الاسم: سعيد بن المسيب (سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم)
الكنية: أبو محمد
النسب: القرشي، المخزومي، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: أمه: بنت عثمان بن حكيم، وزوج ابنة أبي هريرة، ووالد: محمد، وسعيد، وإلياس، وأم عثمان، وأم عمرو، وفاختة، ومريم، بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان السلمي، وجدته: مارية الهموم من ذوات الرايات
تاريخ الميلاد: ولد لسنتين مضتا من خلافة عمر بن الخطاب، وعن علي بن زيد: ولد سعيد بعد أن استخلف عمر بأربع سنين
تاريخ الوفاة: 87 هـ، أو 93 هـ، أو 94 هـ، أو 95 هـ، أو 100 هـ، وقال ابن معين وابن المديني: 105 هـ
بلد الميلاد: الشام
طبقة رواة التقريب: من كبار الثانية
الرتبة عند ابن حجر: أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار
الرتبة عند الذهبي: الإمام، أحد الأعلام، وسيد التابعين، ثقة، حجة، فقيه، رفيع الذكر، رأس في العلم والعمل
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة، عن سعيد بن المسيب فقال: مديني قرشي ثقة [إمام] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
وقال أبو زرعة: مدني قرشي، ثقة، إمام [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال أبو زرعة: مدني، قرشي، ثقة، إمام [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
أبو زرعة العراقي
أحد الأئمة الكبار [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب: قلت لأحمد: سعيد بن المسيب ؟ فقال: ومن مثل سعيد، ثقة من أهل الخير. فقلت له: سعيد عن عمر حجة ؟ قال: هو عندنا حجة، قد رأى عمر، وسمع منه، وإذا لم يقبل سعيد عن عمر فمن يقبل [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب (408 ك) قال: قلت لأحمد بن حنبل: سعيد بن المسيب ؟ فقال: ومن كان مثل سعيد بن المسيب ؟ ثقة من أهل الخير، قلت: سعيد، عن عمر حجة قال: هو عندنا حجة، قد رأى عمر وسمع منه، إذا لم يقبل سعيد عن عمر فمن يقبل ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
وقال أبو طالب: قلت لأحمد بن حنبل: سعيد بن المسيب ؟ فقال: ومن مثل سعيد بن المسيب، ثقة من أهل الخير. قلت: سعيد عن عمر حجة ؟ قال: هو عندنا حجة، قد رأى عمر وسمع منه، وإذا لم يقبل سعيد عن عمر فمن يقبل ؟! [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال أبو الحسن الميموني، وحنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: مرسلات سعيد بن المسيب صحاح، لا يرى أصح من مرسلاته. زاد الميموني: وأما الحسن وعطاء بن أبي رباح فليس هي بذاك، هي أضعف المرسلات كلها، كأنهما كانا يأخذان من كل [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال الميموني وحنبل، عن أحمد: مرسلات سعيد صحاح، لا نرى أصح من مرسلاته [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال أبو الحسن الميموني، وحنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: مرسلات سعيد بن المسيب صحاح، لا يرى أصح من مرسلاته. زاد الميموني: وأما الحسن وعطاء بن أبي رباح فليس هي بذاك، هي أضعف المرسلات كلها، كأنهما كانا يأخذان من كل [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال الميموني وحنبل، عن أحمد: مرسلات سعيد صحاح، لا نرى أصح من مرسلاته [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وفي تاريخ أبي زرعة النصري الدمشقي: ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، عن يحيى بن حسان، عن ابن لهيعة، عن بكير بن الأشج، قال: سألت سعيدا سمعت من عمر شيئا قال: لا. قال: وحدثني عبد الرحمن، عن الحارث بن سفيان، عن ابن وهب، عن مالك، قال: لم يسمع من عمر ولكنه حفظ علمه وأموره قال: وسألت أحمد بن حنبل، عن حديث حدثنيه محمد بن أبي أسامة، عن ضمرة، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن المسيب، عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم، كل ما ردت عليك قوسك، فقال: ما لسعيد وأبي ثعلبة ولم يعجبه، وقال: ليس هذا بشيء، قال أبو زرعة: وأصل هذا الحديث بالشام، عن الأوزاعي عن عمرو بن شعيب حدثنيه محمود بن خالد عن عمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وفي " التهذيب " للمزي: قال أحمد بن حنبل: رأى سعيد عمر وسمع منه، وإذا لم يقبل سعيد عن عمر فمن يقبل ؟ انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال عثمان الحارثي النحاس: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أفضل التابعين سعيد بن المسيب. فقال له رجل: فعلقمة والأسود ؟ فقال: سعيد بن المسيب، وعلقمة والأسود [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال عثمان الحارثي، عن أحمد: أفضل التابعين سعيد بن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
ابن حبان
وكان من سادات التابعين، فقها، ودينا، وورعا، وعلما، وعبادة، وفضلا [الثقات (4/ 273)]
وفي كتاب «الثقات» لابن حبان: أمه بنت عثمان بن حكيم السلمية وكان سعيد من سادات التابعين فقها ودينا وورعا، وعلما وعبادة، وفضلا وكان أفقه أهل الحجاز، وأعبر الناس برؤيا، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان من سادات التابعين فقها ودينا وورعا وعبادة وفضلا، وكان أفقه أهل الحجاز، وأعبر الناس لرؤيا، ما نودي بالصلاة من أربعين سنة إلا وسعيد في المسجد، فلما بايع عبد الملك للوليد وسليمان وأبى سعيد ذلك، فضربه هشام بن إسماعيل المخزومي ثلاثين سوطا، وألبسه ثيابا من شعر، وأمر به فطيف به ثم سجن [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
ابن حجر
اتفقوا على أن مرسلاته أصح المراسيل، [تقريب التهذيب (1/ 388)]
أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار، [تقريب التهذيب (1/ 388)]
قلت: وقد وقع لي حديث بإسناد صحيح لا مطعن فيه، فيه تصريح سعيد بسماعه من عمر قرأته على خديجة بنت سلطان، أنبأكم القاسم بن مظفر شفاها، عن عبد العزيز بن دلف أن علي بن المبارك بن نغوبا، أخبرهم، أخبرنا أبو نعيم محمد بن أبي البركات الجمازي، أخبرنا أحمد بن المظفر بن يزداد، أخبرنا الحافظ أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان السقاء، حدثنا ابن خليفة، حدثنا مسدد في « مسنده » عن ابن أبي عدي، ثنا داود - وهو ابن أبي هند - عن سعيد بن المسيب قال: سمعت عمر بن الخطاب على هذا المنبر يقول: عسى أن يكون بعدي أقوام يكذبون بالرجم يقولون: لا نجده في كتاب الله، لولا أن أزيد في كتاب الله ما ليس فيه لكتبت أنه حق، قد رجم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ورجم أبو بكر ورجمت. هذا الإسناد على شرط مسلم. وأما حديثه عن بلال، وعتاب بن أسيد فظاهر الانقطاع بالنسبة إلى وفاتيهما ومولده، والله أعلم [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وله شاهد في الصحيح من حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - وهذا الإسناد حسن، إلا أن سعيد بن المسيب لم يسمع من بلال - رضي الله عنه -. [المطالب العالية (7/ 256)]
المطالب العالية: (7/ 256) برقم: (1375/ 1) [روى عن أبي بكر مرسلا
تهذيب التهذيب (2/ 43)]
الذهبى
ثقة، حجة، فقيه، رفيع الذكر، رأس في العلم والعمل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 496)]
أحد الأعلام، وسيد التابعين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 496)]
الزهري
حدثنا عبد الرحمن، أنا يونس بن عبد الأعلى، قراءة أنا [عبد الله] بن وهب قال: حدثني مالك بن أنس، عن ابن شهاب أنه كان يجالس عبد الله بن ثعلبة بن صعير يتعلم منه الأنساب، وغير ذلك فسأله يوما عن شيء من الفقه فقال: إن كنت تريد هذا فعليك بهذا الشيخ سعيد بن المسيب قال ابن شهاب: فجالسته سبع حجج، وأنا لا أظن أن أحدا عنده علم غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن، نا [ابن] عفير، قال: حدثني يعقوب بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن ابن شهاب قال: كنت أطلب العلم من ثلاثة [من] سعيد بن المسيب، وكان أفقه الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا دحيم، نا سهل بن هاشم، عن الأوزاعي قال: سئل مكحول والزهري: من أفقه من أدركتما ؟ قالا: سعيد بن المسيب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
