للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن أبي سليمان (سليمان بن أبي سليمان: فيروز، ويقال: خاقان، ويقال: عمرو)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو إسحاق
النسب: الحافظ، الشيباني مولاهم، الكوفى مولاهم
علاقات الراوي: مولى بني شيبان بن ثعلبة، وقيل: مولى ابن عباس، والصحيح الأول، الكوفي مولاهم، ابنه إسحاق بن أبي إسحاق الشيباني
تاريخ الوفاة: في تاريخ ابن أبي عاصم: 128 هـ. وقال الواقدي، ويحيى بن بكير: 129 هـ. وقال عمرو بن علي، وأبو عيسى الترمذي: 138 هـ. وقال أبو معاوية، ومحمد بن عبد الله بن نمير: 139 هـ. وقال البخاري: 141 هـ أو 142 هـ. وقال الهيثم بن عدي: توفي لسنتين خلتا من خلافة أبي جعفر
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: الحافظ

الجرح والتعديل:

أبو بكر بن عياش
وقال ابن أبي خيثمة: ثنا الأخنسي سمعت أبا بكر بن عياش يقول: كان الشيباني فقيه الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا الأخنسي، سمعت أبا بكر بن عياش يقول: كان الشيباني فقيه الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: أبو إسحاق سليمان بن فيروز الشيباني صدوق ثقة صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 135)]
وقال أبو حاتم: ثقة صدوق، صالح الحديث [تهذيب الكمال (11/ 444)]
وقال أبو حاتم: ثقة، صدوق، صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
أحمد بن حنبل
قال الجوزجاني: رأيت أحمد يعجبه حديث الشيباني، وقال: هو أهل أن لا ندع له شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: رأيت أحمد بن حنبل يعجبه حديث الشيباني، وقال: هو أهل أن لا ندع له شيئا. [تهذيب الكمال (11/ 444)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: رأيت أحمد بن حنبل يعجبه [حديث] الشيباني ويقول: هو أهل أن لا ندع له شيئا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 135)]
ابن حبان
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 408)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » سما أباه أيضا مهران، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب « الاستغناء »: هو ثقة حجة عند جميعهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
وقال ابن عبد البر: هو ثقة حجة عند جميعهم [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 527)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة من كبار أصحاب الشعبي [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
وقال العجلي: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان ثقة من كبار أصحاب الشعبي، ويروى عنه: قال: خرجت من الكوفة إلى الجبل وما يذكر إبراهيم النخعي ثم رجعت إلى الكوفة فإذا هو قد حدث وأفتى ومات، وكتبت عن رجل عنه [تهذيب الكمال (11/ 444)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (11/ 444)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة. [تهذيب الكمال (11/ 444)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة. [تهذيب الكمال (11/ 444)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة حجة [تهذيب التهذيب (2/ 97)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: سليمان الشيباني ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 135)]
محارب بن دثار
وقال سفيان: كان محارب يستشيره، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة والطوسي والحاكم حديثه في « الصحيح » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة والطوسي والحاكم حديثه في « الصحيح » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة والطوسي والحاكم حديثه في « الصحيح » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 65)]