الاسم: سلمان
اللقب: الأغر
الكنية: أبو عبد الله، وقال قوم: أبو مسلم
النسب: المدني، الجهني مولاهم، الأصبهاني الأصل، الأغر، القاضي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى جهينة، و بنوه: عبد الله وعبيد الله وعبيد
طبقة رواة التقريب: كبار الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو علي الطوسي كردوش
وذكره البستي في «الثقات». وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
أبو عوانة الإسفراييني
وذكره البستي في «الثقات». وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
ابن حبان
وذكره البستي في «الثقات». وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
والأغر أبو عبد الله هذا ذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 398)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون: وثقه الذهلي [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
ابن عبد البر
وفي كتاب «الاستغناء» لأبي عمر ابن عبد البر: أبو عبد الله [ق 116 \ب] الأغر اسمه سلمان (وهي) من ثقات تابعي أهل المدينة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
وقال ابن عبد البر: هو من ثقات تابعي أهل الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
الدارمي
وذكره البستي في «الثقات». وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
الواقدي
وقال الواقدي: سمعت ولده يقولون: لقي عمر بن الخطاب. ولا أثبت ذلك عن أحد غيرهم. وكان ثقة، قليل الحديث. [تهذيب الكمال (11/ 256)]
محمد بن يحيى الذهلي
ذكره ابن خلفون في «الثقات» وقال: وثقه أبو عبد الله الذهلي [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
ولده
وقال الواقدي: سمعت ولده يقولون: لقي عمر بن الخطاب، ولا أثبت ذلك عن أحد غيرهم، وكان ثقة قليل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
أبو أحمد الحاكم
وقال عبد الغني بن سعيد في « الإيضاح »: سلمان الأغر مولى جهينة، هو أبو عبد الله الأغر الذي روى عنه الزهري، وهو أبو عبد الله المدني مولى جهينة، وهو أبو عبد الله الأصبهاني الأغر، وهو مسلم المديني الذي يحدث عنه الشعبي. وقال قوم: هو الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة. وقال ابن أبجر: هو الأغر بن سليك، ولا يصح ذلك، الأغر بن سليك آخر. انتهى. ومسلم المديني الذي يروي عنه الشعبي آخر، وكذا الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة، وأن حديثه عند أهلها دون أهل المدينة، وهو مولى أبي هريرة، وأبي سعيد، وهذا مولى جهينة، والله أعلم. قلت: وممن فرق بينهما البخاري، ومسلم، وابن المديني، والنسائي، وأبو أحمد الحاكم، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
مسلم
وقال عبد الغني بن سعيد في « الإيضاح »: سلمان الأغر مولى جهينة، هو أبو عبد الله الأغر الذي روى عنه الزهري، وهو أبو عبد الله المدني مولى جهينة، وهو أبو عبد الله الأصبهاني الأغر، وهو مسلم المديني الذي يحدث عنه الشعبي. وقال قوم: هو الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة. وقال ابن أبجر: هو الأغر بن سليك، ولا يصح ذلك، الأغر بن سليك آخر. انتهى. ومسلم المديني الذي يروي عنه الشعبي آخر، وكذا الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة، وأن حديثه عند أهلها دون أهل المدينة، وهو مولى أبي هريرة، وأبي سعيد، وهذا مولى جهينة، والله أعلم. قلت: وممن فرق بينهما البخاري، ومسلم، وابن المديني، والنسائي، وأبو أحمد الحاكم، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
مغلطاي
وأما رد المزي قول من زعم أنه الأغر أبو مسلم فليس هو بأبي عذرة هذا القول، قاله قبله أبو علي الجياني، وأبو عمر ابن عبد البر وغيرهما وممن فرق بينهما: البخاري، ومسلم بن الحجاج في كتابه الكنى والطبقات، وعلي بن المديني في كتاب «الطبقات»، وأبو أحمد الحاكم وأبو عبد الرحمن النسائي وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 441)]
شعبة بن الحجاج
قال حجاج، عن شعبة: كان الأغر قاصا من أهل المدينة، وكان رضا [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