وقال الأوزاعي: سئل الزهري ومكحول: من أفقه من أدركتما ؟ قالا: سعيد بن المسيب [تهذيب الكمال (11/ 66)]
الشافعي
وقال الربيع بن سليمان، عن الشافعي: إرسال سعيد بن المسيب عندنا حسن [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال الربيع، عن الشافعي: إرسال ابن المسيب عندنا حسن [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
أبو حاتم الرازي
قال: وسمعت أبي، وقيل له: يصح لسعيد سماع من عمر ؟ قال: لا، إلا رؤية، رآه على المنبر ينعى النعمان بن مقرن [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وفي كتاب أبي محمد بن أبي حاتم: عن إسحاق بن منصور، قلت ليحيى بن معين: يصح لسعيد بن المسيب سماع من عمر بن الخطاب؟ قال: لا. وسمعت أبي يقول: سعيد عن عمر مرسل، يدخل في المسند على المجاز. قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد قد رأى عمر صغيرا، قلت ليحيى: هو يقول: ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر فقال يحيى: ابن ثمان سنين يحفظ شيئا، قال: إن هؤلاء يقولون إنه أصلح بين علي وعثمان، قال: هذا باطل، ولم يثبت له السماع من عمر: ثنا علي بن الحسين: ثنا أحمد بن حنبل. ثنا سفيان: عن يحيى إن شاء الله تعالى. قال: سمعت سعيدا يقول ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر، قال عبد الرحمن: سمعت أبي وقيل له يصح لسعيد سماع من عمر؟ قال: لا إلا رؤية على المنبر ينعي النعمان بن مقرن [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وسمعت أبي يقول: سعيد عن عائشة رضي الله عنها إن كان شيء فمن وراء الستر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
قال: وسمعت أبي يقول: سعيد عن عمر مرسل. يدخل في المسند على سبيل المجاز [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال أبو حاتم: حديثه عن عمر مرسل، يدخل في المسند على المجاز. قلت: كذا رأيته في " المراسيل " لابن أبي حاتم، وحكى العلائي هذا الكلام عن يحيى القطان، ولعله وهم، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال أبو حاتم: ليس في التابعين أنبل منه، وهو أثبتهم في أبي هريرة [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال أبو حاتم: ليس في التابعين أنبل من سعيد بن المسيب، وهو أثبتهم في أبي هريرة [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال أبو حاتم: سعيد بن المسيب عن عائشة إن كان شيئا فمن وراء الستر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
المزي
ومناقبه وفضائله كثيرة جدا [تهذيب الكمال (11/ 66)]
سيد التابعين [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وأبي هريرة (ع) - وكان زوج ابنته، وأعلم الناس بحديثه [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وأبي بكر الصديق (د) مرسل [تهذيب الكمال (11/ 66)]
الواقدي
وقال ابن سعد، عن الواقدي: لم أر أهل العلم يصححون سماعه من عمر، وإن كانوا قد رووه [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
قال محمد ابن عمر: وكان لا يخضب وكان يصفر لحيته وكان ابن عمر إذا سئل عن شيء يشكل عليه قال: سلوا سعيدا فإنه قد جالس الصالحين، وكان سعيد جامعا ثقة كثير الحديث ثبتا فقيها مفتيا مأمونا ورعا عاليا رفيعا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
قال محمد بن عمر: لم أر أهل العلم يصححون سماعه من عمر، وإن كانوا قد رووه، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
سعيد بن المسيب
