للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سليمان بن موسى
الشهرة: الأشدق
اللقب: الأشدق
الكنية: أبو أيوب، ويقال: أبو الربيع، ويقال: أبو هشام
النسب: الأموي مولاهم، الدمشقي، القرشي، الأشدق
بلد الإقامة: الشام
علاقات الراوي: مولى آل أبي سفيان بن حرب، من كبار أصحاب مكحول، ومن أصحاب نافع
تاريخ الوفاة: 115 هـ، أو 119 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق, فقيه, في حديثه بعض لين, وخولط قبل موته بقليل
الرتبة عند الذهبي: أحد الأئمة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: أختار من أهل الشام بعد الزهري ومكحول للفقه سليمان بن موسى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وفي حديثه بعض الاضطراب، ولا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أفقه منه ولا أثبت منه. وقال أيضا: أختار من أهل الشام بعد الزهري، ومكحول للفقه سليمان بن موسى [تهذيب الكمال (12/ 92)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وفي حديثه بعض الاضطراب، ولا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أفقه منه ولا أثبت منه [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: سليمان بن موسى بن الأشدق محله الصدق، وفي حديثه بعض الاضطراب، ولا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أفقه منه، ولا أثبت منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: مات سنة (15) من شربة سقيها، وكان فقيها ورعا [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
ابن حجر
فقيه أهل الشام في زمانه [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
أرسل عن جابر ومالك بن يخامر السكسكي الدمشقي، وأبي سيارة المتعي [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
صدوق, فقيه, في حديثه بعض لين, وخولط قبل موته بقليل [تقريب التهذيب (1/ 414)]
هـ [لسان الميزان (9/ 318)]
ابن عدي
وقال ابن عدي، وسليمان بن موسى: فقيه راو، حدث عنه الثقات، وهو أحد علماء أهل الشام، وقد روى أحاديث ينفرد بها لا يرويها غيره، وهو عندي ثبت صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وسليمان بن موسى فقيه راو. حدث عنه الثقات من الناس، وهو أحد علماء أهل الشام، وقد روي أحاديث ينفرد بها يرويها، لا يرويها غيره، وهو عندي ثبت صدوق [تهذيب الكمال (12/ 92)]
الدارقطني
وقال الدارقطني في « العلل »: من الثقات، أثنى عليه عطاء، والزهري [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
الذهبى
أحد الأئمة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 536)]
الزهري
وقال الزهري: سليمان بن موسى أحفظ من مكحول [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني [أبي] ، نا محمد بن المصفى، نا بقية، نا شعيب بن أبي حمزة قال: قال الزهري: إن مكحولا يأتينا وسليمان بن موسى، وايم الله لسليمان أحفظ الرجلين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
وقال شعيب بن أبي حمزة: قال لي الزهري: إن مكحولا يأتينا، وسليمان بن موسى، وأيم الله، إن سليمان بن موسى لأحفظ الرجلين [تهذيب الكمال (12/ 92)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
قال سعيد بن عبد العزيز: كان سليمان بن موسى أعلم أهل الشام بعد مكحول. وقال سعيد أيضا: لو قيل لي: من أفضل الناس ؟ لأخذت بيد سليمان بن موسى. وقال أيضا: كان عطاء بن أبي رباح إذا جاء سليمان بن موسى يقول: كفوا عن المسألة، فقد جاءكم من يكفيكم المسألة. [تهذيب الكمال (12/ 92)]
وقال أبو مسهر: قال لي سعيد بن عبد العزيز: ما رأيت أحسن مسألة منك بعد سليمان بن موسى [تهذيب الكمال (12/ 92)]
قال سعيد بن عبد العزيز: سليمان بن موسى كان أعلم أهل الشام بعد مكحول [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
سفيان بن عيينة
