الاسم: سليمان بن يسار
الكنية: أبو أيوب، ويقال: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الهلالي، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى ميمونة، ويقال: كان مكاتبا لأم سلمة, وابنه عبد الله، أخو ته: عطاء، وعبد الملك، وعبد الله، : ولي سوق المدينة لعمر بن عبد العزيز، وهبت ميمونة ولاء يسار لابن عباس
تاريخ الميلاد: 24 هـ، أو 27 هـ، أو 34 هـ
تاريخ الوفاة: 94 هـ، أو 100 هـ، أو 104 هـ، أو 107 هـ، أو 109 هـ، وقيل 103 هـ، وقيل 110 هـ
طبقة رواة التقريب: كبار الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل, أحد الفقهاء السبعة
الرتبة عند الذهبي: وكان من فقهاء المدينة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن سليمان بن يسار فقال: مديني ثقة، مأمون، فاضل، عابد. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 149)]
وقال أبو زرعة: ثقة مأمون فاضل عابد [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وقال أبو زرعة، ثقة مأمون عابد فاضل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 537)]
وقال أبو زرعة: حديثه عن عمر مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
قال أبو زرعة: ثقة مأمون فاضل عابد [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجالي: تابعي مدني ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: وهبت ميمونة رضي الله عنها ولاءه لابن عباس، وكان من فقهاء المدينة وقرائهم، مات سنة تسع ومائة، وكان له يوم توفي ست وسبعون سنة، وقد قيل: توفي سنة أربع ومائة، وقيل أيضا: سنة عشر ومائة، وهذا أصح، وكان مولده سنة أربع وعشرين. ولما ذكر في « صححه » حديثه عن المقداد « في المذي » قال: مات المقداد سنة ثلاث وثلاثين ومات سليمان بن يسار سنة أربع وتسعين، وقد سمع من المقداد وهو ابن دون عشر سنين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
قلت: وقال ابن حبان في « الثقات »: وهبت ميمونة ولاءه لابن عباس، وكان من فقهاء المدينة وقرائهم، وحكى في وفاته أقوالا منها سنة عشر ومائة، وصححه. قال: وكان مولده سنة (24) وأخرج في « صحيحه » حديثه عن المقداد، وقال: قد سمع سليمان من المقداد، وهو ابن دون عشر سنين [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وكان سليمان من فقهاء أهل المدينة وقرائهم [الثقات (4/ 301)]
ابن حجر
والفضل بن عباس ولم يسمع منه [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وعبد الله بن حذافة يقال: مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
ثقة فاضل, أحد الفقهاء السبعة [تقريب التهذيب (1/ 414)]
وسلمة بن صخر البياضي، وقيل: لم يسمع منه [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في « الثقات »: كان من فقهاء التابعين الثقات الفضلاء العباد [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب
قال الحسن بن محمد ابن الحنفية: هو عندنا أفهم من سعيد بن المسيب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 537)]
وقال الحسن بن محمد بن الحنفية: سليمان بن يسار عندنا أفهم من سعيد بن المسيب [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وقال الحسن بن محمد ابن الحنفية: سليمان بن يسار عندنا أفهم من ابن المسيب، وكان ابن المسيب يقول للسائل: اذهب إلى سليمان بن يسار ؛ فإنه أعلم من بقي اليوم [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
الذهبى
وكان من فقهاء المدينة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 537)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة، مأمون فاضل عابد [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة مأمون فاضل عابد [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
النسائي
وقال النسائي: أحد الأئمة [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وقال النسائي: أحد الأئمة [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
سليمان لم يسمع من الفضل بن العباس [سنن النسائي (1/ 1031)]
مالك بن أنس
وقال مالك: كان من أعلم أهل هذه المدينة بالسنن وكان من علماء الناس، كان يكون في مجلسه فإذا كثر فيه الكلام وسمع اللغط أخذ نعليه وقام عنهم، قيل لمالك وهو في مجلسه؟ قال: نعم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
