للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن أرقم
الكنية: أبو معاذ
النسب: الانصارى مولاهم, البصري، وقيل: القرشى مولاهم, وقيل: القرظى مولاهم، أو النضرى مولاهم
بلد الإقامة: اليمامة
علاقات الراوي: مولى الأنصار، وقيل: مولى قريش، وقيل: مولى قريظة أو النضير
المذهب العقدي: كان قدريا
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
بلد الميلاد: البصرة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: متروك

الجرح والتعديل:

أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال أبو أحمد الحاكم: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، و ابن شاهين، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب، و ابن شاهين، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سليمان بن أرقم متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 100)]
وقال أبو حاتم، والترمذي، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال أبو حاتم، والترمذي، وابن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: متروك الحديث. قلت لأحمد: روى عن الزهري، عن أنس في التلبية، قال: لا نبالي روى أم لم يرو. قال أيضا: سألت أبا داود عن حديث الصدقات، قال: لا أحدث به، حدثني أبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي، قال: قرأت هذا الحديث في أصل يحيى بن حمزة، عن سليمان بن أرقم، عن الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سليمان بن أرقم، قال: متروك الحديث. قلت لأحمد: روى سليمان بن أرقم عن الزهري، عن أنس في التلبية. فقال: لا نبالي روى أو لم يرو. وقال أيضا: سألت أبا داود عن حديث الصدقات حديث الحكم بن موسى السمسار في الصدقات. قال: لا أحدث به، حدثني أبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي، قال: قرأت هذا الحديث في أصل يحيى بن حمزة، عن سليمان بن أرقم، عن الزهري [تهذيب الكمال (11/ 351)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن سليمان بن أرقم فقال: بصري، ضعيف الحديث، ذاهب الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 100)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث، ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث، ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال العجلي والبيهقي في « الخلافيات »، وأبو علي الطوسي، والدارقطني في رواية البرقاني: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: لا يسوى حديثه شيئا، ولا يروى عنه الحديث [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا يسوى حديثه شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: سليمان بن أرقم ليس بشيء، لا يروى عنه الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال الآجري، عن أبي داود: متروك الحديث. قلت لأحمد: روى عن الزهري، عن أنس في التلبية، قال: لا نبالي روى أم لم يرو. قال أيضا: سألت أبا داود عن حديث الصدقات، قال: لا أحدث به، حدثني أبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي، قال: قرأت هذا الحديث في أصل يحيى بن حمزة، عن سليمان بن أرقم، عن الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سليمان بن أرقم، قال: متروك الحديث. قلت لأحمد: روى سليمان بن أرقم عن الزهري، عن أنس في التلبية. فقال: لا نبالي روى أو لم يرو. وقال أيضا: سألت أبا داود عن حديث الصدقات حديث الحكم بن موسى السمسار في الصدقات. قال: لا أحدث به، حدثني أبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي، قال: قرأت هذا الحديث في أصل يحيى بن حمزة، عن سليمان بن أرقم، عن الزهري [تهذيب الكمال (11/ 351)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو معاذ الذي روى عنه سفيان الثوري، عن الحسن اسمه سليمان بن أرقم، ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 100)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن أحمد بن حنبل: أبو معاذ الذي روى عنه سفيان الثوري عن الحسن اسمه سليمان بن أرقم، ليس بشيء [تهذيب الكمال (11/ 351)]
قال ابن أبي خيثمة، عن أحمد: أبو معاذ الذي روى الثوري عنه عن الحسن اسمه سليمان بن أرقم ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
ابن الجارود
وفي كتاب « الضعفاء » لابن الجارود: ليس بشيء، وفي موضع آخر: ضعيف وفي موضع آخر: ليس يساوي فلسا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
ابن السكن
وذكره أبو العرب، و ابن شاهين، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
ابن القطان الفاسي
وقال عبد الحق: متروك. وقرره عليه ابن القطان بقوله: هو كما قال [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: سكن اليمامة ومولده بالبصرة وكان ممن يقلب الأخبار، يروي عن الثقات الموضوعات [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
وقال ابن حبان: سكن اليمامة ومولده بالبصرة، وكان ممن يقلب الأخبار، ويروي عن الثقات الموضوعات [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 404)]
ابن خراش
وقال أبو حاتم، والترمذي، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال أبو حاتم، والترمذي، وابن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب، و ابن شاهين، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذان الحديثان يرويهما عن الزهري وعن صالح بن كيسان سليمان بن أرقم [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال ابن عدي: ولسليمان غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
