للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن بلال
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو أيوب
النسب: القرشي مولاهم, التيمي مولاهم، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن أبي عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، ويقال: مولى القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهو والد أيوب بن سليمان بن بلال، التيمي مولاهم
تاريخ الوفاة: 172 هـ، أو: 177 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة، إمام

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
قال أبو طالب، عن أحمد: لا بأس به ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، نا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله [يعني: أحمد بن حنبل] يقول: سليمان بن بلال لا بأس به ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 103)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: لا بأس به [تهذيب الكمال (11/ 372)]
أيوب بن سليمان الخزاعي
وقال محمد بن يحيى الذهلي في كتاب " علل حديث الزهري " عند ذكر ابن أبي ذئب، وابن أبي عتيق: وأما ابن أبي عتيق فهو مدني من ولد أبي بكر الصديق، يقال له: محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، ولم يرو عنه فيما علمت غير سليمان بن بلال. وسمعت أيوب بن سليمان بن بلال سئل عن نسبه فذكره، وقال: ما علمت أحدا روى عنه بالمدينة غير أبي. قال الذهلي: وهو حسن الحديث عن الزهري، كثير الرواية، مقارب الحديث لولا أن سليمان بن بلال قام بحديثه لذهب حديثه، ولا أعلمه كتب عن أخي إسماعيل بن أبي أويس. وكان مشهورا بطلب الحديث بالمدينة، قديم الموت. روى عنه أخوه إسماعيل عامة كتبه ولا أعلمه روى عن أحد من أصحاب الزهري عن الزهري، وربما جاء به سليمان وبموسى بن عقبة يجمعهما في حديث الزهري ما ظننت أن عند سليمان بن بلال من الحديث ما عنده حتى نظرت في كتاب ابن أبي أويس، فإذا هو قد تبحر حديث المدنيين، وإذا هو قد روى عن يحيى بن سعيد الأنصاري قطيعا من حديث الزهري. وروى عن ابن أبي عتيق كثرة من حديث الزهري، وعن موسى بن عقبة عدة من حديث الزهري، وعن يونس الأيلي ؛ فمدار حديث ابن أبي عتيق على سليمان بن بلال، ومدار حديث سليمان بن بلال على عبد الحميد بن أبي أويس، ومدار حديث عبد الحميد على أخيه إسماعيل بن أبي أويس، وأيوب بن سليمان بن بلال. [تهذيب الكمال (11/ 372)]
ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الطوسي، والترمذي، والحاكم، وأبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال ابن حبان لما ذكره في « الثقات »: كان جميلا ذا هيئة مفتي أهل المدينة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
ابن حجر
قلت: ورأيت رواية مالك عنه في كتاب « مكة » للفاكهي [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 405)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: قال أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي: سليمان عندنا أحفظ من الدراوردي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: لا بأس به وليس ممن يعتمد على حديثه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال ابن شاهين في كتاب « الثقات »: قال عثمان بن أبي شيبة: لا بأس به، وليس ممن يعتمد على حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
الخليلي
قال الخليلي في « الإرشاد »: ثقة ليس بمكثر لقي الزهري، ولكنه يروي أكثر حديثه عن قدماء أصحاب الزهري، مثل عمر بن أبي عتيق وأقرانه، ولأبي بكر بن أبي أويس عن سليمان عن ابن أبي عتيق نسخة ينفرد بها، لا يرويها غيره، واحتج ببعضها وأخذ عن ربيعة ويحيى بن سعيد الفقيه، وأثنى عليه مالك وآخر من روى عنه لوين، وإذا روى عنه الثقات جل حديثه محتج به [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال الخليلي: ثقة، ليس بمكثر، لقي الزهري، ولكنه يروي كثير حديثه عن قدماء أصحابه، وأثنى عليه مالك، وآخر من حدث عنه لوين [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
الذهبى
ثقة، إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 522)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
النسائي
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة، والنسائي [تهذيب الكمال (11/ 372)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال ابن مهدي: ندمت أن لا أكون أكثرت عنه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: ندمت أن لا أكون أكثرت عنه [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: لا بأس به وليس ممن يعتمد على حديثه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال ابن شاهين في كتاب « الثقات »: قال عثمان بن أبي شيبة: لا بأس به، وليس ممن يعتمد على حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
مالك بن أنس
