للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلم بن قيس (سلم بن قيس، وليس من ولد علي بن أبي طالب)
الكنية: أبو محمد
النسب: العلوي، البصري
تاريخ الوفاة: بين 121 هـ إلى 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ليس بالقوي، وقيل: كان ينظر في النجوم

الجرح والتعديل:

شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا ابن إدريس قال: قلت لشعبة: أي شيء تقول في مهدي بن ميمون ؟ قال: ثقة، قلت: فإن مهدي بن ميمون، أخبرني عن سلم العلوي أنه رأى أبانا يكتب عند أنس في سبورجة قال: كان سلم يرى الهلال قبل الناس بيوم، قال ابن إدريس: السبورجة الألواح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 144)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني عمرو الناقد قال: ثنا عبد الله بن إدريس، قال: رأيت شعبة في النوم قبل أن ألقاه، فكان يعجبني لقاؤه، فلقيته فسألته، فقلت: ما لك ولأبان بن أبي عياش، فإن مهدي بن ميمون أخبرني عن سلم العلوي أنه رأى أبان يكتب عند أنس ؟ فقال: سلم ذاك الذي يرى الهلال قبل أن يراه الناس بيومين ؟ [الكامل في الضعفاء (4/ 351)]
قال الميموني: سألت (أحمد) بن خداش عنه؟ فقال لي: ما علمت إلا خيرا ولكن شعبة تكلم فيه، قلت: من قصة الهلال؟ قال: نعم قال شعبة: كان يرى الهلال قبل الناس بليلة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
وقال البخاري: تكلم فيه شعبة [تهذيب الكمال (11/ 236)]
وقال عمرو بن محمد الناقد، عن عبد الله بن إدريس: قلت لشعبة: ما لك ولأبان بن أبي عياش. أخبرني مهدي بن ميمون، عن سلم العلوي أنه رأى أبان بن أبي عياش يكتب عند أنس بن مالك في سبورجة. فقال: سلم ذاك الذي يرى الهلال قبل أن يراه الناس بيومين ؟! [تهذيب الكمال (11/ 236)]
وقال النسائي: تكلم فيه شعبة، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
وقال البخاري: تكلم فيه شعبة [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
ثنا أحمد بن الحسين الصوفي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الله بن إدريس، قلت لشعبة: مهدي بن ميمون عندك ثقة ؟ قال: نعم، قلت: فإنه حدثني عن سلم العلوي أنه رأى أبان بن أبي عياش يكتب عند أنس بن مالك، فقال لي: سلم العلوي الذي كان يرى الهلال قبل الناس بليلتين!! [الكامل في الضعفاء (4/ 351)]
وقال السمعاني: نسب إلى بطن من الأزد ضعفه شعبة ووثقه يحيى [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (11/ 236)]
قال النسائي: ليس بالقوي، وقيل: كان ينظر في النجوم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 510)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
يحيى بن معين
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سألت يحيى بن معين عن سلم العلوي، فقال: ثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 351)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن سلم العلوي فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 263)]
حدثنا علان، حدثنا ابن أبي مريم، سألت يحيى بن معين عنه، فقال: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
وقال أبو الفضل بن طاهر في كتاب «الأنساب»: وثقه أبو زكريا يحيى بن معين والإمام أبو بكر بن أبي داود وهو منسوب إلى بني علي بن ثوبان من الأزد [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
وذكره ابن شاهين في «الثقات» وقال: ذكر (إسحاق) بن معين قول شعبة فقال: ليس به بأس حديد البصر يرى الهلال قبل الناس انتهى [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (11/ 236)]
وقال ابن شاهين في « الثقات »: ذكر ليحيى بن معين قول شعبة، فقال: ليس به بأس، حديد البصر، كان يرى الهلال قبل الناس [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
قال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال أبو الفضل بن طاهر في كتاب «الأنساب»: وثقه أبو زكريا يحيى بن معين والإمام أبو بكر بن أبي داود وهو منسوب إلى بني علي بن ثوبان من الأزد [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن سلم العلوي قلت: هو أحب إليك أم يزيد الرقاشي ؟ قال: سلم أحب إلي لأن سلما روى عن أنس حديثين أو ثلاثة ويزيد أكثر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 263)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن سلم العلوي. قلت: هو أحب إليك أم يزيد الرقاشي ؟ قال: سلم أحب إلي لأن سلما روى عن أنس حديثين أو ثلاثة، ويزيد أكثر [تهذيب الكمال (11/ 236)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي زرعة: سلم أحب إليك أو يزيد الرقاشي ؟ قال: سلم ؛ لأنه روى عن أنس حديثين أو ثلاثة، ويزيد أكثر [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» كناه أبا محمد، وقال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات» وقال: ذكر (إسحاق) بن معين قول شعبة فقال: ليس به بأس حديد البصر يرى الهلال قبل الناس انتهى [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
وقال ابن شاهين في « الثقات »: ذكر ليحيى بن معين قول شعبة، فقال: ليس به بأس، حديد البصر، كان يرى الهلال قبل الناس [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
الحسن البصري
وقال هارون الأعور، عن سلم العلوي: قال لي الحسن: خل بين الناس وبين هلالهم حتى يراه معك غيرك [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
وقال الساجي: فيه ضعف [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
العقيلي
وذكره العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس هو علوي، كان يبصر في النجوم وشهد عند عدي بن أرطاة على رؤية الهلال، فلم يجز شهادته [تهذيب الكمال (11/ 236)]
وقال أبو داود: ليس هو بعلوي، كان يبصر في النجوم وشهد عند عدي بن أرطاة على رؤية الهلال، فلم يجز شهادته [تهذيب التهذيب (2/ 67)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 397)]
عدي بن أرطاة الفزاري
وقال أبو داود: ليس هو علوي، كان يبصر في النجوم وشهد عند عدي بن أرطاة على رؤية الهلال، فلم يجز شهادته [تهذيب الكمال (11/ 236)]
يحيى القطان
وقال السمعاني: نسب إلى بطن من الأزد ضعفه شعبة ووثقه يحيى [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
أحمد بن حنبل
قال الميموني: سألت (أحمد) بن خداش عنه؟ فقال لي: ما علمت إلا خيرا ولكن شعبة تكلم فيه، قلت: من قصة الهلال؟ قال: نعم قال شعبة: كان يرى الهلال قبل الناس بليلة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 433)]
ابن عدي
قال الشيخ: وسلم العلوي قليل الحديث جدا، ولا أعلم له جميع ما يروي إلا دون خمسة أو فوقها قليل، وبهذا المقدار لا يعتبر فيه حديثه أنه صدوق أو ضعيف، ولا سيما إذا لم يكن في مقدار ما يروي متن منكر [الكامل في الضعفاء (4/ 351)]
وقال ابن عدي: سلم مقل، له نحو الخمسة، وبهذا القدر لا يعتبر أنه صدوق أو ضعيف، لا سيما إذا لم يكن فيما يرويه منكر [تهذيب التهذيب (2/ 67)]