قال ابن عدي: ولسليمان بن أرقم غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال ابن عدي: وهذه الأحاديث عن ابن سيرين لا أعلم يرويه عنه غير سليمان بن أرقم [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث المدار فيها على سليمان بن أرقم، والمراد منه رواية الزهري عن سليمان [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: البلاء من المسيب بن شريك، فإنه أشر من سليمان [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن الحسن يرويها كلها عنه سليمان بن أرقم [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: وهذا عن صالح بن كيسان يرويه سليمان بن أرقم، وعنه بقية [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان بأسانيدهما عن الحسن والزهري يرويهما سليمان بن أرقم عنهما [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة يرويها عنه سليمان بن أرقم، فإن روى بعض هذه الأحاديث غيره عن الزهري فيكون أشد منه، فحديث " لا نكاح " رواه عمر بن قيس سندا عن الزهري، وحديث " من احتجم " جمع إسماعيل بن عياش بينه وبين بن سمعان عن الزهري [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان يحدث بهما عن الزهري سليمان بن أرقم [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (11/ 351)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: سليمان بن أرقم مولى قريظة والنضير، عن الحسن والزهري، تركوه [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه، وسليمان بن أرقم لين الحديث، وإنما أتى منه. [مسند البزار (14/ 233)]
مسند البزار: (14/ 233) برقم: (7800) [وهذا الحديث رواه غير سليمان، عن الزهري مرسلا وسليمان لين الحديث. مسند البزار (14/ 237)]
مسند البزار: (14/ 237) برقم: (7807) [وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه، بهذا الإسناد، وقد تقدم ذكرنا لسليمان بلينه، على أن الثقات قد رووا هذا الحديث عن أبي بن كعب، عن جابر، ورواه رجل ليس بالقوي، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه مسند البزار (14/ 232)]
البيهقي
وقال العجلي والبيهقي في « الخلافيات »، وأبو علي الطوسي، والدارقطني في رواية البرقاني: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
الترمذي
وقال الترمذي: ضعيف عند أهل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال أبو حاتم، والترمذي، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال أبو حاتم، والترمذي، وابن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: سليمان بن أرقم ساقط. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط [تهذيب الكمال (11/ 351)]
قال الجوزجاني: ساقط [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
الدارقطني
لم يروه - بهذا الإسناد وهذه الألفاظ - غير سليمان بن أرقم، وهو متروك الحديث [سنن الدارقطني (3/ 83)]
سنن الدارقطني: (3/ 83) برقم: (2117) [وقال أبو أحمد الحاكم، والدارقطني متروك الحديث تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال العجلي والبيهقي في « الخلافيات »، وأبو علي الطوسي، والدارقطني في رواية البرقاني: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
الذهبى
متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 520)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا روى عنه الزبيري ولم يعرفه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
العجلي
وقال العجلي والبيهقي في « الخلافيات »، وأبو علي الطوسي، والدارقطني في رواية البرقاني: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
العقيلي
وذكره أبو العرب، و ابن شاهين، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب « من يرغب عن الرواية عنهم » [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال يعقوب بن سفيان: سليمان بن أرقم وسليمان بن زقرم جميعا ضعيفان. وقال في باب من يرغب عنهم: وسمعت أصحابنا يضعفونهم فذكر جماعة منهم سليمان بن أرقم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
الفلاس
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم أنه حدثه عمرو بن علي بأن سليمان بن أرقم، ويكنى بأبي معاذ ليس بثقة، روى أحاديث منكرة، وقال: قال محمد بن عبد الله الأنصاري: كانوا ينهونا عنه ونحن شباب، وذكر أمرا عظيما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 100)]
وقال عمرو بن علي: ليس بثقة. روى أحاديث منكرة. قال: وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كانوا ينهوننا عنه ونحن شبان، وذكر عنه أمرا عظيما [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال عمرو بن علي: ليس بثقة، روى أحاديث منكرة. قال: وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كانوا ينهونا عنه ونحن شباب، وذكر عنه أمرا عظيما [تهذيب الكمال (11/ 351)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان سفيان الثوري يحدث عن أبي معاذ، عن الحسن، وهو سلمان بن أرقم. وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كنا ونحن شباب ننهى عن مجالسته، فذكر منه أمرا عظيما. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قلت: وقال عمرو بن علي: لم أسمع ابن مهدي يذكر هذا الشيخ [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال عمرو بن علي: سليمان بن أرقم ليس بثقة، روى أحاديث منكرة، يكنى أبا معاذ. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: سليمان بن أرقم أبو معاذ، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال أبو حاتم، والترمذي، والنسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وغير واحد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال النسائي في كتاب « التمييز »: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
