للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن حرب بن بجيل
الكنية: أبو أيوب
النسب: الأزدي، الواشحي، البصري, القاضى الهاشمي
بلد الإقامة: مكة, بغداد
تاريخ الميلاد: 140 هـ
تاريخ الوفاة: 222 هـ، 223 هـ، أو 224 هـ، وقيل 227 هـ
بلد الوفاة: البصرة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة إمام حافظ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: إمام من الأئمة، لا يدلس، ويتكلم في الرجال وفي الفقه، لعله أكبر من عفان، ما رأيت في يده كتابا قط، حزر مجلسه ببغداد بأربعين ألفا

الجرح والتعديل:

أبو سعد السمعاني
وقال ابن السمعاني: كان ثقة ثبت [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
أبو علي الطوسي كردوش
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وخرجه حديثه في « صحيحه » وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
أبو عوانة الإسفراييني
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وخرجه حديثه في « صحيحه » وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كتبنا عن سليمان بن حرب، وابن عيينة حي [تهذيب الكمال (11/ 384)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كتبنا عن سليمان بن حرب، وابن عيينة حي [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
ابن حبان
قلت: وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وخرجه حديثه في « صحيحه » وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
ابن حجر
ثقة, إمام حافظ [تقريب التهذيب (1/ 406)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كان ثقة [تهذيب الكمال (11/ 384)]
وقال ابن خراش: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
ابن خزيمة
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وخرجه حديثه في « صحيحه » وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: كان يغسل الموتى، وكان خيرا فاضلا [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
وقال أبو أحمد بن عدي: كان يغسل الموتى، وكان خيرا فاضلا أخذ تغسيل الموتى عن حماد بن زيد، وأخذه حماد عن أيوب، وأخذه أيوب عن أبي قلابة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
وقال ابن قانع: ثقة مأمون مات وله أربع وثمانون سنة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
الحاكم
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وخرجه حديثه في « صحيحه » وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، والطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 49)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم الرازي: سليمان بن حرب إمام من الأئمة كان لا يدلس، ويتكلم في الرجال وفي الفقه وليس بدون عفان ولعله أكبر منه، وقد ظهر من حديثه نحو من عشرة آلاف حديث، وما رأيت في يده كتابا قط، وهو أحب إلي من أبي سلمة التبوذكي في حماد بن سلمة، وفي كل شيء. ولقد حضرت مجلس سليمان بن حرب ببغداد فحزروا من حضر مجلسه أربعين ألف رجل [تهذيب الكمال (11/ 384)]
قال أبو حاتم: إمام من الأئمة، لا يدلس، ويتكلم في الرجال وفي الفقه، لعله أكبر من عفان، ما رأيت في يده كتابا قط، حزر مجلسه ببغداد بأربعين ألفا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 523)]
قال أبو حاتم: إمام من الأئمة، كان لا يدلس، ويتكلم في الرجال وفي الفقه، وليس بدون عفان، ولعله أكبر منه، وقد ظهر من حديثه نحو من عشرة آلاف حديث، وما رأيت في يده كتابا قط، وهو أحب إلي من أبي سلمة في حماد بن سلمة وفي كل شيء، ولقد حضرت مجلس سليمان بن حرب ببغداد، فحرزوا من حضر مجلسه أربعين ألف رجل، فأتينا عفان فقال: ما حدثكم أبو أيوب ؟ فإذا هو يعظمه [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: سليمان بن حرب إمام من الأئمة كان لا يدلس ويتكلم في الرجال وفي الفقه وليس بدون عفان، ولعله أكثر منه، وقد ظهر من حديثه نحو عشرة آلاف ما رأيت في يده كتابا قط، وهو أحب إلي من أبي سلمة التبوذكي في حماد بن سلمة وفي كل شيء، ولقد حضرت مجلس سليمان بن حرب ببغداد فحزروا من حضر مجلسه أربعين ألف رجل، وكان مجلسه عند قصر المأمون، فبنى له شبه منبر فصعد سليمان وحضر حوله جماعة من القواد عليهم السواد، والمأمون فوق قصره قد فتح باب القصر، وقد أرسل ستر يشف وهو خلفه يكتب ما يملي فسئل أول شيء حديث حوشب بن عقيل، فلعله قد قال: حدثنا حوشب بن عقيل أكثر من عشر مرات وهم يقولون: لا نسمع، فقال: مستملي ومستمليان وثلاثة كل ذلك يقولون: لا نسمع حتى قالوا: ليس الرأي إلا أن يحضر هارون المستملي، فذهب جماعة فأحضروه، فلما حضر قال: من ذكرت ؟ فإذا صوته خلاف الرعد فسكتوا، وقعد المستملون كلهم فاستملى هارون، وكان لا يسأل عن حديث إلا حدث من حفظه، وسئل عن حديث فتح مكة فحدثنا به من حفظه فقمنا من مجلسه فأتينا عفان فقال: ما حدثكم أبو أيوب ؟ وإذا هو يعظمه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 108)]
