للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سفيان بن حسين بن الحسن
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو الحسن، وفي كتاب الصريفيني: يكنى أيضا أبا المؤمل
النسب: الواسطي، المعلم، مولى بني سليم
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن خازم السلمي، ويقال: مولى عبد الرحمن بن سمرة القرشي
تاريخ الوفاة: قال ابن سعد: في خلافة المهدي، وقال ابن خراش: مع المهدي، وقال ابن حبان: في ولاية هارون
بلد الوفاة: الري
بلد الرحلة: الري
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة في غير الزهري باتفاقهم
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ليس به بأس إلا في الزهري، وقال ابن سعد: ثقة يخطئ كثيرا

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سفيان بن حسين صالح الحديث يكتب حديثه، ولا يحتج به، [هو] نحو محمد بن إسحاق، وهو أحب إلي من سليمان بن كثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 227)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، يكتب حديثه، ولا يحتج به، مثل ابن إسحاق، وهو أحب إلي من سليمان بن كثير [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال أبو حاتم الرازي في كتاب «التعديل والتجريح»: صالح الحديث مثل (إسحاق) فهو أحب إلي من سليمان بن كثير. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
ابن حبان
يروي عن: عطاء وطاوس والزهري، وأما روايته عن الزهري فإن فيها تخاليط يجب أن يجانب، وهو ثقة في غير حديث الزهري، مات في ولاية هارون، يجب أن يمحى اسمه من كتاب المجروحين [الثقات (6/ 404)]
وقال في « الضعفاء »: يروي عن الزهري المقلوبات، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان وأبو عوانة والحافظ أبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال ابن حبان لما ذكره في «الثقات»: فأما روايته عن الزهري فإن فيها تخاليط يجب أن تجانب وهو ثقة في غير حديث الزهري يجب أن يمحى اسمه من كتاب «المجروحين» مات في ولاية هارون. وقال في كتاب «المجروحين»: يروي عن الزهري المقلوبات، وإذا روى عن غيره يشبه حديثه [ق 103 \أ] حديث الأثبات، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم والإنصاف في أمره تنكب ما روى عن الزهري والاحتجاج بما روى عن غيره [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: أما روايته عن الزهري: فإن فيها تخاليط يجب أن يجانب، وهو ثقة في غير الزهري، مات في ولاية هارون [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 314)]
ثقة في غير الزهري باتفاقهم [تقريب التهذيب (1/ 393)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: قال قوم: سفيان ضعيف في الزهري وما يدرى ما وجه هذا سفيان ثقة ومن ادعى عليه خطأ فليبينه وإلا قرر أنه حجة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات » قال: تكلموا في روايته عن الزهري، وقد أخرج له مسلم وكذا ذكره ابن الجوزي، واللالكائي، وأبو إسحاق الصريفيني وغيرهم، فالله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» قال: قال عثمان: كان مضطربا في الحديث قليلا. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولسفيان أحاديث عن الزهري وغيره، وهو في غير الزهري صالح الحديث كما قال ابن معين، وفي الزهري يروي عنه أشياء خالف فيها الناس من باب المتون ومن الأسانيد. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
وقال ابن عدي: هو في غير الزهري صالح، وفي الزهري يروي أشياء خالف الناس [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو في غير الزهري صالح الحديث، وفي الزهري يروي أشياء خالف الناس [تهذيب الكمال (11/ 139)]
البزار
وقال البزار: واسطي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال البزار في «السنن» تأليفه: واسطي ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
الحاكم
وقال الحاكم في «سؤالات مسعود له»: هو أحد أئمة الحديث وثقه ابن معين لكن الشيخان لم يخرجاه، وقال في «المدخل»: استشهد به الشيخان في غير حديث ابن شهاب. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
ولما خرج الحاكم حديثه في «المستدرك» قال: هو من الثقات الذين يجمع حديثهم وهو أحد أئمة الحديث، وذكره في كتابه «علوم الحديث» في جملة الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
العجلي
