للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن طرخان
الكنية: أبو المعتمر
النسب: التيمي، البصري، القيس مولاهم
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: ابنه: معتمر بن سليمان، تزوج: سوادة بنت الفضل بن عيسى بن أبان الرقاشي، من موالي عمرو بن مرة بن عباد بن ضبيعة، وقد قيل: إنه مولى لقيس
المذهب العقدي: تكلم في إثبات القدر
تاريخ الوفاة: 143 هـ، أو 144 هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: أحد السادة

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة، وهو في أبي عثمان أحب إلي من عاصم الأحول [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة، وهو في أبي عثمان أحب إلي من عاصم الأحول [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: سليمان التيمي ثقة، وهو في أبي عثمان أحب إلي من عاصم الأحول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
قال أحمد: وكان عند يحيى عن التيمي عن أنس أربعة عشر حديثا، ولم يكن يذكر أخباره - يعني عن التيمي - في حديث أنس، قال: ورأى أن أصل التيمي كان قد ضاع [تهذيب الكمال (12/ 5)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجيلي: بصري تابعي ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
إسماعيل ابن علية
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم قال: سمعت عبد الرحمن، يعني: ابن الحكم بن بشير، يقول: أخرج إلي المعلى بن منصور الرازي كتابه فقال: سألت ابن علية عن حفاظ البصرة فذكر منهم سليمان التيمي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
وقال الثوري: حفاظ البصرة ثلاثة ؛ فذكره فيهم. وكذا ذكره فيهم ابن علية [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وقال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان: أخرج إلي النعمان بن منصور الرازي كتابه، فقال: سألت ابن علية عن حفاظ البصرة فذكر منهم سليمان التيمي [تهذيب الكمال (12/ 5)]
ابن حبان
كان من عباد أهل البصرة وصالحيهم، ثقة وإتقانا وحفظا وسنة [الثقات (4/ 300)]
وقال ابن حبان في كتاب « الثقات »: كان من موالي عمرو بن مرة بن عباد بن ضبيعة وكان من عباد أهل البصرة وصالحيهم ثقة وإتقانا وحفظا وسنة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
قلت: وقال ابن حبان في « الثقات »: كان من عباد أهل البصرة وصالحيهم: ثقة، وإتقانا، وحفظا، وسنة [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
ابن حجر
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 409)]
تابعي مشهور، من صغار تابعي أهل البصرة، وكان فاضلا [تعريف أهل التقديس (1/ 117)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال هو ابن طرخان، ويقال: ابن طهمان [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي: سليمان التيمي أحب إليك في أبي عثمان أو عاصم ؟ قال: سليمان أحب إلي، وقال [أبي] : لا يبلغ التيمي منزلة أيوب، ويونس، وابن عون، هم أكثر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن أبي زرعة: لم يسمع التيمي من عكرمة شيئا قال: وقال أبي: لا أعلم التيمي سمع من سعيد بن المسيب شيئا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي: سليمان أحب إليك في أبي عثمان أو عاصم ؟ قال: سليمان [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي: سليمان التيمي أحب إليك في أبي عثمان، أو عاصم، قال: سليمان أحب إلي. قال: وقال أبي: لا يبلغ التيمي منزلة أيوب. ويونس، وابن عون هم أكبر منه [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال أبو حاتم: لا أعلمه سمع من سعيد بن المسيب شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 166)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل » عن أبي زرعة: لم يسمع من عكرمة. قال: وقال أبي: لا أعلمه سمع من سعيد بن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
الدارقطني
وقال أبو الحسن الدارقطني: هذه اللفظة لم يتابع سليمان فيها عن قتادة، وخالفه الحفاظ فلم يذكروها قال: وإجماعهم على مخالفته يدل على وهمه، ولعله شبه عليه لكثرة من خالفه من الثقات [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 242)]
وأبو الحسن الدارقطني حيث قال: التيمي وابن إياس أثبت منه، وأصح حديثا [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 122)]
الذهبى
أحد السادة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 529)]
قيل: كان يدلس [لسان الميزان (9/ 317)]
صح [لسان الميزان (9/ 317)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: تابعي ثقة، وكان من خيار أهل البصرة [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال العجلي: تابعي ثقة، وكان من خيار أهل البصرة [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
النسائي