وقال النسائي في « التمييز »: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وذكره النسائي في باب من يرغب عنه ممن روى عن الزهري من المتروكين، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
سليمان بن أرقم متروك الحديث، والله أعلم، خالفه غير واحد من أصحاب يحيى بن أبي كثير في هذا الحديث. [سنن النسائي (1/ 757)]
سنن النسائي: (1/ 757) برقم: (3848/ 8) [وهذا أشبه بالصواب، والله أعلم، وسليمان بن أرقم متروك الحديث، وقد روى هذا الحديث يونس عن الزهري مرسلا سنن النسائي (1/ 942)]
سفيان الثوري
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان سفيان الثوري يحدث عن أبي معاذ، عن الحسن، وهو سلمان بن أرقم. وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كنا ونحن شباب ننهى عن مجالسته، فذكر منه أمرا عظيما. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
قال عمرو بن علي: لم أسمع ابن مهدي يذكر هذا الشيخ وكان الثوري يروي عنه ويكنيه أبا معاذ [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال عبد الحق: متروك. وقرره عليه ابن القطان بقوله: هو كما قال [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
عبد الرحمن بن عبد الله الخثعمي
وقال السهيلي: ضعيف بالإجماع [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال عمرو بن علي: لم أسمع ابن مهدي يذكر هذا الشيخ وكان الثوري يروي عنه ويكنيه أبا معاذ [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم أنه حدثه عمرو بن علي بأن سليمان بن أرقم، ويكنى بأبي معاذ ليس بثقة، روى أحاديث منكرة، وقال: قال محمد بن عبد الله الأنصاري: كانوا ينهونا عنه ونحن شباب، وذكر أمرا عظيما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 100)]
وقال عمرو بن علي: ليس بثقة. روى أحاديث منكرة. قال: وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كانوا ينهوننا عنه ونحن شبان، وذكر عنه أمرا عظيما [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
وقال عمرو بن علي: ليس بثقة، روى أحاديث منكرة. قال: وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كانوا ينهونا عنه ونحن شباب، وذكر عنه أمرا عظيما [تهذيب الكمال (11/ 351)]
مسلم
وقال مسلم في « الكنى »: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
وقال مسلم في « الكنى »: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (11/ 351)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: سليمان بن أرقم ؟ قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال ابن معين: ليس بشيء، ليس يسوى فلسا [تهذيب التهذيب (2/ 83)]
حدثنا عبد الرحمن قال: [قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سليمان بن أرقم أبو معاذ، ليس يسوى فلسا، وليس بشيء] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 100)]
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد، قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: سليمان بن أرقم ليس بشيء. زاد ابن حماد، وفي موضع آخر: سليمان بن أرقم أبو معاذ، ليس يسوى فلسا، وقد روى عنه أبو داود [الكامل في الضعفاء (4/ 228)]
وقال عباس الدوري، عن يحيي بن معين: ليس بشيء ليس يسوى فلسا [تهذيب الكمال (11/ 351)]
وقال يحيى بن معين: كان قدريا، وفي رواية الغلابي عنه: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
عبد الله بن المبارك
وهذا وهم من سليمان بن أرقم، فيحيى بن أبي كثير إنما رواه عن محمد بن الزبير الحنظلي، عن أبيه، عن عمران بن حصين، عن النبي - صلى الله عليه وسلم. كذلك رواه علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير. (أخبرنا) أبو علي الروذباري، أنبأ أبو بكر بن داسة، ثنا أبو داود، ثنا أحمد بن محمد المروزي، قال: قال ابن المبارك في هذا الحديث: حدث أبو سلمة. يدل ذلك على أن الزهري لم يسمعه من أبي سلمة. قال أحمد بن محمد: وتصديق ذلك حديث أيوب بن سليمان بن بلال. (قال) أحمد: وإنما الحديث حديث علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن الزبير، عن أبيه، عن عمران بن حصين - رضي الله عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم. قال أبو داود: أراد أن سليمان بن أرقم وهم فيه، وحمله عنه الزهري، وأرسله عن أبي سلمة. قال أبو داود: رواه بقية، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن محمد بن الزبير بإسناد علي بن المبارك مثله. [سنن البيهقي الكبرى (10/ 69)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في الشواهد [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
الحسين بن علي الكرابيسي
وذكر الكرابيسي في كتاب « المدلسين » أن سليمان بن أرقم لم يسمع من عبد الله بن الزبير شيئا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 37)]
أحمد بن محمد بن ثابت