وقال إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب: ما بقي أحد أعلم بكل قضاء قضاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكل قضاء قضاه أبو بكر، وكل قضاء قضاه عمر - قال إبراهيم: قال أبي: وأحسبه قال: وكل قضاء قضاه عثمان - مني [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن سعيد: ما بقي أحد أعلم بكل قضاء قضاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكل قضاء قضاه أبو بكر، وكل قضاء قضاه عمر - قال إبراهيم، عن أبيه: وأحسبه قال: وكل قضاء قضاه عثمان - مني [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال مالك، عن يحيي بن سعيد، عن سعيد بن المسيب: إن كنت لأرحل الأيام والليالي في طلب الحديث الواحد [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وروى ابن منده في « الوصية » من طريق يزيد بن أبي مالك قال: كنت عند سعيد بن المسيب فحدثني بحديث، فقلت له: من حدثك يا أبا محمد بهذا ؟ فقال: يا أخا أهل الشام، خذ ولا تسأل فإنا لا نأخذ إلا عن الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وفي تاريخ أبي زرعة النصري الدمشقي: ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، عن يحيى بن حسان، عن ابن لهيعة، عن بكير بن الأشج، قال: سألت سعيدا سمعت من عمر شيئا قال: لا. قال: وحدثني عبد الرحمن، عن الحارث بن سفيان، عن ابن وهب، عن مالك، قال: لم يسمع من عمر ولكنه حفظ علمه وأموره قال: وسألت أحمد بن حنبل، عن حديث حدثنيه محمد بن أبي أسامة، عن ضمرة، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن المسيب، عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم، كل ما ردت عليك قوسك، فقال: ما لسعيد وأبي ثعلبة ولم يعجبه، وقال: ليس هذا بشيء، قال أبو زرعة: وأصل هذا الحديث بالشام، عن الأوزاعي عن عمرو بن شعيب حدثنيه محمود بن خالد عن عمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
سليمان بن موسى الأشدق
وقال سليمان بن موسى: كان سعيد بن المسيب أفقه التابعين [تهذيب الكمال (11/ 66)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف الحمصي، نا مروان [يعني] بن محمد الطاطري، نا سعيد [يعني] ابن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى قال: كان سعيد بن المسيب أفقه التابعين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
وقال سليمان بن موسى: كان أفقه التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لم يسمع من عمرو بن العاص [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال علي بن المديني: لا أعلم في التابعين أحدا أوسع علما من سعيد بن المسيب، نظرت فيما روى عنه الزهري وقتادة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن حرملة، فإذا كل واحد منهم لا يكاد يروي ما يرويه الآخر ولا يشبهه، فعلمت أن ذلك لسعة علمه، وكثرة روايته، وإذا قال سعيد: مضت السنة، فحسبك به. قال علي: وهو عندي أجل التابعين [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وفي «العلل الكبير» لعلي بن المديني: لم يسمع سعيد من عمرو بن العاص شيئا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال ابن المديني: لا أعلم في التابعين أوسع علما منه، [تقريب التهذيب (1/ 388)]
وقال ابن المديني: لم يسمع من عمرو بن العاص [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال ابن المديني: لا أعلم في التابعين أوسع علما من سعيد بن المسيب. قال: وإذا قال مضت السنة فحسبك به. قال: هو عندي أجل التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
قتادة بن دعامة
وقال قتادة: كان الحسن إذا أشكل عليه شيء كتب إلى سعيد بن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال قتادة: ما رأيت أحدا قط أعلم بالحلال والحرام منه [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وذكر ابن أبي شيبة في «المصنف» عن قتادة: والله ما حدثنا الحسن، وسعيد بن المسيب، عن بدري مشافهة إلا سعيد، عن سعد، وكذا ذكره مسلم في مقدمة كتابه الصحيح. قال البرقي: كأنه يريد بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأما إدراكه عثمان وعليا، ونحوهم فلا شك فيه، ولكن ليس يحفظ رواية عنهم مرفوعة، إلا شيئا