للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلم بن عبد الرحمن
الكنية: قيل: أبو عبد الرحمن، وقيل: أبو عبد الرحيم
النسب: النخعي، الكوفي
علاقات الراوي: أخو حصين والحارث
تاريخ الوفاة: بين 121 هـ إلى 130 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (11/ 227)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سلم بن عبد الرحمن فقال: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 263)]
أحمد بن حنبل
ونقل ابن شاهين في « الثقات » عن أحمد بن حنبل أنه قال: سلم بن عبد الرحمن النخعي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وثقه أحمد بن حنبل، وكذا ذكره ابن شاهين لما ذكره في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 429)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: سلم بن عبد الرحمن ما علمت إلا خيرا. قال: وسألت يحيى بن معين عن سلم بن عبد الرحمن النخعي، فقال: ثقة، حدث عنه سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 263)]
قال ابن أبي حاتم: أبنا عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: سلم بن عبد الرحمن ما علمت إلا خيرا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 429)]
ابن حبان
وذكره أبو حاتم ابن حبان في جملة الثقات قال: روى عنه: أبو رجاء مرجي بن رجاء البصري وغيره [إكمال تهذيب الكمال (5/ 429)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 396)]
ابن شاهين
وثقه أحمد بن حنبل، وكذا ذكره ابن شاهين لما ذكره في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 429)]
الدارقطني
وقال العجلي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 509)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 429)]
وقال العجلي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (11/ 227)]
يحيى بن معين
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت يحيى بن معين عن سلم بن عبد الرحمن النخعي فقال: ثقة، حدث عنه سفيان [تهذيب الكمال (11/ 227)]
قال عبد الله بن أحمد، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
إبراهيم النخعي
وقال حماد بن زيد، عن ابن عون: قال لنا إبراهيم: إياكم وأبا عبد الرحيم، والمغيرة بن سعيد ؛ فإنهما كذابان. قال أبو حاتم: قال مسدد: زعم علي أن أبا عبد الرحيم سلم بن عبد الرحمن النخعي. له عندهم حديث واحد في كراهية الشكال من الخيل. قلت: ما زلت أستبعد قول علي هذا ؛ لأن سلما يصغر عن أن يقول فيه إبراهيم هذا القول ويقرنه بالمغيرة بن سعيد إلى أن وجدت أبا بشر الدولابي جزم في « الكنى » بأن مراد إبراهيم النخعي بأبي عبد الرحيم شقيق الضبي، وهو من كبار الخوارج، وكان يقص على الناس، وقد ذمه أيضا أبو عبد الرحمن السلمي وغيره من الكبار [تهذيب التهذيب (2/ 65)]
وقال حماد بن زيد، عن ابن عون: قال لنا إبراهيم: إياكم وأبا عبد الرحيم، والمغيرة بن سعيد فإنهما كذابين [تهذيب الكمال (11/ 227)]
حدثنا عبد الرحمن (215 م 3) ، نا أحمد بن سنان، نا عبد الرحمن، يعني: ابن مهدي، عن حماد بن زيد، عن ابن عون قال: قال لنا إبراهيم: إياكم وأبا عبد الرحيم، والمغيرة بن سعيد، فإنهما كذابان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 263)]
علي ابن المديني
وقال حماد بن زيد، عن ابن عون: قال لنا إبراهيم: إياكم وأبا عبد الرحيم، والمغيرة بن سعيد ؛ فإنهما كذابان. قال أبو حاتم: قال مسدد: زعم علي أن أبا عبد الرحيم سلم بن عبد الرحمن النخعي. له عندهم حديث واحد في كراهية الشكال من الخيل. قلت: ما زلت أستبعد قول علي هذا ؛ لأن سلما يصغر عن أن يقول فيه إبراهيم هذا القول ويقرنه بالمغيرة بن سعيد إلى أن وجدت أبا بشر الدولابي جزم في « الكنى » بأن مراد إبراهيم النخعي بأبي عبد الرحيم شقيق الضبي، وهو من كبار الخوارج، وكان يقص على الناس، وقد ذمه أيضا أبو عبد الرحمن السلمي وغيره من الكبار [تهذيب التهذيب (2/ 65)]