للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سلمة بن الفضل
اللقب: الأبرش, الأزرق
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الأنصاري مولاهم, الازرق، الرازي الكندي, القاضى
بلد الإقامة: الري
علاقات الراوي: مولى الأنصار، كاتبه عبد الرحمن بن سلمة الرازي
تاريخ الوفاة: بعد 190 هـ
بلد الوفاة: الرى
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق, كثير الخطأ
الرتبة عند الذهبي: وعنه: ابن معين، ووثقه، ويوسف بن موسى، قال البخاري: عنده مناكير، وقال أبو حاتم: محله الصدق

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
أحمد بن حنبل
وسئل عنه أحمد بن حنبل فقال: لا أعلم إلا خيرا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
وذكر ابن خلفون أن أحمد سئل عنه فقال: لا أعلم إلا خيرا [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: يخطئ ويخالف [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: يخطئ ويخالف [تهذيب الكمال (11/ 305)]
خرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه » عن محمد بن عيسى عنه في كتاب الأذان، وكذلك ابن حبان، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
يخالف ويخطئ [الثقات (8/ 287)]
ابن حجر
صدوق, كثير الخطأ [تقريب التهذيب (1/ 401)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين، وقد تكلم في حفظه ومذهبه، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
جرير بن عبد الحميد
وقال علي الهسنجاني، عن ابن معين: سمعت جريرا يقول: ليس من لدن بغداد إلى أن يبلغ خراسان أثبت في ابن إسحاق من سلمة [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
وقال علي بن الحسم الهسنجاني، عن يحيى بن معين: سمعت جريرا يقول: ليس من لدن بغداد إلى أن تبلغ خراسان أثبت في ابن إسحاق من سلمة بن الفضل [تهذيب الكمال (11/ 305)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت يحيى بن المغيرة يقول: سمعت جريرا يقول: ليس من لدن بغداد إلى أن تبلغ خراسان أثبت في ابن إسحاق من سلمة بن الفضل. قال يحيى بن المغيرة: رأيته معلم كتاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 168)]
حجاج بن أرطاة
حدثنا عبد الرحمن قال: حدثني أبي قال: حدثني محمد بن الحسن بن الأجلح، عن سلمة يعني: ابن الفضل قال: أتيت الحجاج بن أرطاة فقلت: يا أبا أرطاة حدثني [فحدثني] خمسا يعني: خمسة أحاديث، فقال: أعدهن علي فأعدتهن [فقلت: زدني فزادني فقال: ما أراك وعيتهن، قلت: خذها إليك، فما أخرمت حرفا، ثم قلت: زدني فزادني كثيرا، فقال: أعدهن فأعدتهن] عليه من حفظي فقال: من تسمى ؟ قلت: سلمة قال: جراب أنت مفتاحه لسريع فراغه يا سلمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 168)]
وقال أبو حاتم: حدثني محمد بن الحسن بن الأجلح، عن سلمة بن الفضل، قال: أتيت الحجاج بن أرطاة، فقلت: يا أبا أرطاة، حدثني. فحدثني خمسا - يعني خمسة أحاديث - فقلت: أعدهن علي فأعادهن. قلت: زدني. قال: ما أراك وعيتهن. قلت: خذها إليك فما أخرمت حرفا، ثم قلت: زدني. فزادني الكثير. فقال: أعدهن فأعدتهن عليه من حفظي، فقال: من تسمى ؟ قلت: سلمة. قال: جراب أنت مفتاحه، سريع فراغه يا سلمة [تهذيب الكمال (11/ 305)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة صدوقا، وهو صاحب مغازي محمد بن إسحاق روى عنه " المبتدأ " و" المغازي ". وكان مؤدبا، وكان يقال: إنه من أخشع الناس في صلاته [تهذيب الكمال (11/ 305)]
وقال ابن سعد: كان ثقة صدوقا، وهو صاحب مغازي ابن إسحاق، روى عنه « المبتدأ » و « المغازي »، وكان يقال: إنه من أخشع الناس في صلاته [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
يحيى بن المغيرة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت يحيى بن المغيرة يقول: سمعت جريرا يقول: ليس من لدن بغداد إلى أن تبلغ خراسان أثبت في ابن إسحاق من سلمة بن الفضل. قال يحيى بن المغيرة: رأيته معلم كتاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 168)]
يحيى بن معين
