الاسم: سلمة بن وردان
الكنية: أبو يعلى
النسب: الليثي مولاهم، الجندعي مولاهم، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: الجندعي مولاهم، أخو عبد الرحمن بن وردان الكناني, مولى بني ليث
تاريخ الوفاة: 156 هـ، أو 157 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفه أحمد
الجرح والتعديل:
أحمد بن صالح المصري
قلت: وقال ابن شاهين في « الثقات »: وقال أحمد بن صالح: هو عندي ثقة حسن الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
ولما ذكره ابن شاهين في « الثقات » قال: قال أحمد بن صالح: هو عندي ثقة حسن الحديث حسن الحال [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في « الثقات » قال: قال أحمد بن صالح: هو عندي ثقة حسن الحديث حسن الحال [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
المزي
رأى جابر بن عبد الله، وسلمة بن الأكوع، وعبد الرحمن بن الأشيم الأنصاري، وله صحبة [تهذيب الكمال (11/ 324)]
النسائي
وقال أبو داود، والنسائي: ضعيف. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
وقال أبو داود، والنسائي: ضعيف. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (11/ 324)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال أبو موسى: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سفيان عن سلمة بن وردان [تهذيب الكمال (11/ 324)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، نا محمد بن المثنى [قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن سفيان، عن سلمة بن وردان] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولسلمة بن وردان غير ما ذكرت من الحديث، وليس بالكثير، وفي متون بعض ما يرويه أشياء منكرة، ويخالف سائر الناس [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
وقال ابن عدي: وفي متون بعض ما يرويه أشياء منكرة خالف سائر الناس [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وفي متون بعض ما يرويه أشياء منكرة يخالف سائر الناس [تهذيب الكمال (11/ 324)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: رأيتهم يوهنون حديثه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
الحاكم
وقال الحاكم: حديثه عن أنس مناكير أكثرها [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: حدث عن أنس مناكير أكثرها. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
الدارقطني
وفي كتاب الجوزقاني عنه: ضعيف، وكذا قاله العجلي والدارقطني [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
وقال العجلي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: مات في سنة ست وخمسين ومائة وكان يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديثه، وعن غيره من الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات كأنه كان قد حطمه السن، فكان يأتي بالشيء على التوهم حتى خرج عن حد الاحتجاج به، قال: وهو أخو عبد الرحمن بن وردان. عبد الرحمن سكن مكة، وسلمة المدينة. وكذا قال الحاكم النيسابوري، وهو نص يرد به قول المزي الذي حكاه أنهما ليسا بأخوين احتجاجا بأن هذا مدني والآخر مكي ولا يبعد أن الأخوين يسكن كل واحد منهما حيث يطيب له من البلدان على ما نص عليه ابن حبان وغيره [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
قال ابن حبان: كان يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديثه، وعن غيره من الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، كأنه كان قد حطمه السن، فكان يأتي بالشيء على التوهم حتى خرج عن حد الاحتجاج [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
ابن حجر
رأى جابر بن عبد الله، وسلمة بن الأكوع، وعبد الرحمن بن أشيم [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 402)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي والبلخي وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
أبو القاسم البلخي
وذكره الساجي والبلخي وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي - وسئل عن سلمة بن وردان - فقال: ليس بقوي، تدبرت حديثه فوجدت عامتها منكرة لا يوافق حديثه عن أنس حديث الثقات إلا في حديث واحد، يكتب حديثه. وقال أيضا: سمعت أبي وأبا زرعة - وذكرا سلمة بن وردان - فقالا: لا نعلم أنه حدث حديثا عن أنس شاركه فيه غيره إلا في حديث واحد حديث أنس عن معاذ " من مات لا يشرك بالله شيئا " فإن هذا قد شاركه فيه غيره [تهذيب الكمال (11/ 324)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان - وذكرا سلمة بن وردان فقالا: لا نعلم أنه حدث حديثا عن أنس شاركه فيه إلا حديثا واحدا ؛ حديث أنس عن معاذ: من مات لا يشرك بالله شيئا، فإن هذا قد شاركه فيه غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
