للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلام بن سليم
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الأحوص
النسب: الحنفي مولاهم, الكوفي, الحافظ
علاقات الراوي: الحنفي مولاهم، وخال: سليم بن عيسى
تاريخ الوفاة: 179 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة, متقن, صاحب حديث
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: ثقة متقن

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن شاهين وابن حبان في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
ابن حجر
ثقة, متقن, صاحب حديث [تقريب التهذيب (1/ 425)]
ابن خلفون
ولما ذكره أبو عبد الله بن خلفون في « الثقات » قال: وثقه ابن نمير وابن السكري وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين وابن حبان في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي الأحوص فقال: صدوق دون زائدة، وزهير في الإتقان، قلت [لأبي] : أبو بكر بن عياش أحب [إليك] ، أو أبو الأحوص ؟ قال: ما أقربهما، لا تبالي بأيهما بدأت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 259)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: صدوق، دون زائدة وزهير في الإتقان [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى: أبو الأحوص أحب إليك أو أبو بكر بن عياش ؟ قال: ما أقربهما. وكذا قال أبو حاتم [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: صدوق دون زائدة وزهير في الإتقان. وقال أيضا، عن أبيه: شريك، وأبو عوانة، وجرير بن عبد الحميد كلهم أحب إلي من أبي الأحوص. وقال أيضا: قلت لأبي: أبو بكر بن عياش أحب إليك أو أبو الأحوص ؟ فقال: ما أقربهما لا تبالي بأيهما بدأت [تهذيب الكمال (12/ 282)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: شريك، وأبو عوانة، وجرير بن عبد الحميد كلهم أحب إلي من أبي الأحوص [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 259)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل (454 ك) أبو زرعة عن أبي الأحوص سلام فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 259)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 282)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 315)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 554)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة صاحب سنة واتباع. [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان ثقة، صاحب سنة واتباع وكان إذا ملئت داره من أصحاب الحديث، قال لابنه أحوص: يا بني قم فمن رأيته في داري يشتم أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأخرجه ما يجئ بكم إلينا، وكان حديثه نحو أربعة آلاف حديث، وهو خال سليم بن عيسى المقرئ صاحب حمزة وقرأ هو أيضا على حمزة [تهذيب الكمال (12/ 282)]
النسائي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
. فكذا رواه أبو الأحوص سلام بن سليم. وبلغني عن أبي عبد الرحمن النسائي أنه قال: هذا حديث منكر، غلط فيه أبو الأحوص سلام بن سليم، لا نعلم أن أحدا تابعه عليه من أصحاب سماك. قال أبو عبد الرحمن: قال أحمد بن حنبل: كان أبو الأحوص يخطئ في هذا الحديث. قال أبو عبد الرحمن: ورواه أبو عوانة، عن سماك، عن قرصافة - امرأة منهم - عن عائشة رضي الله عنها قالت: اشربوا ولا تسكروا. وهذا أيضا غير ثابت. وقرصافة هذه لا يدرى من هي، والمشهور عن عائشة رضي الله عنها خلاف ذلك. وأخبرنا أبو بكر بن الحارث، أنبأ علي بن عمر الدارقطني الحافظ قال: وهم أبو الأحوص في إسناده ومتنه، وقال غيره: عن سماك، عن القاسم، عن ابن بريدة، عن أبيه: ولا تشربوا مسكرا. قال الشيخ: وكذلك رواه محارب بن دثار، عن ابن بريدة، عن أبيه [سنن البيهقي الكبرى (8/ 298)]
سنن البيهقي الكبرى: (8/ 298) برقم: (17499) [وقال أبو زرعة، والنسائي ثقة تهذيب الكمال (12/ 282)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال البخاري: قال لي ابن أبي الأسود: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أبو الأحوص أثبت من شريك. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
قال عبد الرحمن بن مهدي: أبو الأحوص أثبت من شريك [تهذيب الكمال (12/ 282)]