وقال العجلي: جائز الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (11/ 139)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس إلا في الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال النسائي في كتاب «التمييز»: ليس به بأس إلا في الزهري فإنه ليس بالقوي فيه، ولما ذكره في طبقات أصحاب الزهري ذكره في الطبقة السادسة مع جعفر بن برقان وسليمان بن كثير والمعمر بن راشد وزمعة بن صالح. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
سفيان في الزهري ليس بالقوي، وهو سفيان بن حسين [سنن النسائي (1/ 786)]
سنن النسائي: (1/ 786) برقم: (3981/ 6) [قال النسائي ليس به بأس إلا في الزهري، وقال ابن سعد ثقة يخطئ كثيرا الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 503)]
وقال النسائي في « التمييز »: ليس به بأس إلا في الزهري، فإنه ليس بالقوي فيه [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال النسائي: ليس به بأس إلا في الزهري [تهذيب الكمال (11/ 139)]
أحمد بن حنبل
قال المروزي عن أحمد: في حديثه عن الزهري شيء، وفي موضع آخر: ليس هو بذلك وضعفه، وفي «سؤالات» أبي داود: هو أحب من صالح بن أبي الأخضر. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال أبو داود، عن أحمد: هو أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
قال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: ليس بذاك في حديثه عن الزهري [تهذيب الكمال (11/ 139)]
وقال المروذي، عن أحمد: ليس بذاك في حديثه عن الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» قال: قال عثمان: كان مضطربا في الحديث قليلا. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال عثمان بن أبي شيبة: كان ثقة، ولكنه كان مضطربا في الحديث [تهذيب الكمال (11/ 139)]
وقال عثمان بن أبي شيبة: كان ثقة إلا أنه كان مضطربا في الحديث قليلا [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: ثقة يخطئ في حديثه كثيرا [تهذيب الكمال (11/ 139)]
قال النسائي: ليس به بأس إلا في الزهري، وقال ابن سعد: ثقة يخطئ كثيرا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 503)]
وقال محمد بن سعد: كان مؤدبا مع المهدي، ومات بالري في خلافة المهدي [تهذيب الكمال (11/ 139)]
وقال ابن سعد: ثقة يخطئ في حديثه كثيرا [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
يحيى بن معين
قال ابن أبي خيثمة، عن يحيى: ثقة في غير الزهري، لا يدفع، وحديثه عن الزهري ليس بذاك، إنما سمع منه بالموسم. وقال الدوري، عن ابن معين نحوا منه [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
قال ابن أبي خيثمة، عن يحيى: ثقة في غير الزهري، لا يدفع، وحديثه عن الزهري ليس بذاك، إنما سمع منه بالموسم. وقال الدوري، عن ابن معين نحوا منه [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وفي «تاريخ ابن أبي خيثمة»: أبنا سليمان بن أبي شيخ، ثنا أبو سفيان الحميري قال: كان سفيان بن حسين يؤدب ولد عبد الله بن عمر بن عبد العزيز بن مروان ثم كان يؤدب ولد يزيد بن عمر بن هبيرة ثم ضمه أبو جعفر إلى المهدي، قال ابن أبي خيثمة: ولما سئل يحيى عن حديث سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة، من أدخل فرسا بين فرسين، فكتب يحيى بخطه عن أبي هريرة باطل. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال الحاكم في «سؤالات مسعود له»: هو أحد أئمة الحديث وثقه ابن معين لكن الشيخان لم يخرجاه، وقال في «المدخل»: استشهد به الشيخان في غير حديث ابن شهاب. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
بالحافظ، وليس بالقوي في الزهري، وهو أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
قال الشيخ: ولسفيان أحاديث عن الزهري وغيره، وهو في غير الزهري صالح الحديث كما قال ابن معين، وفي الزهري يروي عنه أشياء خالف فيها الناس من باب المتون ومن الأسانيد. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
ثنا الحسين بن محمد بن الضحاك، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سفيان بن حسين في غير الزهري ثقة، لا يرفع. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى عن سفيان بن حسين ؟ فقال: ثقة، وهو ضعيف الحديث في الزهري. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، وليس من كبار أصحاب الزهري، " وفي حديثه ضعف ما روى عن الزهري " [تهذيب الكمال (11/ 139)]