عن علي ليس فيه سماع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال قتادة: مات يوم مات وهو خير الأئمة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال عمرو بن دينار، عن قتادة: ما جمعت علم الحسن إلى علم أحد إلا وجدت له فضلا عليه، غير أنه كان إذا أشكل عليه شيء كتب إلى سعيد بن المسيب يسأله [تهذيب الكمال (11/ 66)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: نا إبراهيم بن المنذر قال: سمعت معاذ بن هشام يحدث، عن أبيه، عن قتادة قال: ما رأيت أعلم من سعيد بن المسيب، ولا أجدر أن يتبع فلان عن فلان، يعني: يسند كل حديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا العباس بن يزيد [العبدي] فيما كتب إلي قال: قال يحيى بن سعيد - يعني: القطان - قال قتادة: ما رأيت أحدا قط أعلم بالحلال والحرام من سعيد بن المسيب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
محمد بن يحيى بن حبان
وقال الواقدي، عن خالد بن أبي عمران، عن محمد بن يحيى بن حبان: كان رأس من بالمدينة في دهره، المقدم عليهم في الفتوى سعيد بن المسيب، ويقال: فقيه الفقهاء. [تهذيب الكمال (11/ 66)]
مكحول بن أبي مسلم
وقال محمد بن إسحاق، عن مكحول: طفت الأرض كلها في طلب العلم، فما لقيت أعلم منه [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال محمد بن إسحاق، عن مكحول: طفت الأرض كلها في طلب العلم، فما لقيت أعلم من ابن المسيب [تهذيب الكمال (11/ 66)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق قال: سمعت مكحولا يقول: طبقت الأرضين كلها (68 م 3) في طلب العلم، فما لقيت [أحدا] أعلم من سعيد بن المسيب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
وقال الأوزاعي: سئل الزهري ومكحول: من أفقه من أدركتما ؟ قالا: سعيد بن المسيب [تهذيب الكمال (11/ 66)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا دحيم، نا سهل بن هاشم، عن الأوزاعي قال: سئل مكحول والزهري: من أفقه من أدركتما ؟ قالا: سعيد بن المسيب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
ميمون بن مهران الرقي
وقال إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى، عن عمرو بن ميمون بن مهران، عن أبيه، قدمت المدينة فسألت عن أعلم أهل المدينة، فدفعت إلى سعيد بن المسيب [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وعن عمرو بن ميمون بن مهران، عن أبيه قال: قدمت المدينة فسألت عن أعلم أهل المدينة، فدفعت إلى سعيد بن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
يحيى بن سعيد الأنصاري
وقال الليث، عن يحيى بن سعيد: كان ابن المسيب يسمى راوية عمر، كان أحفظ الناس لأحكامه وأقضيته [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال الليث بن سعد، عن يحيي بن سعيد: إن ابن المسيب كان يسمى راوية عمر بن الخطاب ؛ لأنه كان أحفظ الناس لأحكامه وأقضيته [تهذيب الكمال (11/ 66)]
يحيى بن معين
وفي كتاب أبي محمد بن أبي حاتم: عن إسحاق بن منصور، قلت ليحيى بن معين: يصح لسعيد بن المسيب سماع من عمر بن الخطاب؟ قال: لا. وسمعت أبي يقول: سعيد عن عمر مرسل، يدخل في المسند على المجاز. قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد قد رأى عمر صغيرا، قلت ليحيى: هو يقول: ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر فقال يحيى: ابن ثمان سنين يحفظ شيئا، قال: إن هؤلاء يقولون إنه أصلح بين علي وعثمان، قال: هذا باطل، ولم يثبت له السماع من عمر: ثنا علي بن الحسين: ثنا أحمد بن حنبل. ثنا سفيان: عن يحيى إن شاء الله تعالى. قال: سمعت سعيدا يقول ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر، قال عبد الرحمن: سمعت أبي وقيل له يصح لسعيد سماع من عمر؟ قال: لا إلا رؤية على المنبر ينعي النعمان بن مقرن [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال يحيى بن معين: قد رأى عمر، وكان صغيرا، قيل له: هو يقول: ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر، فقال: ابن ثمان سنين يحفظ شيئا ؟ إن هؤلاء يقولون: إنه أصلح بين علي وعثمان، وهذا باطل، ولم يثبت له السماع من عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال أيضا: قد رأى عمر وكان صغيرا. قلت: يقول: ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر ؟ فقال يحيى: ابن ثمان سنين يحفظ شيئا ؟ قال: وسمعته يقول: مرسلات ابن المسيب أحب إلي من مرسلات الحسن، ومرسلات إبراهيم صحيحة إلا حديث الضحك في الصلاة، وحديث تاجر البحرين [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وفي كتاب أبي محمد بن أبي حاتم: عن إسحاق بن منصور، قلت ليحيى بن معين: يصح لسعيد بن المسيب سماع من عمر بن الخطاب؟ قال: لا. وسمعت أبي يقول: سعيد عن عمر مرسل، يدخل في المسند على المجاز. قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد قد رأى عمر صغيرا، قلت ليحيى: هو يقول: ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر فقال يحيى: ابن ثمان سنين يحفظ شيئا، قال: إن هؤلاء يقولون إنه أصلح بين علي وعثمان، قال: هذا باطل، ولم يثبت له السماع من عمر: ثنا علي بن الحسين: ثنا أحمد بن حنبل. ثنا سفيان: عن يحيى إن شاء الله تعالى. قال: سمعت سعيدا يقول ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر، قال عبد الرحمن: سمعت أبي وقيل له يصح لسعيد سماع من عمر؟ قال: لا إلا رؤية على المنبر ينعي النعمان بن مقرن [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال أيضا: سمعت يحيى بن معين يقول: مرسلات سعيد بن المسيب أحب إلي من مرسلات الحسن، ومرسلات إبراهيم صحيحة، إلا حديث تاجر البحرين، وحديث: الضحك في الصلاة [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال لنا سليمان بن حرب: حدثنا سلام بن مسكين، عن عمران بن عبد الله الخزاعي، عن ابن المسيب قال: أنا أصلحت بين علي وعثمان رضي الله عنهما. قال: وقال لنا سليمان، عن حماد بن زيد، عن غيلان بن جرير، عن سعيد مثله. وقال الدوري، عن ابن معين: ها هنا قوم يقولون: إنه أصلح بين علي وعثمان، وهذا باطل [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال عباس الدوري: سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد بن المسيب قد رأى عمر، وكان صغيرا. قلت ليحيى: يقول: ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر ؟ قال يحيى: ابن ثمان سنين يحفظ شيئا ؟ ثم قال: ها هنا قوم يقولون: إنه أصلح بين علي وعثمان، وهذا باطل [تهذيب الكمال (11/ 66)]
يزيد بن يزيد
وفي «الطبقات» لمحمد بن (جرير) الطبري: قال يزيد بن يزيد: كان سعيد من أعلم الناس، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
يحيى القطان
وقال ابن أبي حاتم: ثنا صالح بن أحمد: ثنا علي بن المديني، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: سمعت مالكا قال: يحيى أو حدثني به ثقة قال: لم يسمع سعيد من زيد ثابت. قال [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقيل ليحيى بن سعيد: سعيد ابن المسيب عن أبي بكر، قال: ذاك شبه الريح [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال أبو حاتم: حديثه عن عمر مرسل، يدخل في المسند على المجاز. قلت: كذا رأيته في " المراسيل " لابن أبي حاتم، وحكى العلائي هذا الكلام عن يحيى القطان، ولعله وهم، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
قال إسحاق بن منصور: قلت ليحيى بن سعيد: يصح لسعيد بن المسيب سماع من عمر ؟ قال: لا. قلت: يصح له سماع من عبد الرحمن بن أبي ليلى ؟ قال: لا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
مغلطاي
وأما روايته عن بلال، فيقتضي أن تكون مرسلة لأن ابن أبي حاتم قال: إن مولد سعيد على المشهور سنة خمس عشرة، وبلال توفي سنة ثماني عشرة وقيل سنة عشرين بالشام، وأيا ما كان فلا يمكن سماعه منه بوجه من الوجوه لا سيما وليس بلديه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
مالك بن أنس
