للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلام بن سلم (سلام بن سلم، ويقال: ابن سليم، ويقال: ابن سليمان، والصواب: ابن سلم)
الشهرة: الطويل
اللقب: الطويل
الكنية: أبو سليمان, ويقال: أبو أيوب، وكان الحوضي يكنيه: أبا عبد الله
النسب: التميمي، السعدي، المدائني، خراساني الأصل، الطويل، البلخي، شقري
تاريخ الوفاة: 177 هـ تقريبا
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: تركوه

الجرح والتعديل:

إسحاق بن عيسى بن نجيح
وقال ابن الجارود: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا سلام الطويل وكان ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
ابن الجارود
وأما أبو داود وابن الجارود وابن عمار والسعدي وابن خراش، فإنهم تكلموا كلاما فظيعا في سلام بن سلم بعد ذكرهم سلام بن سالم بما سبق. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وفي كتاب ابن الجارود: ثنا إسحاق بن إبراهيم ثنا إسحاق بن عيسى عن سلام الطويل، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: روى عن: الثقات الموضوعات كأنه كان المتعمد لها، وهو الذي روى عن: حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقت للنفساء أربعين يوما. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات الموضوعات كأنه كان المتعمد لها، وهو الذي روى عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: « وقت للنفساء أربعين يوما » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
ابن حجر
وهارون بن كثير، أحد الضعفاء [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
متروك [تقريب التهذيب (1/ 425)]
وزيد العمي وأكثر روايته عنه [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
ابن خراش
وأما أبو داود وابن الجارود وابن عمار والسعدي وابن خراش، فإنهم تكلموا كلاما فظيعا في سلام بن سلم بعد ذكرهم سلام بن سالم بما سبق. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وقال مرة: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: متروك. وقال في موضع آخر: كذاب [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وقال ابن خراش: كذاب [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا الحديث جاء توصيله إلى النبي صلى الله عليه وسلم من رواية سلام عن ثور بن يزيد الأتري ؛ أن ابن سميع رواه عن ثور فأسقط من الإسناد خالدا، وأوقفه ولم يرفعه [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي ذكرتها لسلام الطويل عن من روى عنهم ما يتابع على شيء منها، ما كان عن زيد وعن غيره [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
ولسلام أحاديث صالحة غير ما ذكرته، وعامة ما يرويه عن الضعفاء والثقات لا يتابعه أحد عليه. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث، منها حديثه عن حميد الطويل (ق) ، عن أنس " وقت للنفساء أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك "، وقال: لا يتابع على شيء منها. [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وروى له ابن عدي أحاديث، وقال: لا يتابع على شيء منها. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: سلام بن سلم الطويل السعدي المدائني، عن زيد العمي يتكلمون فيه. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سلام بن سلم السعدي الطويل، عن زيد العمي تركوه. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
قال البخاري: تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 554)]
وقال مرة: يتكلمون فيه [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال البخاري في « التاريخ الكبير »: ذاهب الحديث يضعه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه. وقال في موضع آخر: تركوه. [تهذيب الكمال (12/ 277)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ليس بثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وأما أبو داود وابن الجارود وابن عمار والسعدي وابن خراش، فإنهم تكلموا كلاما فظيعا في سلام بن سلم بعد ذكرهم سلام بن سالم بما سبق. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة [تهذيب الكمال (12/ 277)]
الحاكم
وقال الحكم: روى أحاديث موضوعة. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
الدارقطني
سلام الطويل متروك الحديث، ولم يسنده غيره. [سنن الدارقطني (3/ 84)]
سنن الدارقطني: (3/ 84) برقم: (2119) [لم يروه عن حميد غير سلام هذا وهو سلام الطويل، وهو ضعيف الحديث سنن الدارقطني (1/ 408)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال الساجي: عنده مناكير [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: ضعيف، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وقال العجلي: ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
النسائي
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: سلام بن سلم متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
وقال مرة: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال النسائي: متروك. وقال في موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وقال النسائي: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
زهير بن حرب
قال أبو خيثمة زهير بن حرب - فيما ذكره -: إنه ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
عبد الله بن المبارك
وقال الحاكم أبو عبد الله في « المدخل »: سلام بن سالم البلخي كذبه ابن المبارك، وله عن ابن جريج وعبيد الله بن عمر والثوري أحاديث موضوعة، كان يحج، ويكتب عنه في الطريق [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: وسألته - يعني أباه - عن سلام بن سليمان فضعفه [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وقال ابن المديني: ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ليس بحجة. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وأما أبو داود وابن الجارود وابن عمار والسعدي وابن خراش، فإنهم تكلموا كلاما فظيعا في سلام بن سلم بعد ذكرهم سلام بن سالم بما سبق. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ليس بحجة [تهذيب الكمال (12/ 277)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو سعيد النقاش في « كتاب الضعفاء »: سلام بن سالم البلخي، روى عن ابن جريج والثوري وابن عمر موضوعات [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
مغلطاي
فقال: هذا سلام الطويل، وهو متروك الحديث [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 384)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (12/ 277)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سلام بن سلم المدائني ليس حديثه بشيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 260)]
وقال الدوري وغيره، عن ابن معين: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: سلام بن سلم التميمي ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (12/ 277)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم سألت يحيى بن معين، عن سلام بن سلم التميمي، فقال: ضعيف لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: [ضعيف لا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ضعيف لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (12/ 277)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سلام الطويل ضعيف الحديث، قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: سلام الطويل منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا عبد الله بن الدورقي قال يحيى: وسلام الطويل ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: له أحاديث منكرة [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وقال ابن أبي شيبة، عن ابن معين] : له أحاديث منكرة. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
أبو القاسم البغوي
وقال أبو القاسم البغوي: ضعيف الحديث جدا. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال أبو القاسم البغوي: ضعيف الحديث جدا [تهذيب الكمال (12/ 277)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سلام بن سلم فقال: هو سلام الطويل، ضعيف الحديث، تركوه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 260)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث تركوه. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث تركوه [تهذيب الكمال (12/ 277)]
أبو داود السجستاني
وأما أبو داود وابن الجارود وابن عمار والسعدي وابن خراش، فإنهم تكلموا كلاما فظيعا في سلام بن سلم بعد ذكرهم سلام بن سالم بما سبق. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن سلام [بن مسلم] فقال: [هو سلام الطويل] ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 260)]
وقال أبو زرعة: ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وقال أبو زرعة: ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
أبو نعيم الأصبهاني
وفي كتاب العقيلي: هو تميمي شقري، ضعفه أبو نعيم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 176)]
وقال أبو نعيم في " الحلية " في ترجمة الشعبي: سلام بن سليم الخراساني متروك بالاتفاق. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: روى أحاديث منكرة. [تهذيب التهذيب (2/ 137)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سلام الطويل ضعيف الحديث، قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: سلام الطويل منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 306)]
قال محمد بن موسى بن مشيش، عن أحمد بن حنبل: روى أحاديث منكرة [تهذيب الكمال (12/ 277)]
المزي
وزيد العمي وجل روايته عنه [تهذيب الكمال (12/ 277)]
وهارون بن كثير أحد الضعفاء روى عنه " فضائل القرآن " [تهذيب الكمال (12/ 277)]