وعنه: ابن معين، ووثقه، ويوسف بن موسى، قال البخاري: عنده مناكير، وقال أبو حاتم: محله الصدق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 515)]
قال يحيى: رأيته معلم كتاب [تهذيب الكمال (11/ 305)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كتبت عنه، وليس به بأس، وكان يتشيع [تهذيب الكمال (11/ 305)]
وقال الدوري، عن ابن معين: كتبنا عنه، وليس به بأس، وكان يتشيع [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
وقال الحسين بن الحسن الرازي، عن ابن معين: ثقة، كتبنا عنه، كان كيسا مغازيه أتم، ليس في الكتب أتم من كتابه [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
حدثنا عبد الرحمن، نا الحسين بن الحسن [الرازي] قال: سألت يحيى بن معين عن سلمة الأبرش الرازي فقال: ثقة، قد كتبنا عنه، كان كيسا، مغازيه أتم، ليس في الكتب أتم من كتابه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 168)]
وقال الحسين بن الحسن الرازي، عن يحيى بن معين: ثقة كتبنا عنه كان كيسا مغازيه أتم، ليس في الكتب أتم من كتابه [تهذيب الكمال (11/ 305)]
علي ابن المديني
قال البخاري: عنده مناكير، وهنه علي، قال علي: ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديثه [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
قال البخاري: عنده مناكير، وهنه علي، قال علي: ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديثه [تهذيب الكمال (11/ 305)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: قال علي ابن المديني: ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديث سلمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 168)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
العقيلي
وذكره أبو محمد بن الجارود، والعقيلي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (11/ 305)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش سمع من ابن إسحاق، روى عنه عبد الله بن محمد الجعفي في حديثه بعض المناكير [الكامل في الضعفاء (4/ 369)]
قال البخاري: عنده مناكير، وهنه علي، قال علي: ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديثه [تهذيب الكمال (11/ 305)]
وعنه: ابن معين، ووثقه، ويوسف بن موسى، قال البخاري: عنده مناكير، وقال أبو حاتم: محله الصدق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 515)]
قال البخاري: عنده مناكير، وهنه علي، قال علي: ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديثه [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
وقال البخاري: في حديثه بعض المناكير، وفي كتاب المزي عنه: عنده مناكير. فينظر في اللفظين فبينهما تفاوت [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
وقال ابن عدي، عن البخاري: ضعفه إسحاق [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
إسحاق ابن راهويه
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: مات سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش الرازي الأنصاري بعد تسعين ومائة، ضعفه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي [الكامل في الضعفاء (4/ 369)]
وفي كتاب ابن عدي: ضعف إسحاق بن راهويه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
وفي « علل الترمذي »: لا أدري ما سلمة هذا، وإن إسحاق تكلم فيه، ما أروي عنه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
وقال الترمذي: كان إسحاق يتكلم فيه [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
ابن الجارود
وذكره أبو محمد بن الجارود، والعقيلي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
أبو زرعة الرازي
وقال سعيد بن عمرو البرذعي، عن أبي زرعة الرازي: كان أهل الري لا يرغبون فيه لمعان فيه، من سوء رأيه وظلم ومعان. وأما إبراهيم بن موسى فسمعته غير مرة وأشار أبو زرعة إلى لسانه يريد الكذب [تهذيب الكمال (11/ 305)]