وقال يحيى بن سعيد، عن مالك: لم يسمع سعيد من زيد بن ثابت [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وقال مالك: لم يسمع من زيد بن ثابت [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال مالك: لم يدرك عمر، ولكن لما كبر أكب على المسألة عن شأنه وأمره [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وفي تاريخ أبي زرعة النصري الدمشقي: ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، عن يحيى بن حسان، عن ابن لهيعة، عن بكير بن الأشج، قال: سألت سعيدا سمعت من عمر شيئا قال: لا. قال: وحدثني عبد الرحمن، عن الحارث بن سفيان، عن ابن وهب، عن مالك، قال: لم يسمع من عمر ولكنه حفظ علمه وأموره قال: وسألت أحمد بن حنبل، عن حديث حدثنيه محمد بن أبي أسامة، عن ضمرة، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن المسيب، عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم، كل ما ردت عليك قوسك، فقال: ما لسعيد وأبي ثعلبة ولم يعجبه، وقال: ليس هذا بشيء، قال أبو زرعة: وأصل هذا الحديث بالشام، عن الأوزاعي عن عمرو بن شعيب حدثنيه محمود بن خالد عن عمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال مالك: بلغني أن عبد الله بن عمر كان يرسل إلى ابن المسيب يسأله عن بعض شأن عمر وأمره [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وعن مالك: بلغني أنه كان يقال له: رواية عمر، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال مالك: ما كان قلبه إلا من حديد [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
حدثنا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة، حدثني هارون بن عبد الله أبو يحيى الزهري قال: قال مالك: ما اشتوحش سعيد بن المسيب إلى أحد قط خالفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي
وقال ابن قتيبة: لم يزل سعيدا مهاجرا لأبيه لم يكلمه حتى مات، وكان أفقه أهل الحجاز وأعبر الناس لرؤيا، وضرب لما أبى من المبايعة مائة سوط وحلقت رأسه ولحيته، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال عبد الحق: تكلموا في سماع سعيد من صفوان بن المعطل [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
وفي أحكام عبد الحق الكبرى: تكلموا في سماع سعيد من صفوان بن المعطل، وذلك أنه توفي في أيام عمر بن الخطاب [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: هو فقيه أهل المدينة، غير مدافع، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
عبد الرحيم العراقي
: قال والدي فيما وجدته بخطه: ليس له عند ابن ماجه رواية عن أبي بكر فيما علمت، وإنما ذكر له المزي في " الأطراف " من عند أبي داود حديثا عن أبي بكر، وهو وهم، إنما رواه ابن المسيب مرسلا ليس فيه عن أبي بكر، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
عبد الله بن ثعلبة بن صعير
وقال ابن شهاب: قال لي عبد الله بن ثعلبة بن أبي صعير: إن كنت تريد هذا - يعني الفقه - فعليك بهذا الشيخ سعيد بن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
عبد الله بن عمر بن الخطاب
قال نافع، عن ابن عمر: هو والله أحد المفتين [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
حدثنا عبد الرحمن، نا الربيع بن سليمان المرادي، قال: نا ابن وهب أخبرني أسامة - يعني: ابن زيد أن نافعا حدثه قال: قال ابن عمر: سعيد بن المسيب، هو والله أحد المفتيين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
سعيد بن الحويرث المكي
وقال ابن أبي الحويرث: شهدت محمد بن جبير يستفتيه، وقال علي بن الحسين: سعيد أعلم الناس بما تقدمهم من الآثار، وأفقههم في رأيه، وكان عمر بن عبد العزيز لا يقضي بقضاء حتى يسأل سعيدا فأرسل إليه يوما إنسانا يسأله فدعاه فلما دخل عليه، قال له عمر: أخطأ الرسول: إنما أرسلناه يسألك في مجلسك [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
أبو داود السجستاني
وسعيد لم يسمع من عتاب شيئا. [سنن أبي داود (2/ 24) (بدون ترقيم)]
أبو زرعة الدمشقي