وقال سفيان بن عيينة: لا نعلم مكحولا خلف بالشام مثل يزيد بن يزيد إلا ما ذكره ابن جريج من سليمان بن موسى [تهذيب الكمال (12/ 92)]
سليمان بن موسى الأشدق
وقال ابن عدي، وسليمان بن موسى: فقيه راو، حدث عنه الثقات، وهو أحد علماء أهل الشام، وقد روى أحاديث ينفرد بها لا يرويها غيره، وهو عندي ثبت صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي، عن أبيه: قال أبو مسهر: لم يدرك سليمان بن موسى كثير بن مرة، ولا عبد الرحمن بن غنم. قال أبي: ولم يلق سليمان بن موسى أبا سيارة والحديث مرسل، وأبو سيارة مدني [تهذيب الكمال (12/ 92)]
الذي في التهذيب قال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي عن أبيه: قال أبو مسهر: لم يدرك سليمان بن موسى كثير بن مرة، ولا عبد الرحمن بن غنم. قال أبي: ولم يلق سليمان بن موسى أبا سيارة والحديث مرسل فظهر بذلك أنه لم يقله في كثير بن مرة، وعبد الرحمن من عند نفسه، وإنما حكاه عن أبي مسهر، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]
وقال أبو مسهر: كان أعلى أصحاب مكحول سليمان بن موسى ومعه يزيد بن يزيد بن جابر [تهذيب الكمال (12/ 92)]
وقال أبو مسهر: لم يدرك سليمان بن موسى كثير بن مرة، ولا عبد الرحمن بن غنم [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
دحيم
وقال عثمان الدارمي، عن دحيم: ثقة. وعن ابن معين: ثقة في الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: وسليمان بن موسى ثقة. وقال غيره، عن دحيم: أوثق أصحاب مكحول سليمان بن موسى [تهذيب الكمال (12/ 92)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سمعت دحيما يقول: أوثق أصحاب مكحول سليمان بن موسى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
عبد الله بن لهيعة
وقال مروان بن محمد: سمعت ابن لهيعة وذكر سليمان بن موسى، فقال: ما لقيت مثله. قال مروان: فقلت له: يا أبا عبد الله ولا الأعرج، ولا أبو يونس وقد سمعا من أبي هريرة ؟ قال: ولا الأعرج ولا أبو يونس، ما رأيت مثل سليمان بن موسى [تهذيب الكمال (12/ 92)]
عطاء بن أبي رباح
وقال عطاء بن أبي رباح: سيد شباب أهل الشام سليمان بن موسى [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا محمود بن خالد [الدمشقي] ، نا مروان [يعني] ابن محمد الطاطري قال: قال سعيد بن عبد العزيز: كان عطاء (126 م 3) إذا قدم عليه سليمان بن موسى قال للناس: كفوا أيها الناس عن المسائل فقد جاءكم من يكفيكم المسألة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
وقال المطعم بن المقدام: سمعت عطاء بن أبي رباح يقول: سيد شباب أهل الحجاز عبد الملك بن جريج، وسيد شباب أهل العراق الحجاج بن أرطاة، وسيد شباب أهل الشام سليمان بن موسى [تهذيب الكمال (12/ 92)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، أثنى عليه ابن جريج [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
يحيى بن معين
إنما ذكر المزي إرسال روايته عن جابر ومالك بن يخامر، وحكى ذلك عن يحيى بن معين، وأما روايته عن أبي أمامة فإنه ذكرها ساكتا عليها، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]
وقال عثمان الدارمي، عن دحيم: ثقة. وعن ابن معين: ثقة في الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وقال ابن معين: سليمان بن موسى عن مالك بن يخامر مرسل، وعن جابر مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وقال يحيى بن معين ليحيى بن أكثم: سليمان بن موسى ثقة، وحديثه صحيح عندنا [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين عن سليمان بن موسى عن مالك بن يخامر، فقال: مرسل. قال: وسئل يحيى عن سليمان بن موسى عن جابر، فقال: مرسل [تهذيب الكمال (12/ 92)]
حدثنا عبد الرحمن قال: كتب إلينا يعقوب بن إسحاق [الهروي] قال: نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: ما حال سليمان بن موسى في (427 ك) الزهري ؟ فقال: ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: سليمان بن موسى ما حاله في الزهري ؟ فقال: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 92)]
