للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سعيد بن منصور بن شعبة
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عثمان
النسب: الحافظ، الخراساني, المروزي, المكي، ويقال: الطالقاني
بلد الإقامة: بلخ، مكة، مصر
علاقات الراوي: والد: أحمد
تاريخ الوفاة: 226 هـ أو 227 هـ أو 228 هـ أو 229 هـ
بلد الميلاد: يقال: جوزجان
بلد الوفاة: قال ابن يونس: مات بمصر. وقال البخاري في « تاريخه »: مات بمكة
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة مصنف
الرتبة عند الذهبي: الحافظ

الجرح والتعديل:

حرب بن إسماعيل الكرماني
وقال حرب: كتبت عنه سنة (219) ، أملى علينا نحوا من عشرة آلاف حديث من حفظه، ثم صنف بعد ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال حرب بن إسماعيل: كتبت عنه سنة مائتين وتسع عشرة، وأملى علينا نحوا من عشرة آلاف حديث من حفظه، ثم صنف بعد ذلك الكتب وكان موسعا عليه [تهذيب الكمال (11/ 77)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 313)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 497)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ثقة من المتقنين الأثبات ممن جمع وصنف [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سعيد بن منصور فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 68)]
وقال محمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن سعد، وأبو حاتم، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ثقة. زاد أبو حاتم: من المتقنين الأثبات ممن جمع وصنف [تهذيب الكمال (11/ 77)]
الخليلي
وقال الخليلي: ثقة متفق عليه [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال الخليلي: ثقة متفق عليه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
أحمد بن حنبل
وأحمد بن حنبل حدث عنه وهو حي [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وأحمد بن حنبل - حدث عنه وهو حي [تهذيب الكمال (11/ 77)]
قال حرب: سمعت أحمد يحسن الثناء عليه [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني] فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن حنبل يحسن الثناء على سعيد بن منصور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 68)]
وقال حنبل، عن أحمد: هو من أهل الفضل والصدق [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال حنبل بن إسحاق: قلت لأبي عبد الله: سعيد بن منصور ؟ قال: من أهل الفضل والصدق [تهذيب الكمال (11/ 77)]
وقال سلمة بن شبيب: ذكرته لأحمد، فأحسن الثناء عليه وفخم أمره [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد الله وقيل له: من بمكة ؟ قال: سعيد بن منصور [تهذيب الكمال (11/ 77)]
قال حرب بن إسماعيل: سمعت أحمد بن حنبل يحسن الثناء عليه [تهذيب الكمال (11/ 77)]
وقال سلمة بن شبيب: ذكرته لأحمد بن حنبل، فأحسن الثناء عليه وفخم أمره [تهذيب الكمال (11/ 77)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: هو أحد الأثبات، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
ابن حبان
وكان ممن جمع وصنف من المتقنين الأثبات [الثقات (8/ 268)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان ممن جمع وصنف، وكان من المتقنين الأثبات [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
قال ابن حبان لما ذكره في «الثقات»: كان ممن جمع وصنف وكان من المتقنين الأثبات [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
ابن حجر
وكان لا يرجع عما في كتابه لشدة وثوقه به، [تقريب التهذيب (1/ 389)]
ثقة مصنف، [تقريب التهذيب (1/ 389)]
ابن خراش
وقال محمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن سعد، وأبو حاتم، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ثقة. زاد أبو حاتم: من المتقنين الأثبات ممن جمع وصنف [تهذيب الكمال (11/ 77)]
وقال ابن نمير، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
ابن دحية الأندلسي
وقال ابن دحية في كتاب «العلم المشهور»: سعيد ابن منصور مجمع على عدالته [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
ابن قانع
وكذا قاله ابن قانع، وهو ثقة ثبت [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
وقال ابن قانع: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه » عن الحسن بن محمد الزعفراني عنه، ولما خرجه الحاكم قال: اتفقا جميعا على الاحتجاج بحديثه وخرجه أيضا أبو عوانة الإسفرائيني، والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
وقال الحاكم: سكن مكة مجاورا وكان راوية ابن عيينة، وأحد أئمة الحديث، له مصنفات [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: سكن مكة مجاورا بمكة فنسب إليها، وهو راوية سفيان بن عيينة، وأحد أئمة الحديث، له مصنفات كثيرة متفق على إخراجه في " الصحيحين " [تهذيب الكمال (11/ 77)]
عبد الله بن نمير
