للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى (سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى, ويقال: سليمان بن يسار بن عبد الرحمن، ويقال: سليمان بن أنس بن عبد الرحمن)
الكنية: أبو عمرو، ويقال: أبو عمر
النسب: الدمشقي، الخراساني الأصل، الأسدي مولاهم، الأموي مولاهم، البصري
علاقات الراوي: مولى بني أسد بن خزيمة، ويقال: مولى بني أمية، ويقال: مولى بني شيبان
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم المقدسي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
وذكره ابن حبان في " كتاب الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 32)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 410)]
ابن خلفون
وذكره ابن شاهين وابن خلفون في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين وابن خلفون في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعداده في المصريين صاحب حديث " الأضحية " كبير السن والمحل. روى عنه عمرو بن الحارث، وشعبة، والليث. وقد قيل: عنه، عن البراء [تهذيب الكمال (12/ 32)]
وقال الحاكم في « المستدرك »: أظهر علي ابن المديني فضله وإتقانه [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 531)]
العجلي
قال أحمد بن صالح العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سليمان بن عبد الرحمن ثقة صدوق مستقيم الحديث، لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 128)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق مستقيم الحديث، لا بأس به [تهذيب الكمال (12/ 32)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق عن البراء، مستقيم الحديث، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق مستقيم الحديث، لا بأس به [تهذيب الكمال (12/ 32)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق عن البراء، مستقيم الحديث، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
دحيم
وفي « تاريخ دمشق » عن دحيم: سليمان لا يدفع [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: سليمان بن عبد الرحمن ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 128)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق مستقيم الحديث، لا بأس به [تهذيب الكمال (12/ 32)]
ولما ذكره العقيلي في جملة « الضعفاء » قال: قال يحيى بن معين: ليس (بالمسكين) بأس إذا حدث عن المعروفين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: سليمان بن عبد الرحمن من أهل مصر. قلت: من أين سمع منه شعبة ؟ قال: لا أدري [تهذيب الكمال (12/ 32)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صدوق عن البراء، مستقيم الحديث، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
علي ابن المديني
لما ذكره ابن المديني في كتاب « الأحاديث المعللة » رواية الباغندي عنه: سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي لم يسمع من عبيد بن فيروز [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
وقال ابن المديني في « العلل »: لم يسمع من عبيد بن فيروز [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
العقيلي
ولما ذكره العقيلي في جملة « الضعفاء » قال: قال يحيى بن معين: ليس (بالمسكين) بأس إذا حدث عن المعروفين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 76)]
محمد بن عثمان بن أبي شيبة
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة في " طبقات أهل الكوفة ": سليمان بن عبد الرحمن مولى بني أسد حدث عن عبيد بن فيروز [تهذيب الكمال (12/ 32)]
شعبة بن الحجاج
قال عبد الله بن المبارك، عن شعبة: كان حسن النحو [تهذيب الكمال (12/ 32)]
وقال ابن المبارك، عن شعبة: كان حسن النحو [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال أبو زرعة الدمشقي: شيوخ معناهم واحد: علي بن يزيد، وكثير بن الحارث، وسليمان بن عبد الرحمن. هؤلاء نفر من أصحاب القاسم، موقعهم أحسن ظاهرا من أحاديثهم عن القاسم [تهذيب الكمال (12/ 32)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: ما أحسن حديثه في الضحايا [تهذيب التهذيب (2/ 102)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: ما أحسن حديثه عن البراء في " الضحايا " [تهذيب الكمال (12/ 32)]