للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن المرزبان
اللقب: الأعور
الكنية: أبو سعد
النسب: العبسي مولاهم, البقال, الكوفي, الأعور
علاقات الراوي: مولى حذيفة بن اليمان العبسي
تاريخ الوفاة: بعد 140 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف مدلس
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: منكر الحديث

الجرح والتعديل:

الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في «مستدركه » وذكره في جملة الثقات من كتاب «علوم الحديث » [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف، وليس بذاك: أخبرني أحمد بن محمد فيما كتب إلي: ثنا محمود بن غيلان، قال سئل وكيع عن أبي سعد البقال فقال: أحمد الله كان يروي عن أبي وائل ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال الساجي: صدوق، فيه ضعف [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
حماد بن أسامة القرشي
ثنا ابن صاعد، ثنا أبو هشام الرفاعي، ثنا أبو أسامة قال: ثنا عيد بن المرزبان، وكان ثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
وقال أبو هشام الرفاعي: حدثنا أبو أسامة، حدثنا سعيد بن المرزبان، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال أبو هشام الرفاعي: حدثنا أبو أسامة، قال: حدثنا سعيد بن المرزبان، وكان ثقة [تهذيب الكمال (11/ 52)]
سفيان بن عيينة
وقال العقيلي: وثقه وكيع، وضعفه ابن عيينة. قلت: الحكاية التي حكيت عن وكيع لا تدل على أنه وثقه، وقد ذكرها الساجي عن محمود بن غيلان قال: سئل وكيع عن أبي سعد البقال، فقال: أحمد الله، كان يروي عن أبي وائل، وأبو وائل ثقة. وقد ذكرها المؤلف بلا عزو فحذفتها، ثم احتجت إليها هنا فذكرتها معزوة [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال العقيلي: وثقه وكيع وضعفه ابن عيينة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
قال ابن عيينة: كان ابن عبد الكريم أحفظ منه [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
وقال ابن عيينة: كان عبد الكريم أحفظ منه [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال البخاري: قال ابن عيينة: كان عبد الكريم أحفظ منه [تهذيب الكمال (11/ 52)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ما رأيت سفيان بن عيينة أملى علينا إلا حديثا واحدا، حديث أبي سعيد البقال، قيل له: لم ؟ قال: لضعف أبي سعد عنده. [تهذيب الكمال (11/ 52)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: ما رأيت سفيان بن عييتة أملى علينا إلا حديثا واحدا من حديث أبي سعد البقال، قلت: لم ؟ قال: لضعف أبي سعد عنده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
مغلطاي
والذي قاله عنه المزي: متروك الحديث لم أره وإن كان قد قاله قبله ابن الجوزي، فينظر. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال بعض المصنفين من المتأخرين، ما علمت أحدا وثقه انتهى. لو حلف على هذا لكان بارا أنى له علم ذلك، وهو مقصور النظر على كتاب «التهذيب»، ولو رأى ما أسلفناه من توثيقه لما ساغ له قوله، والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
يحيى القطان
وقال ابن الجوزي: كان يحيى بن سعيد لا يستحل أن يروي عنه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو سعد البقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
وقال أبو داود، عن يحيى بن معين: ليس بشيء، وكان أعور، وكان من قراء الناس [تهذيب الكمال (11/ 52)]
وقال أحمد بن أبي مريم، عن ابن معين: ليس بشيء، لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد ابن أبي مريم: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (11/ 52)]
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد ابن أبي مريم: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (11/ 52)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: سمعت يحيى يقول: ليس بشيء كان أعور، وكان من قراء الناس. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية والعباس، عن يحيى قال: سعيد بن المرزبان أبو سعد البقال ضعيف [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية والعباس، عن يحيى قال: سعيد بن المرزبان أبو سعد البقال ضعيف [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
حدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم قال: سألت يحيى بن معين، عن سعيد بن المرزبان قال: ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال: هو أبو سعد البقال [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
عبد الله بن المبارك
وقال ابن حبان: كثير الوهم فاحش الخطأ، ثنا محمد بن عبد الرحمن، ثنا ابن قهزاذ قال: سمعت أبا إسحاق الطالقاني يقول: سألت عبد الله بن المبارك عن أبي (سعيد) البقال، فقال: كان قريب الإسناد: أي إنا كتبنا عنه لقرب إسناده ولولا ذلك لم يكتب عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
عمر بن حفص بن غياث
قال إسماعيل بن عبد الله سمويه، عن عمر بن حفص بن غياث: ترك أبي حديث أبي سعد البقال [تهذيب الكمال (11/ 52)]
العجلي
وقال العجلي: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال العجلي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف لا يفرح بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
الفلاس
وقال الفلاس فيما ذكره ابن أبي حاتم عنه، وابن عبد البر في كتاب «الاستغناء»، وكذا هو في «تاريخه » أيضا: ضعيف الحديث، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال عمرو بن علي: سعيد بن المرزبان أبو سعد البقال مولى حذيفة ضعيف الحديث متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص عمرو بن علي قال: أبو سعد البقال ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
وقال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، متروك الحديث. [تهذيب الكمال (11/ 52)]
النسائي
وقال النسائي في كتاب «الجرح والتعديل»: ليس بثقة ولا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: أبو سعد البقال ضعيف [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (11/ 52)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بثقة، لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
حفص بن غياث النخعي
قال عمر بن حفص بن غياث: ترك أبي حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
حدثنا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن عبد الله بن مسعود الأصبهاني قال: سمعت عمر بن حفص بن غياث يقول: ترك أبي حديث أبي سعد البقال [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
الدارقطني
وقال البرقاني، عن الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وذكر البرقاني، أنه سأل الدارقطني عنه؟ فقال: متروك [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وصفه به أحمد وأبو حاتم والدارقطني وغيرهم [تعريف أهل التقديس (1/ 175)]
الدولابي
وذكره الدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن أبي سعد البقال فقال: لين الحديث، مدلس، قلت: هو صدوق ؟ قال: نعم، كان لا يكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
وقال أبو زرعة: لين الحديث، ومدلس، قيل: هو صدوق ؟ قال: نعم، كان لا يكذب [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال أبو زرعة: لين الحديث، مدلس. قيل: هو صدوق ؟ قال: نعم، كان لا يكذب [تهذيب الكمال (11/ 52)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كثير الوهم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
أبو القاسم البلخي
وذكره الدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: فيه تدليس، ما أقربه من أبي جناب [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: ما أقرب أبا سعد البقال من أبي جناب، لا يحتج بحديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
وقال أبو حاتم: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال أبو حاتم: فيه تدليس ما أقربه من أبي جناب [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وصفه به أحمد وأبو حاتم والدارقطني وغيرهم [تعريف أهل التقديس (1/ 175)]
وقال أبو حاتم: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (11/ 52)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 495)]
وصفه به أحمد وأبو حاتم والدارقطني وغيرهم [تعريف أهل التقديس (1/ 175)]
وقال أحمد: ما رأيت ابن عيينة أملأ علينا عنه إلا حديثا واحدا، قيل له: لم ؟ قال: لضعفه عنده [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كثير الوهم فاحش الخطأ، ثنا محمد بن عبد الرحمن، ثنا ابن قهزاذ قال: سمعت أبا إسحاق الطالقاني يقول: سألت عبد الله بن المبارك عن أبي (سعيد) البقال، فقال: كان قريب الإسناد: أي إنا كتبنا عنه لقرب إسناده ولولا ذلك لم يكتب عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال ابن حبان: كثير الوهم، فاحش الخطأ [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
