للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلم بن زرير
الكنية: أبو يونس، وفي "التقريب": أبو بشر
النسب: العطاردي، البصري
تاريخ الوفاة: بقي إلى حدود 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: وثقه أبو حاتم، وقال النسائي: ليس بالقوي
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو حاتم، وضعفه ابن معين

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وثقه أبو حاتم، وضعفه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 508)]
وقال أبو حاتم: ثقة ما به بأس [تهذيب الكمال (11/ 222)]
وثقه أبو حاتم [تقريب التهذيب (1/ 396)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سلم بن زرير فقال: ثقة ما به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 264)]
وقال أبو حاتم: ثقة ما به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن سلم بن زرير فقال: بصري صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 264)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال أبو زرعة: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 315)]
العجلي
وقال العجلي: في عداد الشيوخ، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال العجلي: في عداد الشيوخ ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب «الثقات» قال: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
ابن عدي
وسلم هذا له أحاديث قليلة، وهو في عداد البصريين المقلين الذين يعد حديثهم، وليس ما له في مقدار ما له من الحديث أن يعتبر بحديثه ضعيف هو أو صدوق. [الكامل في الضعفاء (4/ 349)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: وليس في مقدار ما له من الحديث أن يعتبر بحديثه ضعيف هو أو صدوق. والذي في كتاب المزي عنه: وليس في مقدار ما له من الحديث أن يعتبر ضعف حديثه فينظر ما بين اللفظين من الاختلاف والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
وقال ابن عدي: أحاديثه قليلة، وليس في مقدارها أن يعتبر ضعفها [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال أبو أحمد بن عدي: أحاديثه قليلة، وليس في مقدار ما له من الحديث أن يعتبر ضعف حديثه [تهذيب الكمال (11/ 222)]
النسائي
وقال النسائي: في كتاب «الضعفاء»: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: سلم بن زرير ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (4/ 349)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تقريب التهذيب (1/ 396)]
يحيى القطان
وقال ابن الجنيد: سأل ابن الغلابي يحيى عن سلم بن زرير فقال: ضعيف يحيى بن سعيد يضعفه تضعيفا شديدا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
يحيى بن معين
وقال الحاكم: أخرجه محمد في الأصول، ومسلم في الشواهد، وضعفه يحيى بن معين ؛ لقلة اشتغاله بالحديث، وقد حدث بأحاديث مستقيمة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وثقه أبو حاتم، وضعفه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 508)]
وقال ابن الجنيد: سأل ابن الغلابي يحيى عن سلم بن زرير فقال: ضعيف يحيى بن سعيد يضعفه تضعيفا شديدا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
وقال ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: سلم بن زرير ضعيف [الكامل في الضعفاء (4/ 349)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (11/ 222)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: سلم بن زرير ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 264)]
ولما ذكره الحاكم فيمن عيب إخراجه على الشيخين قال: خرجه محمد في الأصول ومسلم في الشواهد، وقال يحيى: (لقه) ضعيف وهذا القول من يحيى لقلة اشتغال سلم بالحديث وقلة روايته [ق 114 \أ] وتعهده له لا يجرح، ظهر فيما روى فإنه حدث بأحاديث مستقيمة كلها صحيحة قرأت على أبي علي الحافظ مجموعة أحاديثه فلم تبلغ ثمانية عشر حديثا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: كان يحيى بن سعيد يضعفه [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: هو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الضعفاء »: لم يكن الحديث صناعته، وكان الغالب عليه الصلاح، يخطئ خطأ فاحشا، لا يجوز الاحتجاج به إلا فيما وافق الثقات. وذكره أيضا في « الثقات » وسكت عنه [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال ابن حبان: لم يكن الحديث صناعته وكان الغالب عليه الصلاح يخطئ خطأ فاحشا لا يجوز الاحتجاج به إلا فيما يوافق الثقات [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بذاك [تهذيب الكمال (11/ 222)]
وقال أبو داود: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
الحاكم
وقال الحاكم: أخرجه محمد في الأصول، ومسلم في الشواهد، وضعفه يحيى بن معين ؛ لقلة اشتغاله بالحديث، وقد حدث بأحاديث مستقيمة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
ولما ذكره الحاكم فيمن عيب إخراجه على الشيخين قال: خرجه محمد في الأصول ومسلم في الشواهد، وقال يحيى: (لقه) ضعيف وهذا القول من يحيى لقلة اشتغال سلم بالحديث وقلة روايته [ق 114 \أ] وتعهده له لا يجرح، ظهر فيما روى فإنه حدث بأحاديث مستقيمة كلها صحيحة قرأت على أبي علي الحافظ مجموعة أحاديثه فلم تبلغ ثمانية عشر حديثا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 427)]