قال ابن مهدي: أبو الأحوص أثبت من شريك. [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
محمد ابن السكري المصري
ولما ذكره أبو عبد الله بن خلفون في « الثقات » قال: وثقه ابن نمير وابن السكري وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث، صالحا فيه [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
قال ابن سعد: توفي سنة تسع وسبعين ومائة، وكان كثير الحديث صالحا فيه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ولما ذكره أبو عبد الله بن خلفون في « الثقات » قال: وثقه ابن نمير وابن السكري وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
ونقل ابن خلفون توثيقه عن ابن نمير. [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى: أبو الأحوص أحب إليك أو أبو بكر بن عياش ؟ قال: ما أقربهما. وكذا قال أبو حاتم [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
قال ابن معين: ثقة متقن [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 554)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى: أبو الأحوص أحب إليك أو أبو بكر بن عياش ؟ قال: ما أقربهما [تهذيب الكمال (12/ 282)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة متقن [تهذيب الكمال (12/ 282)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة متقن. [تهذيب التهذيب (2/ 138)]
أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي] (212 م 3) ، أنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: أبو الأحوص أحب إليك، أو أبو بكر بن عياش ؟ قال: ما أقربهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 259)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: [قال: سمعت ابن معين يقول: أبو الأحوص سلام بن سليم ثقة متقن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 259)]
محمد بن الحسين بن محمد السلمي
وفي كتاب « الزهد » للإمام أحمد: كان أبو عبد الرحمن السلمي إذا ابتدأ مجلسه قال: إياي والقصاص إلا أبو الأحوص [إكمال تهذيب الكمال (6/ 177)]
الطبراني
أسقط أبو الأحوص من الإسناد عمرو بن ميمون [المعجم الكبير (4/ 93)]
أحمد بن حنبل
. فكذا رواه أبو الأحوص سلام بن سليم. وبلغني عن أبي عبد الرحمن النسائي أنه قال: هذا حديث منكر، غلط فيه أبو الأحوص سلام بن سليم، لا نعلم أن أحدا تابعه عليه من أصحاب سماك. قال أبو عبد الرحمن: قال أحمد بن حنبل: كان أبو الأحوص يخطئ في هذا الحديث. قال أبو عبد الرحمن: ورواه أبو عوانة، عن سماك، عن قرصافة - امرأة منهم - عن عائشة رضي الله عنها قالت: اشربوا ولا تسكروا. وهذا أيضا غير ثابت. وقرصافة هذه لا يدرى من هي، والمشهور عن عائشة رضي الله عنها خلاف ذلك. وأخبرنا أبو بكر بن الحارث، أنبأ علي بن عمر الدارقطني الحافظ قال: وهم أبو الأحوص في إسناده ومتنه، وقال غيره: عن سماك، عن القاسم، عن ابن بريدة، عن أبيه: ولا تشربوا مسكرا. قال الشيخ: وكذلك رواه محارب بن دثار، عن ابن بريدة، عن أبيه [سنن البيهقي الكبرى (8/ 298)]
سنن البيهقي الكبرى: (8/ 298) برقم: (17499) [وهذا حديث منكر، غلط فيه أبو الأحوص سلام بن سليم، لا نعلم أن أحدا تابعه عليه من أصحاب سماك بن حرب، وسماك ليس بالقوي، وكان يقبل التلقين. قال أحمد بن حنبل كان أبو الأحوص يخطئ في هذا الحديث، خالفه شريك في إسناده وفي لفظه. سنن النسائي (1/ 1081)]
الدارقطني
. فكذا رواه أبو الأحوص سلام بن سليم. وبلغني عن أبي عبد الرحمن النسائي أنه قال: هذا حديث منكر، غلط فيه أبو الأحوص سلام بن سليم، لا نعلم أن أحدا تابعه عليه من أصحاب سماك. قال أبو عبد الرحمن: قال أحمد بن حنبل: كان أبو الأحوص يخطئ في هذا الحديث. قال أبو عبد الرحمن: ورواه أبو عوانة، عن سماك، عن قرصافة - امرأة منهم - عن عائشة رضي الله عنها قالت: اشربوا ولا تسكروا. وهذا أيضا غير ثابت. وقرصافة هذه لا يدرى من هي، والمشهور عن عائشة رضي الله عنها خلاف ذلك. وأخبرنا أبو بكر بن الحارث، أنبأ علي بن عمر الدارقطني الحافظ قال: وهم أبو الأحوص في إسناده ومتنه، وقال غيره: عن سماك، عن القاسم، عن ابن بريدة، عن أبيه: ولا تشربوا مسكرا. قال الشيخ: وكذلك رواه محارب بن دثار، عن ابن بريدة، عن أبيه [سنن البيهقي الكبرى (8/ 298)]