خيبر تعادني كل عام، فهذا أوان انقطعت أبهري. ثنا عمرو بن الحسن، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا سعيد بن محمد الوراق، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ولا يقبل الصدقة. قال الشيخ: وهذه الأحاديث، عن محمد بن عمرو يرويها عنه سعيد بن محمد الوراق. ثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الموصلي ومحمد بن أحمد بن هارون قالا: ثنا الحسن بن عرفة، حدثني سعيد بن محمد الوراق الثقفي الكوفي، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن السخي قريب من الله، قريب من الناس، قريب من الجنة، بعيد من النار، وإن البخيل بعيد من الله، بعيد من الناس، بعيد من الجنة، قريب من النار، ولجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل، وأدوى الداء البخل. قال الشيخ: وهذا اختلف فيه على يحيى بن سعيد، وكل الاختلاف فيه عليه ليس بمحفوظ. ثنا محمد بن عبد الواحد الناقد، ثنا زياد بن أيوب، ثنا سعيد بن محمد الوراق، ثنا بسام الصيرفي، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الجلالة، وعن مهر البغي، وعن ثمن الكلب. قال الشيخ: وقد رأيت هذا من حديث بسام، عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا، وأظن أن سعيدا وصله عن بسام، ولسعيد بن محمد من الحديث غير ما ذكرت، ويتبين على حديثه ورواياته ضعفه [الكامل في الضعفاء (4/ 459)]
وقال ابن عدي: ويتبين على رواياته الضعف [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ويبين على رواياته ضعفه [تهذيب الكمال (11/ 47)]
الجوزجاني
وفي كتاب ابن الجوزي: قال السعدي: ضعيف، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة [تهذيب الكمال (11/ 47)]
وقال الجوزجاني: غير ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وكذلك البلخي، وابن السكن [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وكذلك البلخي، وابن السكن [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سعيد بن محمد الوراق فقال: ليس يقوى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 58)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (11/ 47)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (11/ 47)]
وقال الآجري عن أبي داود: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر المروذي: سألته - يعني أحمد بن حنبل – عنه، فلينه وتكلم فيه بشيء. وقال في موضع آخر: لم يكن بذاك، وقد حكوا عنه حديثا منكرا. قلت: أيش هو ؟ قال: عن يحيى بن سعيد، عن عروة، عن عائشة: شيء في السخاء [تهذيب الكمال (11/ 47)]
قال المروزي، عن أحمد: لم يكن بذاك، وقد حكوا عنه، عن يحيى بن سعيد، عن عروة، عن عائشة حديثا منكرا في السخاء [تهذيب التهذيب (2/ 40)]
ابن الجارود
وقال أبو محمد ابن الجارود: ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]
ابن السكن
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وكذلك البلخي، وابن السكن [إكمال تهذيب الكمال (5/ 344)]