الاسم: سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى بن ميمون
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو أيوب
النسب: التميمي، الدمشقي، الحافظ
علاقات الراوي: ابن بنت شرحبيل بن مسلم الخولاني
تاريخ الميلاد: 152 هـ، أو 153 هـ
تاريخ الوفاة: 232 هـ، أو 233 هـ، وقيل 234 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: مفتٍ، ثقة، لكنه مكثر عن الضعفاء
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال أيضا: سألت أبا داود عن سليمان ابن بنت شرحبيل فقال: ثقة يخطئ كما يخطئ الناس. قلت: هو حجة ؟ قال: الحجة أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (12/ 26)]
قال أبو داود: وأبو أيوب - يعني سليمان ابن بنت شرحبيل - خير منه - يعني من هشام - حدث هشام بأرجح من أربع مائة حديث ليس لها أصل مسندة كلها، كان فضلك يدور على أحاديث أبي مسهر وغيره يلقنها هشام بن عمار. قال هشام بن عمار: حدثني، قد روي، فلا أبالي من حمل الخطأ [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه، فقال: ثقة يخطئ كما يخطئ الناس، قلت: هو حجة ؟ قال: الحجة أحمد بن حنبل [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
وقال أبو داود: هو خير من هشام، يعني: ابن عمار [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات المشاهير، فأما إذا روى عن المجاهيل ففيها مناكير [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: يعتبر حديثه إذا روى عن « الثقات » المشاهير، فأما إذا روى عن المجاهيل ففيها مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
ابن حجر
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 410)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: قلت للدارقطني: سليمان بن عبد الرحمن ؟ قال: ثقة. قلت أليس عنده مناكير ؟ قال: حدث بها عن قوم ضعفى، فأما هو فثقة [تهذيب الكمال (12/ 26)]
الدارقطني
وقال الحاكم: قلت للدارقطني: سليمان بن عبد الرحمن ؟ قال: ثقة، قلت: أليس عنده مناكير ؟ قال: حدث بها عن قوم ضعفاء، فأما هو فثقة [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 531)]
مفت، ثقة، لكنه مكثر عن الضعفاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 531)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كان صحيح الكتاب إلا أنه كان يحول، فإن وقع فيه شيء فمن النقل، وسليمان ثقة [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان صحيح الكتاب إلا أنه كان يحول، فإن وقع فيه شيء فمن النقل، وسليمان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
النسائي
وقال النسائي: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
وقال النسائي: صدوق [تهذيب الكمال (12/ 26)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: لا بأس به ولكنه يحدث عن الضعفى [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال صالح بن محمد: لا بأس به، ولكنه يحدث عن الضعفاء [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
يحيى بن معين
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة إذا روى عن المعروفين. [تهذيب الكمال (12/ 26)]
قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال أبو حاتم، عن ابن معين، وزاد: وهشام بن عمار أكيس منه [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال أبو حاتم، عن ابن معين، وزاد: وهشام بن عمار أكيس منه [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت يحيى بن معين يقول: هشام بن عمار كيس [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال ابن معين: ثقة، إذا روى عن المعروفين [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: سألت يحيى بن معين عن أبي أيوب الدمشقي. فقال: ليس به بأس، وهشام بن عمار أكيس منه [تهذيب الكمال (12/ 26)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سألت يحيى بن معين عن أبي أيوب الدمشقي فقال: ليس به بأس، وهشام بن عمار أكيس منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 129)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سليمان بن شرحبيل صدوق، مستقيم الحديث، ولكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين، وكان عندي في حد: لو أن رجلا وضع له حديثا لم يفهم وكان لا يميز [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 129)]
قال أبو حاتم: سليمان صدوق مستقيم الحديث، ولكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين، وكان عندي في حد لو أن رجلا وضع له حديثا لم يفهم. وكان لا يميز [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
قال: وسمعت أبي يقول: سليمان بن شرحبيل صدوق مستقيم الحديث ولكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين، وكان عندي في حد: لو أن رجلا وضع له حديثا لم يفهم. وكان لا يميز [تهذيب الكمال (12/ 26)]
سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي
وقال الجوزجاني عنه: بلغني ورود هذا الغلام الرازي - يعني: أبا زرعة - فدرست للقائه ثلاثمائة ألف حديث [تهذيب التهذيب (2/ 101)]
الجوزجاني
وقال أحمد بن عمير بن جوصى: سمعت إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، يقول: كنا عند أبي أيوب سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي فلم يأذن للناس أياما، فلما دخلنا عليه واستزدناه قال: بلغني ورود هذا الغلام الرازي - يعني أبا زرعة - فدرست للالتقاء به ثلاث مائة ألف حديث [تهذيب الكمال (12/ 26)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال أبو زرعة الدمشقي في " ذكر أهل الفتوى بدمشق ": سليمان بن عبد الرحمن. وقال في موضع آخر: حدثني سليمان بن عبد الرحمن فقيه أهل دمشق، فذكر عنه حديثا [تهذيب الكمال (12/ 26)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: حدثني سليمان بن عبد الرحمن فقيه أهل دمشق [تهذيب التهذيب (2/ 101)]