للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن جنادة بن أبي أمية
النسب: الأزدي، الدوسي، المديني
علاقات الراوي: والد عبد الله بن سليمان بن جنادة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: منكر الحديث
الرتبة عند الذهبي: وهاهُ البخاري

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب الكمال (11/ 379)]
سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 105)]
قال أبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 87)]
ابن حجر
منكر الحديث [تقريب التهذيب (1/ 405)]
ابن عدي
وهذا الذي قاله البخاري إنما أشار إلى حديث واحد، وهو الذي يرويه نصر بن علي، ولسليمان غير هذا الحديث، وإنما أنكر البخاري عليه هذا الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 284)]
قلت: قال ابن عدي: لم ينكر عليه البخاري غير هذا الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 87)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سليمان بن جنادة بن أمية الدوسي، عن أبيه، عن عبادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجنازة كان لا يجلس حتى توضع: خالفوا اليهود. لم يتابع على هذا. قاله نصر بن علي، عن صفوان بن عيسى، عن بشر بن رافع، عن عبد الله بن سليمان، عن أبيه، وهو حديث منكر [الكامل في الضعفاء (4/ 284)]
وهاه البخاري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 522)]
وقال البخاري: هو حديث منكر، ولم يتابع في هذا [تهذيب التهذيب (2/ 87)]
وقال البخاري: هو منكر ولم يتابع في هذا [تهذيب الكمال (11/ 379)]
روى عن أبيه عن عبادة في القيام للجنازة حتى يوضع في اللحد. قال البخاري: هو منكر ولم يتابع في هذا، كذا ذكره المزي ولا أستبعده، والذي رأيت أن البخاري قال في « تاريخه الكبير »: سليمان بن جنادة بن أبي أمية الدوسي عن أبيه عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجنازة كان لا يجلس حتى توضع، ثم خالفوا اليهود، قاله نصر بن علي عن صفوان بن عيسى عن بشر بن رافع عن عبد الله بن سليمان عن أبيه: هو منكر. كذا هو بخط أبي ذر، وكذا هو في « التاريخ الأوسط » وكتاب « الضعفاء » له، ومن خط ابن ياميت: هو منكر الحديث، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 47)]
العقيلي
وذكره العقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 47)]