حدثنا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن [أبي] الحارث، نا أحمد بن حنبل، عن حجاج - يعني: ابن محمد الأعور -، عن شعبة قال: كان الأغر قاصا من أهل المدينة، وكان رضا، وكان قد لقي أبا هريرة، وأبا سعيد الخدري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 297)]
قال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: حدثنا حجاج بن محمد عن شعبة، قال: كان الأغر قاصا من أهل المدينة وكان رضا. وقال غيره، عن أحمد بن حنبل: الأغر وسلمان واحد. [تهذيب الكمال (11/ 256)]
علي ابن المديني
وقال عبد الغني بن سعيد في « الإيضاح »: سلمان الأغر مولى جهينة، هو أبو عبد الله الأغر الذي روى عنه الزهري، وهو أبو عبد الله المدني مولى جهينة، وهو أبو عبد الله الأصبهاني الأغر، وهو مسلم المديني الذي يحدث عنه الشعبي. وقال قوم: هو الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة. وقال ابن أبجر: هو الأغر بن سليك، ولا يصح ذلك، الأغر بن سليك آخر. انتهى. ومسلم المديني الذي يروي عنه الشعبي آخر، وكذا الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة، وأن حديثه عند أهلها دون أهل المدينة، وهو مولى أبي هريرة، وأبي سعيد، وهذا مولى جهينة، والله أعلم. قلت: وممن فرق بينهما البخاري، ومسلم، وابن المديني، والنسائي، وأبو أحمد الحاكم، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
المزي
ومن زعم أنه الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة كما حكاه عنهم فهو زعم باطل. والذي يدل على بطلانه وجوه: أحدها: أنه مدني وليس بكوفي ولا يعرف له ذكر بالكوفة، ولا لأحد من أهل الكوفة عنه رواية إلا ما حكى عبد الغني بن سعيد من أنه مسلم المديني الذي يروي عنه الشعبي، فإن صح ذلك - وما أبعده من الصحة! - فإن اسمه مسلم ولقبه الأغر وذلك مما يؤكد أنه غير سلمان، وذاك حديثه عند أهل الكوفة دون أهل المدينة كما تقدم. الثاني: أنه مولى جهينة وذلك مولى أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة الدوسي وليسا من جهينة. الثالث: أنه يكنى بابنه عبد الله بن سلمان، وذاك كنيته أبو مسلم، ولا يعرف له ولد. الرابع: أنه يروي عن جماعة سوى أبي سعيد وأبي هريرة كما تقدم، وذاك لا يعرف له رواية عن غيرهما. الخامس: أن اسمه سلمان ولقبه الأغر، وذاك اسمه الأغر ولا يعرف له اسم ولا لقب سواه إلا ما حكي عن الشعبي إن صح ذلك. وأما قول أحمد بن حنبل: الأغر وسلمان واحد ؛ فإنما يعني به هذا دون ذاك، بدليل أنه لم يتعرض لذكر كنيته ولا غيرها مما يقتضي جمعا أو فرقا، والله أعلم. [تهذيب الكمال (11/ 256)]
النسائي
وقال عبد الغني بن سعيد في « الإيضاح »: سلمان الأغر مولى جهينة، هو أبو عبد الله الأغر الذي روى عنه الزهري، وهو أبو عبد الله المدني مولى جهينة، وهو أبو عبد الله الأصبهاني الأغر، وهو مسلم المديني الذي يحدث عنه الشعبي. وقال قوم: هو الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة. وقال ابن أبجر: هو الأغر بن سليك، ولا يصح ذلك، الأغر بن سليك آخر. انتهى. ومسلم المديني الذي يروي عنه الشعبي آخر، وكذا الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة، وأن حديثه عند أهلها دون أهل المدينة، وهو مولى أبي هريرة، وأبي سعيد، وهذا مولى جهينة، والله أعلم. قلت: وممن فرق بينهما البخاري، ومسلم، وابن المديني، والنسائي، وأبو أحمد الحاكم، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 69)]
البخاري
وقال عبد الغني بن سعيد في « الإيضاح »: سلمان الأغر مولى جهينة، هو أبو عبد الله الأغر الذي روى عنه الزهري، وهو أبو عبد الله المدني مولى جهينة، وهو أبو عبد الله الأصبهاني الأغر، وهو مسلم المديني الذي يحدث عنه الشعبي. وقال قوم: هو الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة. وقال ابن أبجر: هو الأغر بن سليك، ولا يصح ذلك، الأغر بن سليك آخر. انتهى. ومسلم المديني الذي يروي عنه الشعبي آخر، وكذا الأغر أبو مسلم الذي يروي عنه أهل الكوفة، وأن حديثه عند أهلها دون أهل المدينة، وهو مولى أبي هريرة، وأبي سعيد، وهذا مولى جهينة، والله أعلم. قلت: وممن فرق بينهما البخاري، ومسلم، وابن المديني، والنسائي، وأبو أحمد الحاكم، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 69)]