قال البرذعي، عن أبي زرعة: كان أهل الري لا يرغبون فيه ؛ لمعان فيه، من سوء رأيه وظلم فيه، وأما إبراهيم بن موسى فسمعته غير مرة، وأشار أبو زرعة إلى لسانه يريد الكذب [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو محمد بن الجارود، والعقيلي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سلمة بن الفضل صالح، محله الصدق، في حديثه إنكار، ليس بالقوي، لا يمكن أن أطلق لساني [فيه] بأكثر من هذا، يكتب حديثه ولا يحتج به (146 م 3) [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 168)]
وعنه: ابن معين، ووثقه، ويوسف بن موسى، قال البخاري: عنده مناكير، وقال أبو حاتم: محله الصدق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 515)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، في حديثه إنكار، لا يمكن أن أطلق لساني فيه بأكثر من هذا. يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (11/ 305)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وفي حديثه إنكار، يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عنده غرائب وإفرادات، ولم أجد في حديثه حديثا قد جاوز الحد في الإنكار. وأحاديثه متقاربة محتملة [تهذيب الكمال (11/ 305)]
ثنا علي بن سعيد، والحسن بن سفيان قالا: ثنا الحسن بن عمر بن شقيق، ثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مشى أحدكم فأعيا فليهرول، فإنه يذهب ذلك عنه. ثنا محمد بن يوسف بن عاصم، ثنا يوسف بن موسى، ثنا سلمة بن الفضل الأبرش، ثنا إسحاق بن راشد الأسدي، عن أبي الزبير، عن جابر قال: جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة، فجلس فقال رسول الله: من دخل منكم هذا المسجد فلا يقعدن فيه حتى يصلي فيه ركعتين خفيفتين. أنا محمد بن جعفر الإمام، ومحمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي قالا: ثنا يوسف ابن موسى ثنا سلمة بن الفضل، ثنا إسحاق بن راشد قال: حدثني زيد بن علي، عن أبان بن عثمان، عن عثمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ينكح المحرم ولا ينكح. ثنا ابن أبي داود، ثنا أبو الحسين محمد بن عيسى الدامغاني، ثنا سلمة بن الفضل عن ميكال، عن ليث، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله أرأيت آدم أنبيا كان ؟ قال: نعم، كان نبيا رسولا، كلمه الله قبلا، فقال: يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة. ثنا الحسن بن سفيان، ثنا عمار بن الحسن، ثنا سلمة بن الفضل، عن سفيان، عن عاصم الأحول، عن الشعبي، عن ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل ابني جعفر على دابته: أحدهما بين يديه، والآخر خلفه. قال ابن عدي: وهذه الأحاديث لسلمة بن الفضل التي ذكرتها عن إسحاق بن راشد، وابن إسحاق، والثوري، وميكال بأسانيدها التي ذكرتها يحدث بها سلمة عنهم. ولسلمة أحاديث كثيرة عن سائر مشايخه، وقد روى المغازي عن ابن إسحاق يرويها عنه عمار بن الحسن النسوي، ومحمد بن حميد الرازي، وعنده سوى المغازي عن ابن إسحاق، [وغيره] إفرادات وغرائب، ولم أجد في حديثه حديثا قد جاوز الحد في الإنكار، وأحاديثه متقاربة محتملة [الكامل في الضعفاء (4/ 369)]
وقال ابن عدي: عنده غرائب وأفراد، ولم أجد في حديثه حديثا قد جاوز الحد في الإنكار، وأحاديثه متقاربة محتملة [تهذيب التهذيب (2/ 76)]
الحاكم
خرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه » عن محمد بن عيسى عنه في كتاب الأذان، وكذلك ابن حبان، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
ابن خزيمة
خرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه » عن محمد بن عيسى عنه في كتاب الأذان، وكذلك ابن حبان، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 19)]
محمد بن عمرو بن بكر بن سالم
كتب إلي محمد بن أيوب قال: وأخبرني أبو غسان قال: سمعت سلمة يقول: سمعت المغازي من ابن إسحاق مرتين، فكان سلمة يقول: حدثني به [الكامل في الضعفاء (4/ 369)]
كتب إلي ابن أيوب، ثنا أبو غسان قال: سمعت سلمة يقول: كتبت عن ابن إسحاق المغازي من الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 369)]
كتب إلي محمد بن أيوب، ثنا أبو غسان زنيج، قال: لم يسمع المغازي بالري من ابن إسحاق إلا ثلاثة أناس: علي بن مجاهد، وعبد الله الطيالسي، وسلمة، فاستكتب سلمة فنسخ لابن إسحاق المغازي فعارضه ابن إسحاق [الكامل في الضعفاء (4/ 369)]