وقال ابن أبي حاتم [عن أبيه] : ليس بقوي، وتدبرت حديثه فوجدت عامتها منكرة، لا يوافق حديثه عن أنس حديث الثقات إلا في حديث واحد، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول وسئل عن سلمة بن وردان فقال: ليس بقوي، تدبرت حديثه فوجدت عامتها منكرة، لا يوافق حديثه، عن أنس حديث الثقات إلا في حديث واحد، يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود، والنسائي: ضعيف. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
وقال أبو داود، والنسائي: ضعيف. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (11/ 324)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي - وسئل عن سلمة بن وردان - فقال: ليس بقوي، تدبرت حديثه فوجدت عامتها منكرة لا يوافق حديثه عن أنس حديث الثقات إلا في حديث واحد، يكتب حديثه. وقال أيضا: سمعت أبي وأبا زرعة - وذكرا سلمة بن وردان - فقالا: لا نعلم أنه حدث حديثا عن أنس شاركه فيه غيره إلا في حديث واحد حديث أنس عن معاذ " من مات لا يشرك بالله شيئا " فإن هذا قد شاركه فيه غيره [تهذيب الكمال (11/ 324)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان - وذكرا سلمة بن وردان فقالا: لا نعلم أنه حدث حديثا عن أنس شاركه فيه إلا حديثا واحدا ؛ حديث أنس عن معاذ: من مات لا يشرك بالله شيئا، فإن هذا قد شاركه فيه غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب: سئل أحمد بن حنبل عن سلمة بن وردان، فقال: كان سلمة بن نبيط ثقة. وأمسك عن سلمة بن وردان كأنه لم يعجبه [تهذيب الكمال (11/ 324)]
قال الميموني عن الإمام أحمد: ما أدري أيش حديثه له أشياء مناكير [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سئل أحمد بن حنبل، عن سلمة بن وردان، فقال: كان سلمة بن نبيط ثقة، وكان وكيع يفتخر به ويقول: ثنا سلمة بن نبيط وكان ثقة، وأمسك عن سلمة بن وردان كأنه لم يعجبه [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
وفي كتاب الجوزقاني عنه: ضعيف، وكذا قاله العجلي والدارقطني [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
ضعفه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 517)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: منكر الحديث، ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (11/ 324)]
حدثني أحمد بن الحسن القمي، حدثني عبد الله قال: سمعت أبي يقول: سلمة بن وردان منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: منكر الحديث، ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله، عن أبيه قال: سلمة بن وردان منكر الحديث ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: قال أبي: سلمة بن وردان منكر الحديث، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قد رأى عدة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت عنده أحاديث يسيرة، وكان ثبتا فيها، ولا يحتج بحديثه، وبعضهم يستضعفه [تهذيب الكمال (11/ 324)]
وقال ابن سعد: قد رأى عدة من الصحابة، وكانت عنده أحاديث يسيرة، وكان ثبتا فيها، ولا يحتج بحديثه، وبعضهم يستضعفه [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو سعيد النقاش: أكثر فروى مناكير [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
يحيى القطان
قال أبو موسى: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سفيان عن سلمة بن وردان [تهذيب الكمال (11/ 324)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، نا محمد بن المثنى [قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن سفيان، عن سلمة بن وردان] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: سلمة بن وردان الجندعي حديثه ليس بذاك [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سلمة بن وردان مديني ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 174)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: سلمة بن وردان كيف حديثه ؟ قال: ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا عبد الله الدورقي، قال: قال يحيى بن معين سلمة بن وردان ضعيف الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
ثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: ثنا العباس، عن يحيى قال سلمة بن وردان ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، قال يحيى بن معين: سلمة بن وردان ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (4/ 357)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (11/ 324)]
الساجي
وذكره الساجي والبلخي وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
العجلي
وفي كتاب الجوزقاني عنه: ضعيف، وكذا قاله العجلي والدارقطني [إكمال تهذيب الكمال (6/ 26)]
وقال العجلي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 79)]
الذهبى
رأى سلمة بن الأكوع [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 517)]
عبد الرحيم العراقي
قال والدي: ولم يسمع من علي ولا من أبي هريرة أيضا ؛ فإنه إنما سمع من متأخري الصحابة كأنس، كما ذكر في ترجمته، وإنما ذكروا له رؤية جابر بن عبد الله [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 165)]