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وصفه النسائي وغيره بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 117)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (12/ 5)]
والنسائي. وقال: حديث التيمي أشبه بالصواب من حديث مصعب، ومصعب منكر الحديث. وفي موضع آخر: وحديث التيمي وأبي بشر أولى، كذا ذكره في سننه، وقال في المجتبى: ومصعب بن شيبة في حديثه شيء، وهذا غير الأول، والله أعلم، حيث قال: التيمي، وابن إياس أثبت منه وأصح حديثا [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 122)]
تاريخ القدس
وفي « تاريخ القدس »: كان من عباد أهل البصرة، ثقة، حافظا ثابتا على السنة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
سفيان الثوري
وقال الثوري: حفاظ البصرة ثلاثة ؛ فذكره فيهم. وكذا ذكره فيهم ابن علية [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وقال نوفل بن مطهر، عن ابن المبارك، عن سفيان الثوري: حفاظ البصريين ثلاثة: سليمان التيمي، وعاصم الأحول، وداود بن أبي هند، وكان عاصم أحفظهم. [تهذيب الكمال (12/ 5)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم، وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقرئ قالا: نا عبد الرحمن - يعنيان: ابن الحكم بن بشير - قال: نا نوفل - يعني: ابن مطهر - عن ابن المبارك، عن سفيان الثوري قال: حفاظ البصريين ثلاثة: سليمان التيمي، وعاصم الأحول، وداود بن أبي هند. وكان عاصم أحفظهم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
شعبة بن الحجاج
وقال شعبة: ما أتيته إلا وجدته في عمل من عمل الآخرة، إن أتيته في جنازة وجدته مشمرا فيها، وإن أتيته في وقت صلاة وجدته متهيئا لها، وكان إذا تهيأ للصلاة يصفر لونه ويخضر ويقول: إني أحب القيام لله عز وجل [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
وقال أبو بحر البكراوي، عن شعبة: شك ابن عون، وسليمان التيمي يقين [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال أبو بحر البكراوي، عن شعبة: شك ابن عون، وسليمان التيمي يقين [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، وعلي بن الحسن الهسنجاني قالا: نا الربيع بن يحيى، نا شعبة قال: لم أر أحدا أصدق من سليمان التيمي، وكان إذا (113 م 3) حدث بأحاديث يرفعها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - تغير وجهه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
الربيع بن يحيى، عن شعبة: ما رأيت أحدا أصدق من سليمان التيمي [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وقال الربيع بن يحيى، عن شعبة: ما رأيت أحدا أصدق من سليمان التيمي، كان إذا حدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - تغير لونه [تهذيب الكمال (12/ 5)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، كثير الحديث، وكان من العباد المجتهدين، وكان يصلي الليل كله بوضوء عشاء الآخرة، وكان هو وابنه يدوران بالليل في المساجد فيصليان في هذا المسجد مرة وفي هذا المسجد مرة حتى يصبحا، وكان سليمان مائلا إلى علي بن أبي طالب - رضي الله عنه [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث، وكان من العباد المجتهدين، وكان يصلي الليل كله بوضوء عشاء الآخرة، وكان مائلا إلى علي بن أبي طالب [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
يحيى القطان
وفي « تاريخ البخاري » عن يحيى بن سعيد: ما روى عن الحسن، وابن سيرين صالح إذا قال: سمعت أو حدثنا [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وفي « تاريخ البخاري »: قال يحيى بن سعيد: ما روى عن الحسن وابن سيرين فهو صالح إذا قال سمعت أو قلت [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
وقال علي ابن المديني: سمعت يحيى يقول: كان التيمي يحدث الشريف والوضيع خمسة خمسة. قال علي: قلت: ليحيى كان يدعكم تكتبون ؟ قال: لا إن رد عليه إنسان حسبه عليه، قال يحيى: وكنت أرد عليه ويحسب علي [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال في موضع آخر: سمعت يحيى - وذكرنا التيمي - فقال: ما جلست إلى رجل أخوف لله منه [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان التيمي عندنا من أهل الحديث [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال ابن المديني، عن يحيى: ما جلست إلى رجل أخوف لله منه [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني - ابن المديني، سمعت يحيى - يعني - القطان، يقول: كان التيمي عندنا من أهل الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد بن حنبل: كان يحيى بن سعيد يثني على التيمي، وكان عنده عن أنس أربعة عشر حديثا، ولم يكن يذكر أخباره. قال: ورأى أن أصل التيمي كان قد ضاع [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد بن حنبل: كان يحيى بن سعيد يثني على التيمي إذا ذكره، وكان يقدمه على عاصم الأحول [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال يحيى بن سعيد: مرسلاته شبه لا شيء [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وعن يحيى بن سعيد: مرسلات التيمي شبه لا شي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق [بن منصور] الكوسج، عن يحيى بن معين أنه قال: سليمان التيمي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 124)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال يحيى بن معين: كان يدلس. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
