للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن قرم بن معاذ (سليمان بن قرم بن معاذ، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو داود
النسب: التميمي، الضبي، البصري، النحوي، الكوفي
المذهب العقدي: كان رافضيا غاليا في الرفض
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: سيء الحفظ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو زرعة وغيره: ليس بذاك

الجرح والتعديل:

أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم ثم ذكره في « جملة الثقات » أيضا، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
أحمد بن حنبل
وقال محمد بن عوف، عن أحمد: لا أرى به بأسا، لكنه كان يفرط في التشيع [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: كان أبي يتتبع حديث قطبة بن عبد العزيز، وسليمان بن قرم، ويزيد بن عبد العزيز بن سياه، وقال: هؤلاء قوم ثقات، وهم أتم حديثا من سفيان وشعبة، وهم أصحاب كتب وإن كان سفيان وشعبة أحفظ منهم [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
وقال محمد بن عوف الطائي، عن أحمد بن حنبل: لا أرى به بأسا لكنه كان يفرط في التشيع [تهذيب الكمال (12/ 51)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: كان أبي يتبع حديث قطبة بن عبد العزيز، وسليمان بن قرم، ويزيد بن عبد العزيز بن سياه وقال: هؤلاء قوم ثقات، وهم أتم حديثا من سفيان وشعبة، هم أصحاب كتب، وإن كان سفيان وشعبة أحفظ منهم. [تهذيب الكمال (12/ 51)]
ابن عدي
قال الشيخ: الحديث الأول مشهور عن الأعمش، والحديث الثاني رفعه عن الأعمش ابن قرم وأبو شهاب وأبو كدينة وغيرهم، وأوقفوه على عبد الله [الكامل في الضعفاء (4/ 238)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن الأعمش وغيرها مما لم أذكرها أحاديث لا يتابع سليمان عليه [الكامل في الضعفاء (4/ 238)]
وقال ابن عدي: له أحاديث حسان أفراد وهو خير من سليمان بن أرقم بكثير، وتدل صورة سليمان هذا على أنه مفرط في التشيع. وفرق بينه وبين سليمان بن معاذ الضبي، فقال: لم أر للمتقدمين فيه كلاما، وفي بعض ما يروي مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث في الفضائل وفي مثالب غيرهم، يرويها سليمان بن قرم عمن ذكرته، وفي هذه الأحاديث مما قد شورك فيه، ويدل صورة سليمان هذا على أنه مفرط في التشيع [الكامل في الضعفاء (4/ 238)]
وروى له أبو أحمد بن عدي عدة أحاديث في " فضائل أهل البيت " وغير ذلك، وقال: له أحاديث حسان إفرادات وهو خير من سليمان بن أرقم بكثير [تهذيب الكمال (12/ 51)]
ولسليمان بن قرم أحاديث غير ما ذكرت عن الكوفيين والبصريين، وأحاديث حسان إفرادات، وهو خير من سليمان بن أرقم بكثير [الكامل في الضعفاء (4/ 238)]
الحاكم
وذكره الحاكم فيمن عيب على مسلم إخراج حديثه وقال: غمزوه بالغلو في التشيع وسوء الحفظ جميعا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
وذكره الحاكم في باب من عيب على مسلم إخراج حديثهم، وقال: غمزوه بالغلو في التشيع وسوء الحفظ جميعا، أعني سليمان بن قرم [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم ثم ذكره في « جملة الثقات » أيضا، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
شريك بن عبد الله النخعي
قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: قال شريك فيه كلاما أحسن القول فيه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ضعيف. وقال مرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
وقال يحيى بن معين في جميع الروايات عنه: إنه ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب الكمال (12/ 51)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس [بن محمد] الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سليمان بن معاذ ليس بشيء، وهو ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 136)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: سليمان بن قرم يحدث عن الأعمش، وكان ضعيفا. [الكامل في الضعفاء (4/ 238)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين عن سليمان بن قرم، فقال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 238)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة وغيره: ليس بذاك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 533)]
وقال أبو زرعة: ليس بذاك [تهذيب الكمال (12/ 51)]
وقال أبو زرعة: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن سليمان بن قرم فقال: ليس بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 136)]
الساجي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والساجي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والساجي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
المزي
وتدل صورة سليمان هذا على أنه مفرط في التشيع [تهذيب الكمال (12/ 51)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 51)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
وفي كتاب ابن الجوزي عن النسائي: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والساجي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بالمتين [تهذيب الكمال (12/ 51)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: سليمان بن معاذ الذي يحدث عنه أبو داود ليس بالمتين. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 136)]
وقال أبو حاتم: ليس بالمتين [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
أبو داود السجستاني
وفي كتاب الآجري عن أبي داود: كان يتشيع [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
قال الآجري، عن أبي داود: كان يتشيع [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
ابن حجر
والحاصل أن أحدا لم يقل سليمان بن معاذ إلا الطيالسي، وتبعه ابن عدي، فإن كان معاذ اسم جده فلم يخطئ، والله أعلم [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
سيء الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 411)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان رافضيا غاليا في الرفض، ويقلب الأخبار مع ذلك. وقال في « الثقات »: سليمان بن معاذ يروي عن سماك، وعنه: أبو داود [تهذيب التهذيب (2/ 105)]
قال ابن حبان: كان رافضيا غاليا في الرفض ويقلب الأخبار مع ذلك، وذكره في « الثقات » منسوبا إلى جده [إكمال تهذيب الكمال (6/ 81)]
أبو داود الطيالسي
ونسبه [أبو داود] إلى جده كي لا يفطن له [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 136)]
أبو العباس ابن عقدة
وجزم ابن عقدة بأنه سليمان بن قرم، وأن أبا داود الطيالسي أخطأ في قوله سليمان بن معاذ [تهذيب التهذيب (2/ 105)]