للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليم بن عامر
الكنية: أبو يحيى، وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: يكنى أبا ليلى
النسب: الكلاعي، الخبائري, الشامى، الحمصي
تاريخ الوفاة: قال أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي: عاش بعد مقتل الجراح، وكانت وقعة الجراح في 112 هـ. وقال خليفة بن خياط وغيره: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك أبو عوانة، والطوسي، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (11/ 344)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
ابن حجر
قلت: الكلاعي، والخبائري لا يجتمعان ؛ فلأجل ذا قال البخاري في ترجمة الكلاعي: ويقال: الخبائري، وتبعه غير واحد [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
غلط من قال: إنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم [تقريب التهذيب (1/ 404)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 404)]
أبو حاتم الرازي
وزعم المزي أنه روى عن المقداد، وعمرو بن عبسة الرواية المشعرة عنده بالاتصال؛ وفي كتاب « المراسيل » لعبد الرحمن: سمعت أبي يقول: سليم بن عامر لم يدرك عمرو بن عنبسة ولا المقداد بن الأسود [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (11/ 344)]
قال أبو حاتم: لم يدرك عمرو بن عبسة، ولا المقداد بن الأسود [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 175)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 519)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: شامي تابعي ثقة [تهذيب الكمال (11/ 344)]
وقال العجلي: شامي، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة مشهور [تهذيب الكمال (11/ 344)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة مشهور [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (11/ 344)]
علي ابن المديني
وقال أبو الحسن ابن المديني: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: مات سنة ثلاثين ومائة في خلافة مروان بن محمد، وكان ثقة، وكان قديما معروفا [تهذيب الكمال (11/ 344)]
وكذا أرخه ابن سعد. قال: وكان ثقة قديما معروفا [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
مغلطاي
وفي « تاريخ القدس »: كان ثقة معروفا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
يحيى بن معين
قال معاوية بن صالح، عن يحيي بن معين: سليم بن عامر كلاعي، وهو يقول: استقبلت الإسلام من أوله، وزعم أنه قرئ عليه كتاب عمر [تهذيب الكمال (11/ 344)]
قال ابن معين: كان يقول: استقبلت الإسلام من أوله، وزعم أنه قرئ عليه كتاب عمر [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
يزيد بن خمير الرحبي
وقال شعبة، عن يزيد بن خمير: سمعت سليم بن عامر، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: وكان قد أدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وهو الصحيح [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
وقال شعبة، عن يزيد بن خمير: سمعت سليم بن عامر وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم. وفي رواية: وكان قد أدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الصحيح [تهذيب الكمال (11/ 344)]
مسلم
ولما خرج الحاكم حديثه قال: احتج به مسلم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
شعبة بن الحجاج
وفي « تاريخ دمشق »: يكنى أبا عامر قال أبو القاسم: وهو غير صواب، وذكر أن شعبة روى عن زيد بن حمير قال: سمعت سليم بن عامر وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن عساكر: ورواية من روى وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم أصح [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
العلائي
قال العلائي: حديثه عن المقداد في صحيح مسلم، وكأنه على مذهبه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 175)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك أبو عوانة، والطوسي، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
ابن أبي حاتم الرازي
و [روى عن] عوف بن مالك، مرسل لم يلقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 211)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم: روى عن عوف بن مالك مرسلا. قال: ولم يلقه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
وذكر ابن أبي حاتم: أنه لم يلق عوف بن مالك، وروايته عنه مرسلة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 175)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »: روى عن عوف بن مالك مرسلا ولم يلقه. قال: ولم يدرك المقداد بن الأسود، ولا عمرو بن عبسة رضي الله عنهما [تهذيب التهذيب (2/ 82)]
ابن عساكر
وفي « تاريخ دمشق »: يكنى أبا عامر قال أبو القاسم: وهو غير صواب، وذكر أن شعبة روى عن زيد بن حمير قال: سمعت سليم بن عامر وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن عساكر: ورواية من روى وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم أصح [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه قال: احتج به مسلم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 34)]