للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلام بن أبي مطيع (سلام بن أبي مطيع: سعد)
الكنية: أبو سعيد
النسب: الخزاعي مولاهم, البصري
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى عمر بن أبي وهب الخزاعي
تاريخ الوفاة: قال البخاري، عن محمد بن محبوب: 164 هـ، وقال الترمذي: 167 هـ، وقال خليفة بن خياط، وأبو الحسين بن قانع: 173 هـ
بلد الوفاة: طريق مكة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة, صاحب سنة, في روايته عن قتادة ضعف
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ثقة، صاحب سنة، وقال ابن عدي: ليس بمستقيم في قتادة خاصة، وله غرائب، يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم

الجرح والتعديل:

ابن حجر
ثقة, صاحب سنة, في روايته عن قتادة ضعف [تقريب التهذيب (1/ 426)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » سمى أباه راشدا، وعرف سلاما بالقاص [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولسلام أحاديث حسان غرائب وإفرادات، وهو يعد من خطباء أهل البصرة، ومن عقلائهم، وكان كثير الحج، ومات في طريق " مكة "، ولم أر أحدا من المتقدمين نسبه إلى الضعف، وأكثر ما في حديثه أن روايته عن قتادة فيها أحاديث ليست بمحفوظة لا يرويها عن قتادة غيره، ومع هذا كله فهو عندي لا بأس به [وبرواياته] [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
ليس بمستقيم الحديث عن قتادة خاصة. [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
قال الشيخ: ولسلام عن قتادة عن الحسن عن سمرة أحاديث لا يتابع عليها ؛ فمنها: المستشار مؤتمن، ومنها: الحسب المال، والكرم التقوى، وكذلك عن قتادة، عن أنس أحاديث لا يتابع عليها غير ما ذكرت [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
قال الشيخ: لا أعلم يرويه عن جابر غير سلام [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
قال ابن عدي: لا أعلمه رواه عن قتادة غير سلام [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
قال أحمد: ثقة، صاحب سنة، وقال ابن عدي: ليس بمستقيم في قتادة خاصة، وله غرائب، يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 555)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ليس بمستقيم الحديث عن قتادة خاصة، وله أحاديث حسان غرائب، وإفرادات، وهو يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم، وكان كثير الحج، ومات في طريق مكة ولم أر أحدا من المتقدمين نسبه إلى الضعف، وأكثر ما في حديثه أن روايته عن قتادة فيها أحاديث ليست بمحفوظة لا يرويها عن قتادة غيره، وهو مع هذا كله عندي لا بأس به وبرواياته [تهذيب الكمال (12/ 298)]
وقال ابن عدي: ليس بمستقيم الحديث عن قتادة خاصة، وله أحاديث حسان غرائب وأفراد، وهو يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم، وكان كثير الحج. ومات في طريق مكة، ولم أر أحدا من المتقدمين نسبه إلى الضعف، وأكثر ما فيه أن روايته عن قتادة فيها أحاديث ليست بمحفوظة، وهو مع هذا كله عندي لا بأس به. [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
البزار
قال البزار في « مسنده »: كان من خيار الناس وعقلائهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
وقال البزار في " مسنده ": كان من خيار الناس وعقلائهم. [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
الحاكم
وقال الحاكم: منسوب إلى الغفلة وسوء الحفظ. [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه » وكذلك الدارمي، والطوسي، والحاكم وأثنى عليه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
الدارمي
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه » وكذلك الدارمي، والطوسي، والحاكم وأثنى عليه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سلام بن أبي مطيع فقال: صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 258)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (12/ 298)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا سلمة، سمعت سلام بن أبي مطيع، وكان يقال: هو أعقل أهل البصرة. قال أبو داود: وهو القائل: لأن ألقى الله بصحيفة الحجاج أحب إلي من أن ألقاه بصحيفة عمرو بن عبيد [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا سلمة قال: سمعت سلام بن أبي مطيع، وكان يقال: هو أعقل أهل البصرة، وكان في الستة. قال أبو داود: وهو القائل: لئن ألقى الله بصحيفة الحجاج أحب إلي من أن ألقى الله بصحيفة عمرو بن عبيد. وقال في موضع آخر، عن أبي داود: سلام ثقة [تهذيب الكمال (12/ 298)]
وقال أبو داود أيضا: سلام ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه » وكذلك الدارمي، والطوسي، والحاكم وأثنى عليه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه » وكذلك الدارمي، والطوسي، والحاكم وأثنى عليه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
أحمد بن حنبل
وفي « علل عبد الله بن أحمد »: عن أبيه: كان ثقة صاحب سنة، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن سلام بن مسكين، وسلام بن أبي مطيع فقال: جميعا ثقة، إلا أن سلام بن مسكين أكثر حديثا، وكان سلام بن [أبي] مطيع صاحب سنة، وكان عبد الرحمن] يعني] بن مهدي يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 258)]
قال أحمد: ثقة، صاحب سنة، وقال ابن عدي: ليس بمستقيم في قتادة خاصة، وله غرائب، يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 555)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة صاحب سنة [تهذيب الكمال (12/ 298)]
قلت: وقال عبد الله بن أحمد في " العلل "، عن أبيه: ثقة، صاحب سنة، كان ابن مهدي يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
قال أحمد: ثقة صاحب سنة. [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 298)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
عبد الرحمن بن مهدي
وفي « علل عبد الله بن أحمد »: عن أبيه: كان ثقة صاحب سنة، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن سلام بن مسكين، وسلام بن أبي مطيع فقال: جميعا ثقة، إلا أن سلام بن مسكين أكثر حديثا، وكان سلام بن [أبي] مطيع صاحب سنة، وكان عبد الرحمن] يعني] بن مهدي يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 258)]
موسى بن إسماعيل التبوذكي
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا سلمة، سمعت سلام بن أبي مطيع، وكان يقال: هو أعقل أهل البصرة. قال أبو داود: وهو القائل: لأن ألقى الله بصحيفة الحجاج أحب إلي من أن ألقاه بصحيفة عمرو بن عبيد [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا سلمة قال: سمعت سلام بن أبي مطيع، وكان يقال: هو أعقل أهل البصرة، وكان في الستة. قال أبو داود: وهو القائل: لئن ألقى الله بصحيفة الحجاج أحب إلي من أن ألقى الله بصحيفة عمرو بن عبيد. وقال في موضع آخر، عن أبي داود: سلام ثقة [تهذيب الكمال (12/ 298)]
عبيد الله بن جعفر بن أعين، ثنا يعقوب بن أبي شيبة، سمعت موسى بن إسماعيل يقول: حدثنا سفيان بن عيينة، عن سلام بن أبي مطيع، فقال: هات هات، كان ذاك رجلا عاقلا. [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان سيء الأخذ كثير الوهم، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد، أبنا أبو يعلى: ثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع قال: كان هشام بن حسان لا يملي على أحد، فكلمناه في أن يملي علينا فجلست - يعني حالة الإملاء - عن يمينه، وإسماعيل عن يساره، وأبو عوانة ناحية، وسلام بن أبي مطيع (وابن) جزي ينامون نوما جيدا، ثم يقومون فينسخون من كتابنا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 182)]
وقال ابن حبان: كان سيئ الأخذ لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. [تهذيب التهذيب (2/ 140)]
محمد بن محبوب البناني
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني محمد بن محبوب، قال: مات سلام بن أبي مطيع، وهو مقبل من " مكة " سنة أربع وستين ومائة. [الكامل في الضعفاء (4/ 317)]
المزي
ومعمر بن راشد (س) - وهو من أقرانه [تهذيب الكمال (12/ 298)]