للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن حيان
اللقب: الأحمر
الكنية: أبو خالد
النسب: الأزدي، الكوفي، الجعفري، الأحمر، شامي الأصل
بلد الإقامة: الكوفة
تاريخ الميلاد: 114 هـ
تاريخ الوفاة: 189 هـ، أو 190 هـ
بلد الميلاد: جرجان
بلد الرحلة: بجرجان
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: صدوق، إمام

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (11/ 394)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول، وسألته عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 106)]
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
أبو علي الطوسي كردوش
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
أبو عوانة الإسفراييني
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
ابن حجر
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 406)]
ابن خلفون
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وإنما أتي من سوء حفظه فيغلط ويخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين: صدوق وليس بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة، ما أعلم له غير ما ذكرت مما فيه كلام، ويحتاج فيه إلى بيان، وإنما أتى هذا من سوء حفظه فيغلط، ويخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين صدوق، وليس بحجة [الكامل في الضعفاء (4/ 278)]
قال الشيخ: وهو كما قال أبو سعيد، وأخطأ أبو خالد فقال: عن عاصم بن بهدلة، وإنما هو عن عاصم بن كليب، عن أبي بردة، عن زر، عن علي [الكامل في الضعفاء (4/ 278)]
قال ابن عدي: رواه عن أبي إسحاق الثوري وشعبة، وإسرائيل، وقيس، وغيرهم، عن هبيرة، عن عبد الله موقوفا، ومن حديث عمرو بن قيس، عن أبي إسحاق ؛ لا أعلم يرويه عن عمرو بن قيس غير أبي خالد، ومن روى عن أبي خالد منهم من أوقفه على عبد الله، ومنهم من رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ويحيى الحماني ممن رفع الحديث عن أبي خالد، فلا أدري البلاء من يحيى، أو من أبي خالد ؟ فإن أبا خالد قد روي عنه موقوفا ومرفوعا [الكامل في الضعفاء (4/ 278)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، وإنما أتى من سوء حفظه فيغلط ويخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين: صدوق وليس بحجة [تهذيب الكمال (11/ 394)]
البزار
وقال أبو بكر البزار في كتاب « السنن »: ليس ممن تلزم زيادته حجة ؛ لاتفاق أهل العلم بالنقل أنه لم يكن حافظا، وأنه قد روى أحاديث عن الأعمش وغيره لم يتابع عليها [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال البزار في « كتاب السنن »: ثقة، وقال في « السنن »: ليس ممن يلزم بزيادته حجة لاتفاق أهل العلم بالنقل أنه لم يكن حافظا وأنه قد روى أحاديث عن الأعمش وغيره لم يتابع عليها [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
الترمذي
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
الحاكم
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: كان سفيان يعيب أبا خالد بخروجه مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، فأما أمر الحديث فلم يكن يطعن عليه فيه [تهذيب الكمال (11/ 394)]
الدارقطني
ذكر وفاته ابن خلفون، وأبو حاتم البستي لما ذكراه في « جملة الثقات » وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة وأبو علي، وأبو عيسى، والحاكم، وأستاذه علي بن عمر الدارقطني صحح حديثه في كتاب « السنن » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
الذهبى
صدوق، إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 524)]
صح [لسان الميزان (9/ 317)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة ثبت، صاحب سنة، وكان محترفا يؤاجر نفسه من التجار، وكان أصله شاميا إلا أنه نشأ بالكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال العجلي: ثقة ثبت صاحب سنة، وكان محترفا يؤاجر نفسه من التجار وكان أصله شاميا إلا أنه نشأ بالكوفة وسمع الحديث بها [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
النسائي
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (11/ 394)]
سفيان الثوري
وقال الخطيب: كان سفيان يعيب أبا خالد لخروجه مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، وأما أمر الحديث فلم يكن يطعن عليه فيه [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال حفص بن غياث: سمعت سفيان إذا سئل عن أبي خالد الأحمر، يقول: نعم الرجل أبو هشام عبد الله بن نمير [تهذيب الكمال (11/ 394)]
وقال سفيان: هو رجل صالح [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
علي ابن المديني
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي قال: قال علي ابن المديني: أبو خالد الأحمر ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 106)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال علي ابن المديني [تهذيب الكمال (11/ 394)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد في كتاب « الطبقات » - الذي أوهم المزي نقل كلامه مقلدا الخطيب وتركا منه ما لا ينبغي تركه وهو: توفي في شوال سنة تسع وثمانين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
قلت: وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
محمد بن يزيد بن محمد بن كثير الرفاعي
وقال أبو هشام الرفاعي: حدثنا أبو خالد الأحمر الثقة الأمين [تهذيب الكمال (11/ 394)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: نا محمد بن يزيد الرفاعي، نا أبو خالد الأحمر الثقة المأمون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 106)]
وقال أبو هشام الرفاعي: حدثنا أبو خالد الأحمر الثقة الأمين [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وكيع بن الجراح
قال إسحاق بن راهويه: سألت وكيعا عن أبي خالد، فقال: وأبو خالد ممن يسأل عنه ؟ [تهذيب الكمال (11/ 394)]
قال إسحاق بن راهويه: سألت وكيعا عن أبي خالد، فقال: وأبو خالد ممن يسأل عنه ؟! [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
يحيى بن معين
ولما ذكره أبو جعفر العقيلي في كتاب « الجرح والتعديل » قال: قال يحيى: أبو خالد ثقة وليس بثبت [إكمال تهذيب الكمال (6/ 50)]
سمعت محمد بن موسى الحلواني يقول: سمعت عباسا الدوري يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو خالد الأحمر صدوق، ليس بحجة. ثنا محمد بن أحمد الوحواحي، ثنا الحسن بن سليمان قيبطة، ثنا ابن نمير أبو خالد الأحمر ولد بـ " جرجان ". [الكامل في الضعفاء (4/ 278)]
وقال عباس الدوري، عن ابن معين: صدوق، وليس بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي، أنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: سألت يحيى بن معين عن أبي خالد الأحمر فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 106)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال علي ابن المديني [تهذيب الكمال (11/ 394)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (11/ 394)]
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وإنما أتي من سوء حفظه فيغلط ويخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين: صدوق وليس بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني [تهذيب التهذيب (2/ 89)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: صدوق وليس حجة [تهذيب الكمال (11/ 394)]
قال ابن معين: ليس بحجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 524)]
المزي
روى له الجماعة [تهذيب الكمال (11/ 394)]