قال يحيى بن معين: كان يدلس [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
البخاري
وفي كتاب « القراءة خلف الإمام » للبخاري: وروى سليمان التيمي وعمر بن عامر عن قتادة عن يونس بن جبير عن حطان عن أبي موسى في حديثه الطويل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إذا قرأ فأنصتوا ». قال: فلم يذكر سليمان في هذه الزيادة سماعا من قتادة ولا قتادة من يونس [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
عبد الله بن المبارك
وفي « تاريخ عبد الله بن المبارك »: التيمي لم يسمع من أبي العالية. قال: وذكروا من حديث التيمي عن عمر في الخل. فقال: لم يسمع من أبي عثمان - يعني هذا - إنما هو بلغه عن أبي عثمان عن عمر، أو قال بلغه عن عمر [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
وقال ابن المبارك في « تاريخه »: التيمي، وابن علية مشايخ أهل البصرة لم يسمعوا من أبي العالية [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
مالك بن إسماعيل النهدي
وقال أبو غسان النهدي: لم يسمع من نافع، ولا من عطاء [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
مالك بن عبد الواحد المسمعي
وفي تاريخ أبي سعيد هاشم بن مرثد الطبراني: سمعت أبا غسان بن عبد الواحد يقول: لم يسمع التيمي من نافع مولى ابن عمر، ولا من عطاء [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل » عن أبي زرعة: لم يسمع من عكرمة. قال: وقال أبي: لا أعلمه سمع من سعيد بن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن أبي زرعة: لم يسمع التيمي من عكرمة شيئا قال: وقال أبي: لا أعلم التيمي سمع من سعيد بن المسيب شيئا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
قال أبو زرعة: لم يسمع من عكرمة شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 166)]
ابن عبد البر
وروى سليمان التيمي عن عبيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم. قال ابن عبد البر: لم يسمع منه، بينهما رجل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 166)]
ابن عدي
قال العلائي: وقال أبو أحمد بن عدي: لا نحفظ له عن حميد الطويل شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 166)]
الأصمعي
وقال الأصمعي: أعبد أعلام البصرة الأربعة: سليمان، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
أبو علي الجياني
قال أبو علي الجياني في « تقييد المهمل »: طرخان - بكسر الطاء المهملة - ويقال: بضمها وهو والد سليمان أحد الفضلاء الأثبات [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
أبو داود السجستاني
رواه أبو داود عن محمد بن بشار، ثنا يحيى وعبد الرحمن، ثنا سفيان، عن أبي روق عنه، وقال: هذا مرسل ؛ التيمي لم يسمع من عائشة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 79)]
الفلاس
وقال الفلاس: كان مولى لبني مرة، فلما تكلم في إثبات القدر أخرجوه فقبله بنو تميم فصار إمامهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 70)]
علي ابن المديني
قال البخاري، عن علي ابن المديني: له نحو مائتي حديث [تهذيب الكمال (12/ 5)]
سليمان بن طرخان
قال سليمان التيمي: أتوني بصحيفة جابر فلم أروها، فراحوا بها إلى الحسن فرواها، وراحوا بها إلى قتادة فرواها، حكاه القطان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 99)]
وقال في موضع آخر: سمعت يحيى يقول: قال التيمي: ذهبوا بصحيفة جابر إلى الحسن فرواها أو قال فأخذها، وذهبوا بها إلى قتادة فأخذها، وأتوني بها فلم أردها قال علي: قلت: ليحيى سمعت هذا من التيمي فقال برأسه أي نعم [تهذيب الكمال (12/ 5)]
حماد بن سلمة
وقال الوليد بن صالح، عن حماد بن سلمة: ما أتينا سليمان التيمي في ساعة يطاع الله فيها إلا وجدناه مطيعا، وكنا نرى أنه لا يحسن يعصي الله [تهذيب الكمال (12/ 5)]
معاذ بن معاذ بن نصر
وقال مثنى بن معاذ بن معاذ، عن أبيه: ما كنت أشبه عبادة سليمان التيمي إلا بعبادة الشاب أول ما يدخل في تلك الشدة والحدة [تهذيب الكمال (12/ 5)]
وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن معاذ بن معاذ: كنت إذا رأيت التيمي كأنه غلام حدث قد أخذ في العبادة. قال: وكانوا يرون أنه أخذ عبادته عن أبي عثمان النهدي [تهذيب الكمال (12/ 5)]
معتمر بن سليمان
ثنا عمران بن موسى السختياني، قال: ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، قال: سمعت المعتمر بن سليمان يقول: لولا أنك من أهلي ما اخترتك، صلى أبي أربعين سنة صلاة الغداة بوضوء عشاء الآخرة [الثقات (4/ 300)]