الاسم: سعيد بن أبي أيوب (سعيد بن أبي أيوب: مقلاص)
الكنية: أبو يحيى
النسب: الخزاعي مولاهم, المصري
علاقات الراوي: مولى خزاعة
تاريخ الميلاد: 100 هـ
تاريخ الوفاة: 161 هـ، وقال ابن حبان: 149 هـ، وعن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح قال: 152 هـ، وقيل: أول 162 هـ، وقيل: 166 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو حاتم الرازي: لا بأس به [تهذيب الكمال (10/ 342)]
وقال أحمد: لا بأس به، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: قال أبي: سعيد بن أبي أيوب ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 66)]
قال أحمد: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
ابن حبان
وخرج أبو عوانة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
ذكره ابن حبان في «الثقات»، والذي يظهر أنه ما رأى كتاب «الثقات»، حين وضعه هذا الكتاب، إذ لو رآه لرأى فيه: روى زيد بن أسلم، وأهل المدينة، روى عنه خالد بن يزيد، وأهل مصر، مات سنة تسع وأربعين ومائة، وقد قيل: آخر سنة إحدى وستين، وأول سنة ثنتين وستين، وفي موضع آخر: ليس له عن تابعي سماع صحيح، روايته عن زيد بن أسلم [ق 77 \ب] وأبي حازم إنما هي كتاب [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: يروي عن زيد بن أسلم وأهل المدينة، وعنه خالد بن يزيد وأهل مصر، مات سنة (149) [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
وقال ابن حبان في موضع آخر: ليس له عن تابعي سماع صحيح، وروايته عن زيد بن أسلم، وأبي حازم إنما هي كتاب [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (10/ 342)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 374)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال يحيى بن بكير: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد ابن يونس، الذي أوهم المزي رؤية كتابه، وليس كذلك لأنه لو رآه لرأى فيه: كان فقيها. ذكر ذلك سعيد بن عفير. وقال أحمد بن يحيى، وزيد عن ابن وهب أنه سمعه يقول: كان ابن أبي أيوب حلوا فهما. فقيل لابن وهب: أكان فقيها؟ فقال: نعم والله. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
وقال ابن يونس: كان فقيها [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
أبو حاتم الرازي
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو حاتم الرازي: لا بأس به [تهذيب الكمال (10/ 342)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 472)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
وقال الساجي: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (10/ 342)]
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
عبد الله بن وهب المصري
وقال أبو سعيد ابن يونس، الذي أوهم المزي رؤية كتابه، وليس كذلك لأنه لو رآه لرأى فيه: كان فقيها. ذكر ذلك سعيد بن عفير. وقال أحمد بن يحيى، وزيد عن ابن وهب أنه سمعه يقول: كان ابن أبي أيوب حلوا فهما. فقيل لابن وهب: أكان فقيها؟ فقال: نعم والله. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
وقال ابن وهب: كان فهما حلوا، فقيل له: كان فقيها ؟ فقال: نعم والله [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة ثبتا [تهذيب الكمال (10/ 342)]
وقال ابن سعد: كان ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال يحيى بن بكير: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
ونقل ابن خلفون عن يحيى بن بكير أنه وثقه [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
يحيى بن معين
وقال يحيى بن معين: هو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (10/ 342)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: سعيد بن أبي أيوب ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 66)]
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 7)]
المزي
وشرحبيل بن يزيد - إن كان محفوظا - (د) [تهذيب الكمال (10/ 342)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 262)]