وفي تاريخ أبي زرعة النصري الدمشقي: ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، عن يحيى بن حسان، عن ابن لهيعة، عن بكير بن الأشج، قال: سألت سعيدا سمعت من عمر شيئا قال: لا. قال: وحدثني عبد الرحمن، عن الحارث بن سفيان، عن ابن وهب، عن مالك، قال: لم يسمع من عمر ولكنه حفظ علمه وأموره قال: وسألت أحمد بن حنبل، عن حديث حدثنيه محمد بن أبي أسامة، عن ضمرة، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن المسيب، عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم، كل ما ردت عليك قوسك، فقال: ما لسعيد وأبي ثعلبة ولم يعجبه، وقال: ليس هذا بشيء، قال أبو زرعة: وأصل هذا الحديث بالشام، عن الأوزاعي عن عمرو بن شعيب حدثنيه محمود بن خالد عن عمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
الطحاوي
فقال الذين تعلقوا بالحديث الأول: هذا الحديث لا طعن فيه، ولا يسع أحدا التخلف عن القول به، وكان من الحجة لمخالفيه عليه بتوفيق الله - عز وجل - وعونه، أن سعيد بن المسيب لم يأخذ هذا عن عمر سماعا منه، وإنما أخذه عنه بلاغا; لأن سعيدا وإن كان قد رأى عمر فإنه لا يصح له عنه سماع هذا منه، والدليل على أن الحديث لم يكن عند سعيد بالقوي، أنه قد كان يذهب إلى خلاف ما فيه [شرح مشكل الآثار (12/ 362)]
شرح مشكل الآثار: (12/ 362) (بدون ترقيم) [شرح مشكل الآثار (12/ 362) (بدون ترقيم)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان رجلا صالحا فقيها، وكان لا يأخذ العطاء، وكانت له بضاعة أربعمائة دينار، وكان يتجر بها في الزيت، وكان أعور. [تهذيب الكمال (11/ 66)]
وقال العجلي: كان رجلا صالحا فقيها، وكان لا يأخذ العطاء، وكانت له بضاعة يتجر بها في الزيت [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
العلائي
قال العلائي: حديثه عن عمر في السنن الأربعة، وعن أبي بكر في سنن ابن ماجه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
قال العلائي: وأرسل أيضا عن أبي بن كعب وأبي ذر وغيرهما، وفي سنن أبي داود والنسائي روايته عن سعد بن عبادة ولم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
قال العلائي: حديثه عنها في الصحيحين، وقد تقدم بيان الاحتجاج بمراسيله، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على يونس بن عبد الأعلى، أنا ابن وهب، قال: أخبرني عطاف بن خالد، عن رجل من أهل الشام، [عن رجل من صلحاء أهل الشام] قال: سألت القاسم بن محمد عن شيء فقال: هل سألت أحدا غيري ؟ قلت: نعم، سعيد بن المسيب. فقال: سعيد أفقهنا وأخيرنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 59)]
البيهقي
وقال البيهقي: لم يسمع من عبد الله بن زيد صاحب الأذان [تهذيب التهذيب (2/ 43)]
ولما ذكر البيهقي في «سننه الكبرى » حديث سعيد، عن عبد الله بن زيد في الأذان، قال: هو مرسل: لم يسمع سعيد منه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
الترمذي
وقال الترمذي: لا نعرف له عن أنس حديثا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكر ابن أبي شيبة في «المصنف» عن قتادة: والله ما حدثنا الحسن، وسعيد بن المسيب، عن بدري مشافهة إلا سعيد، عن سعد، وكذا ذكره مسلم في مقدمة كتابه الصحيح. قال البرقي: كأنه يريد بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأما إدراكه عثمان وعليا، ونحوهم فلا شك فيه، ولكن ليس يحفظ رواية عنهم مرفوعة، إلا شيئا عن علي ليس فيه سماع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 351)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقيل لابن أبي حاتم: يصح لابن المسيب سماع من عمر ؟ فقال: لا إلا رؤية على المنبر بنعي النعمان بن مقرن [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]
وقال ابن أبي حاتم: حديثه عن عتاب بن أسيد مرسل لم يدركه ؛ لأنه توفي سنة ثلاث عشرة، ومولد سعيد على المشهور سنة خمس عشرة، وقيل: بعد ذلك [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 156)]