وفي « تاريخ نيسابور »: وقال يحيى بن معين: صالح. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سفيان بن حسين ليس به بأس، وليس من أكابر أصحاب الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 227)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سفيان بن حسين الواسطي ثقة، وكان يؤدب المهدي، وهو صالح، حديثه عن الزهري قط ليس بذاك، إنما سمع من الزهري بالموسم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 227)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ثقة في غير الزهري لا يدفع، وحديثه عن الزهري ليس بذاك، إنما سمع منه بالموسم [تهذيب الكمال (11/ 139)]
سمعت أبا يعلى يقول: قيل ليحيى بن معين - يعني وهو حاضر -: فحديث سفيان بن حسين، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال: وهذا لم يتابع سفيان عليه أحد، ليس يصح، رواه عن سفيان بن حسين عباد بن العوام وغيره. وقد وافق سفيان بن حسين على هذه الرواية، عن سالم، عن أبيه حديث الصدقات سليمان بن كثير أخو محمد بن كثير. ثناه ابن صاعد، عن يعقوب الدورقي، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سليمان كذلك. وقد رواه عن الزهري، عن سالم، عن أبيه جماعة فأوقفوه، وسفيان بن حسين وسليمان بن كثير رفعاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
ثنا ابن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، حدثني محمد بن إسماعيل، عن أبي داود قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سفيان بن حسين، ليس [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
وقال أبو داود، عن ابن معين: ليس بالحافظ [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال ابن عدي: قال أبو يعلى: قلت لابن معين، عن حديث سفيان بن حسين، عن الزهري في الصدقات. فقال: لم يتابعه عليه أحد، ليس يصح [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
ثناه ابن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة قال: قلت ليحيى بن معين: تقول: كان سفيان بن حسين مؤدبا، وكان مع أبي جعفر، ولم يكن بالقوي. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس قال: قيل ليحيى: سفيان بن حسين ؟ قال: ليس به بأس، وليس هو من أكابر أصحاب الزهري. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق، ثقة، وفي حديثه ضعف [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال يعقوب بن شيبة: هو مشهور [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق، ثقة، وفي حديثه ضعف، وقد حمل الناس عنه [تهذيب الكمال (11/ 139)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان في كتاب «الوهم والإيهام»: كلهم يقول فيه: لا يحتج به، إما مطلقا وإما فيما يروي عن الزهري. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: مات بالري مع المهدي، وكان مؤدبا ثقة. قلت: وقال ابن خراش في موضع آخر: لين الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ليس هو بذاك وضعفه، وفي موضع آخر لين الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: لين الحديث [تهذيب الكمال (11/ 139)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان وأبو عوانة والحافظ أبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قلت لأبي داود: سفيان يعد في أصحاب الزهري؟ فقال: ليس هو من كبارهم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
قال أبو داود: وليس هو من كبار أصحاب الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 54)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان وأبو عوانة والحافظ أبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان وأبو عوانة والحافظ أبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
سعيد بن يحيى الحميري
وفي «تاريخ ابن أبي خيثمة»: أبنا سليمان بن أبي شيخ، ثنا أبو سفيان الحميري قال: كان سفيان بن حسين يؤدب ولد عبد الله بن عمر بن عبد العزيز بن مروان ثم كان يؤدب ولد يزيد بن عمر بن هبيرة ثم ضمه أبو جعفر إلى المهدي، قال ابن أبي خيثمة: ولما سئل يحيى عن حديث سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة، من أدخل فرسا بين فرسين، فكتب يحيى بخطه عن أبي هريرة باطل. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 381)]
البخاري
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (11/ 139)]
محمد بن حميد الرازي
كتب إلي محمد بن أيوب: أنا ابن حميد قال: قدم الري مع المهدي سفيان بن حسين. [الكامل في الضعفاء (4/ 475)]