علي ابن المديني
وذكره ابن المديني في الطبقة الثالثة من أصحاب نافع [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وذكر العقيلي، عن ابن المديني: كان من كبار أصحاب مكحول، وكان خولط قبل موته بيسير [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
المزي
وذكر يعني: المزي أنه روى عن واثلة بن الأسقع ولم يقل: هو مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]
وأبي سيارة المتعي (ق) مرسل [تهذيب الكمال (12/ 92)]
ومحمد بن أبي سفيان (س) - إن كان محفوظا - [تهذيب الكمال (12/ 92)]
جابر بن عبد الله (د س ق) مرسلا [تهذيب الكمال (12/ 92)]
فقيه أهل الشام في زمانه [تهذيب الكمال (12/ 92)]
ومالك بن يخامر السكسكي (ت س ق) مرسل [تهذيب الكمال (12/ 92)]
روى عن جابر وأبي أمامة ومالك بن يخامر السكسكي، وذلك مرسل، ذكره المزي في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]
المفضل بن غسان الغلابي
وقال الغلابي: لم يدرك سليمان بن موسى أبا سيارة، ولا كثير بن مرة، ولا عبد الرحمن بن غنم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي: لم يلق أبا سيارة، والحديث مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
النسائي
وقال النسائي: أحد الفقهاء، وليس بالقوي في الحديث. وقال في موضع آخر: في حديثه شيء [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وقال النسائي: أحد الفقهاء، وليس بالقوي في الحديث. وقال في موضع آخر: في حديثه شيء [تهذيب الكمال (12/ 92)]
قال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 536)]
البخاري
وقال البخاري: عنده مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 111)]
وهذا أصح ما روي في وجوب العشر فيه، وهو منقطع. قال أبو عيسى الترمذي: سألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا، فقال: هذا حديث مرسل، وسليمان بن موسى لم يدرك أحدا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وليس في زكاة العسل شيء يصح. قال البخاري: وعبد الله بن محرر متروك الحديث، يعني بذلك تضعيف روايته عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعا في العسل [سنن البيهقي الكبرى (4/ 126)]
سنن البيهقي الكبرى: (4/ 126) برقم: (7551) [وقال البخاري عنده مناكير الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 536)]
وقال البخاري: عنده مناكير [تهذيب الكمال (12/ 92)]
قال البخاري: هو مرسل، لم يدرك سليمان أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]
برد بن سنان
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، نا يحيى بن معين، نا معتمر بن سليمان قال: سمعت بردا قال: كان الناس يجتمعون على عطاء، والذي يلي لهم المسألة سليمان بن موسى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 141)]
زيد بن واقد القرشي
وقال زيد بن واقد: عاش سليمان بن موسى بعد مكحول سنتين، وكنا نجلس إليه بعد مكحول, وكان يأخذ كل يوم في باب من العلم فلا يقطعه حتى يفرغ منه، ثم يأخذ في باب غيره. قال: فقلت له يوما: يا أبا الربيع جزاك الله عنا خيرا فإنك تحدثنا بما نريد وما لا نعقله، وفي رواية: بما نعلم وبما لا نعلم. قال زيد بن واقد: ولو قد بقي لنا سليمان بن موسى كفانا الناس [تهذيب الكمال (12/ 92)]
عبد الرحيم العراقي
الذي في التهذيب قال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي عن أبيه: قال أبو مسهر: لم يدرك سليمان بن موسى كثير بن مرة، ولا عبد الرحمن بن غنم. قال أبي: ولم يلق سليمان بن موسى أبا سيارة والحديث مرسل فظهر بذلك أنه لم يقله في كثير بن مرة، وعبد الرحمن من عند نفسه، وإنما حكاه عن أبي مسهر، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 171)]