قال الخليلي في « الإرشاد »: ثقة ليس بمكثر لقي الزهري، ولكنه يروي أكثر حديثه عن قدماء أصحاب الزهري، مثل عمر بن أبي عتيق وأقرانه، ولأبي بكر بن أبي أويس عن سليمان عن ابن أبي عتيق نسخة ينفرد بها، لا يرويها غيره، واحتج ببعضها وأخذ عن ربيعة ويحيى بن سعيد الفقيه، وأثنى عليه مالك وآخر من روى عنه لوين، وإذا روى عنه الثقات جل حديثه محتج به [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان بربريا جميلا حسن الهيئة، عاقلا، وكان يفتي بالبلد، وولي خراج المدينة، وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (11/ 372)]
وقال ابن سعد: كان بربريا، جميلا، عاقلا حسن الهيئة، وكان يفتي بالبلد، وولي خراج المدينة، وكان ثقة كثير الحديث، مات بالمدينة سنة (172) [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي: ما ظننت أن عند سليمان بن بلال من الحديث ما عنده حتى نظرت في كتاب ابن أبي أويس، فإذا هو قد تبحر حديث المدنيين [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: قال أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي: سليمان عندنا أحفظ من الدراوردي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال محمد بن يحيى الذهلي في كتاب " علل حديث الزهري " عند ذكر ابن أبي ذئب، وابن أبي عتيق: وأما ابن أبي عتيق فهو مدني من ولد أبي بكر الصديق، يقال له: محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، ولم يرو عنه فيما علمت غير سليمان بن بلال. وسمعت أيوب بن سليمان بن بلال سئل عن نسبه فذكره، وقال: ما علمت أحدا روى عنه بالمدينة غير أبي. قال الذهلي: وهو حسن الحديث عن الزهري، كثير الرواية، مقارب الحديث لولا أن سليمان بن بلال قام بحديثه لذهب حديثه، ولا أعلمه كتب عن أخي إسماعيل بن أبي أويس. وكان مشهورا بطلب الحديث بالمدينة، قديم الموت. روى عنه أخوه إسماعيل عامة كتبه ولا أعلمه روى عن أحد من أصحاب الزهري عن الزهري، وربما جاء به سليمان وبموسى بن عقبة يجمعهما في حديث الزهري ما ظننت أن عند سليمان بن بلال من الحديث ما عنده حتى نظرت في كتاب ابن أبي أويس، فإذا هو قد تبحر حديث المدنيين، وإذا هو قد روى عن يحيى بن سعيد الأنصاري قطيعا من حديث الزهري. وروى عن ابن أبي عتيق كثرة من حديث الزهري، وعن موسى بن عقبة عدة من حديث الزهري، وعن يونس الأيلي ؛ فمدار حديث ابن أبي عتيق على سليمان بن بلال، ومدار حديث سليمان بن بلال على عبد الحميد بن أبي أويس، ومدار حديث عبد الحميد على أخيه إسماعيل بن أبي أويس، وأيوب بن سليمان بن بلال. [تهذيب الكمال (11/ 372)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيي بن معين: سليمان بن بلال أحب إليك أو الدراوردي ؟ فقال: سليمان، وكلاهما ثقة [تهذيب الكمال (11/ 372)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: سليمان بن بلال أحب إليك، أو الدراوردي ؟ فقال: سليمان، وكلاهما ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 103)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: سليمان أحب إليك أو الدراوردي ؟ فقال: سليمان، وكلاهما ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قري على العباس [بن محمد] الدوري، عن يحيى بن معين، قال: سليمان بن بلال ثقة [صالح] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 103)]
وقال ابن الجنيد عن ابن معين: إنما وضعه عند أهل المدينة أنه كان على السوق، وكان أروى الناس عن يحيى بن سعيد [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ثقة صالح [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: إنما وضعه عند أهل المدينة أنه كان على السوق، وكان أروى الناس عن يحيى بن سعيد [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة، والنسائي [تهذيب الكمال (11/ 372)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة صالح [تهذيب الكمال (11/ 372)]
يعقوب بن شيبة
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة، والنسائي [تهذيب الكمال (11/ 372)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي: يقول سليمان بن بلال متقارب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 103)]
وقال أبو حاتم: سليمان متقارب [تهذيب الكمال (11/ 372)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سليمان بن بلال [أحب] إلي من هشام بن سعد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 103)]
وقال أبو زرعة: سليمان بن بلال أحب إلي من هشام بن سعد [تهذيب التهذيب (2/ 86)]
وقال أبو زرعة: سليمان بن بلال أحب إلي من هشام بن سعد [تهذيب الكمال (11/ 372)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الطوسي، والترمذي، والحاكم، وأبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
محمد بن الحسن الطوسي
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الطوسي، والترمذي، والحاكم، وأبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
الترمذي
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الطوسي، والترمذي، والحاكم، وأبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الطوسي، والترمذي، والحاكم، وأبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 46)]