للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلم بن جنادة بن سلم الكوفيان (سلم بن جنادة بن سلم بن خالد بن جابر بن سمرة)
الكنية: أبو السائب
النسب: السوائي، العامري، الكوفي
تاريخ الميلاد: 174 هـ
تاريخ الوفاة: 253 هـ أو 254 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ربما خالف
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (11/ 218)]
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان، وأبو علي الطوسي، والدارمي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 426)]
وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 64)]
ابن حجر
ثقة ربما خالف [تقريب التهذيب (1/ 396)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: شيخ صدوق [تهذيب الكمال (11/ 218)]
سمع منه أبي بالكوفة، سئل عنه فقال: كوفي شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 269)]
قال أبو حاتم: شيخ صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 64)]
البرقاني
وقال أبو بكر البرقاني: ثقة، حجة، لا يشك فيه، يصلح للصحيح [تهذيب الكمال (11/ 218)]
وقال أبو بكر البرقاني: ثقة، حجة، لا شك فيه، يصلح للصحيح [تهذيب التهذيب (2/ 64)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 508)]
النسائي
وقال النسائي: كوفي صالح [تهذيب الكمال (11/ 218)]
وقال النسائي: كوفي صالح [تهذيب التهذيب (2/ 64)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: كان كثير الحديث، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 64)]
قال مسلمة في كتاب «الصلة»: توفي في جمادى الأولى سنة أربع وخمسين وكان كثير الحديث ثقة. روى عنه الخشني محمد بن عبد السلام [إكمال تهذيب الكمال (5/ 426)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: يخالف في بعض حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 64)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان، وأبو علي الطوسي، والدارمي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 426)]
الدارمي
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان، وأبو علي الطوسي، والدارمي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 426)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان، وأبو علي الطوسي، والدارمي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 426)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن حبان، وأبو علي الطوسي، والدارمي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 426)]
ابن عساكر
وذكر ابن عساكر وغيره أن النسائي روى عنه، وقد ذكره النسائي في شيوخه، لكن لا يلزم منه أنه روى عنه في كتبه المذكورة [تهذيب التهذيب (2/ 64)]