وقال أبو حاتم أيضا: كان سليمان بن حرب قل من يرضى من المشايخ، فإذا رأيته قد روى عن شيخ فاعلم أنه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
وقال أبو حاتم في موضع آخر: كان سليمان بن حرب قل من يرضى من المشايخ، فإذا رأيته قد روى عن شيخ فاعلم أنه ثقة [تهذيب الكمال (11/ 384)]
الذهبى
الإمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 523)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة مأمون [تهذيب الكمال (11/ 384)]
وقال النسائي: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث، وقد ولي قضاء مكة، ثم عزل، فرجع إلى البصرة، فلم يزل بها حتى توفي بها لأربع ليال بقين من شهر ربيع الآخر سنة أربع وعشرين ومائتين [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة كثير الحديث، وقد ولي قضاء مكة ثم عزل فرجع إلى البصرة فلم يزل بها حتى توفي بها لأربع ليال بقين من شهر ربيع الآخر سنة أربع وعشرين ومائتين [تهذيب الكمال (11/ 384)]
يحيى بن أكثم
أخبرني أبو الفرج محمد بن عبيد الله بن محمد. الخرجوشي - بلفظه - قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن العباس، قال: حدثنا القاضي المقدمي. (ح) قال: وأخبرنا الحسين بن علي الصيمري، قال: حدثنا محمد بن عمران المرزباني، قال: أخبرني محمد بن يحيى، قال: حدثني المقدمي القاضي، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا يحيى بن أكثم، قال: قال لي المأمون: من تركت بالبصرة ؟ فوصفت له مشايخ منهم سليمان بن حرب، وقلت: هو ثقة حافظ للحديث عاقل في نهاية الستر والصيانة، فأمرني بحمله إليه، فكتبت إليه في ذلك، فقدم، فاتفق أني أدخلته إليه، وفي المجلس ابن أبي دواد وثمامة وأشباه لهما، فكرهت أن يدخل مثله بحضرتهم، فلما دخل سلم، فأجابه المأمون، ورفع مجلسه، ودعا له سليمان بالعز والتوفيق، فقال ابن أبي دواد: يا أمير المؤمنين، نسأل الشيخ عن مسألة ؟ فنظر المأمون إليه نظر تخيير له، فقال سليمان: يا أمير المؤمنين، حدثنا حماد بن زيد، قال: قال رجل لابن شبرمة: أسألك ؟ فقال: إن كانت مسألتك لا تضحك الجليس، ولا تزري بالمسؤول فسل. وحدثنا وهيب بن خالد، قال: قال إياس بن معاوية: من المسائل ما لا ينبغي للسائل أن يسأل عنها، ولا للمجيب أن يجيب فيها. فإن كانت مسألته من غير هذا فليسأل، وإن كانت من هذا فليمسك. قال: فهابوه، فما نطق أحد منهم حتى قام، وولاه قضاء مكة، فخرج إليها [تهذيب الكمال (11/ 384)]
وقال يحيى بن أكثم: قال لي المأمون: من تركت بالبصرة، فوصفت له مشايخ منهم سليمان بن حرب، وقلت: هو ثقة حافظ للحديث عاقل في نهاية الستر والصيانة، فأمرني بحمله إليه، فكتبت إليه في ذلك، فقدم، وولاه قضاء مكة، فخرج إليها [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: حدثنا سليمان بن حرب، وكان ثقة ثبتا، صاحب حفظ [تهذيب الكمال (11/ 384)]
وقال يعقوب بن شيبة: حدثنا سليمان بن حرب، وكان ثقة ثبتا، صاحب حفظ [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
سليمان بن حرب الواشحي
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت سليمان بن حرب يقول: طلبت الحديث سنة ثمان وخمسين ومائة واختلفت إلى شعبة، فلما مات شعبة جالست حماد بن زيد ولزمته حتى مات. جالسته تسع عشرة سنة جالسته سنة ستين ومات سنة تسع وسبعين ومائة [تهذيب الكمال (11/ 384)]
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت سليمان بن حرب يقول: طلبت الحديث سنة (58) ، ولزمت حماد بن زيد تسع عشرة سنة، قال: وسمعته يقول: أعقل موت ابن عون [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كان سليمان بن حرب يحدث بالحديث، ثم يحدث به كأنه ليس ذاك [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
وبه، قال: أخبرنا أحمد بن أبي جعفر، قال: حدثنا محمد بن عدي البصري في كتابه، قال: حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري، قال: سمعت أبا داود يقول: كان سليمان بن حرب يحدث بحديث ثم يحدث به كأنه ليس ذاك [تهذيب الكمال (11/ 384)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: كان يروي على المعنى فيغير ألفاظه [تهذيب التهذيب (2/ 88)]
قال الحافظ أبو بكر: كان سليمان يروي الحديث على المعنى فتتغير ألفاظه في روايته [تهذيب الكمال (11/ 384)]