وفي كتاب « الجياني »: وقال محمد ابن عبد الله بن نمير: ثقة، وسألت أبي عنه؟ فقال: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن سعد، وأبو حاتم، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ثقة. زاد أبو حاتم: من المتقنين الأثبات ممن جمع وصنف [تهذيب الكمال (11/ 77)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وكان محمد بن عبد الرحيم إذا حدث عنه أثنى عليه وكان يقول: حدثنا سعيد وكان ثبتا [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال غيره: كان محمد بن عبد الرحيم إذا حدث عنه أثنى عليه وأطراه، وكان يقول: حدثنا سعيد بن منصور وكان ثبتا [تهذيب الكمال (11/ 77)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وفي كتاب « الجياني »: وقال محمد ابن عبد الله بن نمير: ثقة، وسألت أبي عنه؟ فقال: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
حدثنا عبد الرحمن، نا عيسى بن بشير الصيدناني الرازي، قال: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن سعيد بن منصور فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 68)]
وقال محمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن سعد، وأبو حاتم، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ثقة. زاد أبو حاتم: من المتقنين الأثبات ممن جمع وصنف [تهذيب الكمال (11/ 77)]
وقال ابن نمير، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
مسلمة بن القاسم
ووثقه أيضا مسلمة بن قاسم [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال مسلمة في كتاب «الصلة»: خراساني ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
يحيى بن حسان بن حيان التنيسي
وقال أبو زرعة الدمشقي: أخبرني أحمد بن صالح، وعبد الرحمن بن إبراهيم أنهما حضرا يحيى بن حسان يقدمه ويرى له حفظه، وكان حافظا [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: أخبرني أحمد بن صالح، وعبد الرحمن بن إبراهيم أنهما حضرا يحيى بن حسان يقدمه ويرى له حفظه، وكان حافظا [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: أخبرني أحمد بن صالح، وعبد الرحمن بن إبراهيم: أنهما حضرا يحيى بن حسان مقدما لسعيد بن منصور يرى له حفظه، وكان حافظا [تهذيب الكمال (11/ 77)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: أخبرني أحمد بن صالح، وعبد الرحمن بن إبراهيم: أنهما حضرا يحيى بن حسان مقدما لسعيد بن منصور يرى له حفظه، وكان حافظا [تهذيب الكمال (11/ 77)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، حدثنا يوسف بن سعيد بن مسلم قال: سمعت سعيد بن منصور، يقول: جاءني ابن معين بمصر، فقال لي: يا أبا عثمان أحب أن تمسك عن كاتب الليث، فقلت له: لا أمسك عنه، وأنا أعلم الناس به، إنما كان كاتبا للضياع. [الكامل في الضعفاء (1/ 209)]
الحميدي
وفي تاريخ يعقوب بن سفيان الفسوي: كان سليمان بن حرب وهو بمكة ينكر عليه الشيء بعد الشيء وكذلك كان الحميدي ولم يكن الذي بينه وبين الحميدي حسن فكان الحميدي يخطئه في الشيء بعد الشيء من رواية ما يروي عن سفيان فكان سعيد يقول: لا تسألوني عن حديث حماد بن زيد فإن أبا أيوب يجعلنا على طبق ولا تسألوني عن حديث سفيان فإن هذا الحميدي يجعلنا على طبق، وقال الحميدي: كنت بمصر وكان لسعيد حلقة في مسجد مصر يجتمع إليه أهل خراسان وأهل العراق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه » عن الحسن بن محمد الزعفراني عنه، ولما خرجه الحاكم قال: اتفقا جميعا على الاحتجاج بحديثه وخرجه أيضا أبو عوانة الإسفرائيني، والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
الدارمي
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه » عن الحسن بن محمد الزعفراني عنه، ولما خرجه الحاكم قال: اتفقا جميعا على الاحتجاج بحديثه وخرجه أيضا أبو عوانة الإسفرائيني، والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه » عن الحسن بن محمد الزعفراني عنه، ولما خرجه الحاكم قال: اتفقا جميعا على الاحتجاج بحديثه وخرجه أيضا أبو عوانة الإسفرائيني، والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كان إذا في كتابه خطأ لم يرجع عنه [تهذيب الكمال (11/ 77)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان إذا رأى في كتابه خطأ لم يرجع عنه [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان سعيد وهو بمكة يقول: لا تسألوني عن حديث حماد بن زيد فإن أبا أيوب - يعني سليمان بن حرب - يجعلنا على طبق، ولا تسألوني عن حديث ابن عيينة ؛ فإن هذا الحميدي يجعلنا على طبق [تهذيب التهذيب (2/ 45)]
سعيد بن منصور
وفي تاريخ يعقوب بن سفيان الفسوي: كان سليمان بن حرب وهو بمكة ينكر عليه الشيء بعد الشيء وكذلك كان الحميدي ولم يكن الذي بينه وبين الحميدي حسن فكان الحميدي يخطئه في الشيء بعد الشيء من رواية ما يروي عن سفيان فكان سعيد يقول: لا تسألوني عن حديث حماد بن زيد فإن أبا أيوب يجعلنا على طبق ولا تسألوني عن حديث سفيان فإن هذا الحميدي يجعلنا على طبق، وقال الحميدي: كنت بمصر وكان لسعيد حلقة في مسجد مصر يجتمع إليه أهل خراسان وأهل العراق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]
سليمان بن حرب الواشحي
وفي تاريخ يعقوب بن سفيان الفسوي: كان سليمان بن حرب وهو بمكة ينكر عليه الشيء بعد الشيء وكذلك كان الحميدي ولم يكن الذي بينه وبين الحميدي حسن فكان الحميدي يخطئه في الشيء بعد الشيء من رواية ما يروي عن سفيان فكان سعيد يقول: لا تسألوني عن حديث حماد بن زيد فإن أبا أيوب يجعلنا على طبق ولا تسألوني عن حديث سفيان فإن هذا الحميدي يجعلنا على طبق، وقال الحميدي: كنت بمصر وكان لسعيد حلقة في مسجد مصر يجتمع إليه أهل خراسان وأهل العراق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 360)]