ابن حجر
من أتباع التابعين، ضعيف، مشهور بالتدليس، [تعريف أهل التقديس (1/ 175)]
ضعيف مدلس، [تقريب التهذيب (1/ 387)]
ابن عبد البر
وقال الفلاس فيما ذكره ابن أبي حاتم عنه، وابن عبد البر في كتاب «الاستغناء»، وكذا هو في «تاريخه » أيضا: ضعيف الحديث، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
ابن عدي
قال الشيخ: وأبو سعد البقال كوفي، حدث عنه شعبة والثوري وابن عيينة وهم وغيرهم من ثقات الناس، وله غير ما ذكرت من الحديث شيء صالح، وهو في جملة ضعفاء الكوفة الذين يجمع حديثهم ولا يترك، وكان قاسم المطرز قد جمع حديثه يمليه علينا [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حدث عنه شعبة والثوري وابن عيينة وغيرهم من ثقات الناس، وله من الحديث شيء صالح، وهو في جملة ضعفاء الكوفة الذين يجمع حديثهم ولا يترك، وكان قاسم المطرز قد جمع حديثه يمليه علينا [تهذيب الكمال (11/ 52)]
وقال ابن عدي: هو في جملة ضعفاء الكوفة الذين يجمع حديثهم ولا يترك [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أبو سعد سعيد بن المرزبان الأعور سمع أنسا، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (11/ 52)]
الترمذي
وقال أبو عيسى: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
أبو موسى المديني
وقال أبو موسى المديني في كتابه «رغبات السامعين»: مختلف في حاله، ويجمع حديثه، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وكيع بن الجراح
وقال العقيلي: وثقه وكيع، وضعفه ابن عيينة. قلت: الحكاية التي حكيت عن وكيع لا تدل على أنه وثقه، وقد ذكرها الساجي عن محمود بن غيلان قال: سئل وكيع عن أبي سعد البقال، فقال: أحمد الله، كان يروي عن أبي وائل، وأبو وائل ثقة. وقد ذكرها المؤلف بلا عزو فحذفتها، ثم احتجت إليها هنا فذكرتها معزوة [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال العقيلي: وثقه وكيع وضعفه ابن عيينة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
وقال العقيلي: وثقه وكيع، وضعفه ابن عيينة. قلت: الحكاية التي حكيت عن وكيع لا تدل على أنه وثقه، وقد ذكرها الساجي عن محمود بن غيلان قال: سئل وكيع عن أبي سعد البقال، فقال: أحمد الله، كان يروي عن أبي وائل، وأبو وائل ثقة. وقد ذكرها المؤلف بلا عزو فحذفتها، ثم احتجت إليها هنا فذكرتها معزوة [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
كتب إلي محمد بن أيوب: أخبرني محمود بن غيلان سمعت وكيعا سئل عن أبي سعد البقال فقال: نعم، كان يروي عن أبي وائل وكان أبو وائل ثقة. أخبرناه الساجي أخبرني أحمد بن محمد بن بكر فيما كتب إلي، ثنا محمود بن غيلان نحوه، وزاد، فقال: أحمد الله كان يروي عن أبي وائل، وكان أبو وائل ثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 432)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا محمود بن غيلان قال: سئل وكيع عن أبي سعد البقال فقال: كان يروي عن أبي وائل، وكان أبو وائل ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 62)]
وقال محمود بن غيلان: سئل وكيع عن أبي سعد البقال فقال: كان يروي عن أبي وائل، وكان أبو وائل ثقة [تهذيب الكمال (11/ 52)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان قليل الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 345)]
شريك بن عبد الله النخعي
وقال ابن المبارك: قلت لشريك: أتعرف أبا سعد البقال ؟ فقال: إي والله، أنا أعرفه عالي الإسناد، حدثته عن عبد الكريم الجزري، عن زياد بن أبي مريم، عن عبد الله بن معقل، عن ابن مسعود بحديث: « الندم توبة ». فتركني وترك عبد الكريم، وترك زيادا وحدث به عن عبد الله بن معقل [تهذيب التهذيب (2/ 41)]
وقال محمد بن سهل بن طرخان البيكندي، عن عبد الله بن المبارك، قلت لشريك: أتعرف أبا سعيد البقال ؟ قال: إي والله، أنا أعرفه عالي الإسناد، أنا حدثته عن عبد الكريم الجزري، عن زياد بن أبي مريم، عن عبد الله بن معقل، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " الندم توبة ". فتركني وترك عبد الكريم، وحدث عن عبد الله بن معقل، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - [تهذيب الكمال (11/ 52)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان من أقرأ الناس [تهذيب التهذيب (2/ 41)]