وقال مالك: كان سليمان بن يسار من علماء الناس بعد سعيد بن المسيب، وكان كثيرا ما يوافق سعيدا، وكان سعيد لا يجترأ عليه [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وقال مالك: كان سليمان من علماء الناس بعد ابن المسيب [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
محمد بن سعد
زاد محمد بن سعد: وكان ثقة عالما رفيعا فقيها كثير الحديث [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وقال ابن سعد: كان ثقة عالما رفيعا فقيها كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
مغلطاي
لم يسمعه منها بينهما رجل مجهول لم يسم، ورواه مالك في « الموطأ » عن نافع عن أم سلمة، وخالفه الليث وغيره فرواه عن نافع عن سليمان عن رجل عنها، قال ابن عبد البر: وهو الصواب، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
وفي كتاب البيهقي: مولد سليمان سنة سبع وعشرين ويقال: سنة أربع وثلاثين، فحديثه عن المقداد مرسل قاله الشافعي وغيره [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
وفي « تاريخ القدس »: من زهاد التابعين وأفاضلهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
وقال يحيى بن بكير: كان بالمدينة ثلاثة أخوة لا يدرى أيهم أفضل بنو يسار: سليمان، وعطاء، وعبد الله [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وقال يحيى بن معين: لم يسمع من عبد الله بن حذافة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: سليمان بن يسار ثقة [تهذيب الكمال (12/ 100)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس [بن محمد] الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سليمان بن يسار ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 149)]
الشافعي
وقال البيهقي: مولد سليمان سنة (27) أو بعدها، فحديثه عن المقداد مرسل، قاله الشافعي وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
عياض بن موسى اليحصبي
لا يمكن سماعه من المقداد ؛ لأن الجمهور على أنه مات سنة سبع ومائة وهو ابن ثلاث وسبعين سنة فيكون مولده سنة أربع وثلاثين أو نحوها فلا يمكن سماعه من المقداد، بهذا صرح القاضي عياض في الإكمال فقال: وسليمان بن يسار لم يسمع من علي ولا من المقداد [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
البخاري
ذكره البخاري في « التاريخ الصغير » قال: وقد سمع أسامة من سليمان بن يسار، ويقال: لم يصح، مات سنة سبع ومائة وهو ابن ثلاث وسبعين سنة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
وقال البخاري: لم يسمع من سلمة بن صخر [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وفي « تاريخ البخاري »: سليمان بن يسار لم يسمع من سلمة بن صخر عندي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
قال العلائي: وقال البخاري: لم يسمع من سلمة بن صخر البياضي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
البزار
وقال البزار: لم يسمع من عائشة. قلت: وهو مردود فقد ثبت سماعه منها في « صحيح البخاري » [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وقال البزار في مسنده: لم يسمع سليمان بن يسار من عائشة. قال صاحب الإمام: ليس الأمر كما قال، ففي صحيح البخاري عن سليمان بن يسار قال: سألت عائشة عن المني يصيب الثوب فقالت: كنت أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث، وفي صحيح مسلم في هذا الحديث حدثتني عائشة رضي الله عنها وروايته عن الفضل بن عباس في سنن النسائي، وقال المزي: لم يسمع منه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
البيهقي
وقال البيهقي: مولد سليمان سنة (27) أو بعدها، فحديثه عن المقداد مرسل، قاله الشافعي وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
ابن دقيق العيد
وقال البزار في مسنده: لم يسمع سليمان بن يسار من عائشة. قال صاحب الإمام: ليس الأمر كما قال، ففي صحيح البخاري عن سليمان بن يسار قال: سألت عائشة عن المني يصيب الثوب فقالت: كنت أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث، وفي صحيح مسلم في هذا الحديث حدثتني عائشة رضي الله عنها وروايته عن الفضل بن عباس في سنن النسائي، وقال المزي: لم يسمع منه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
ابن عبد البر
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »، وأبو عمر بن عبد البر في « التمهيد »: حديثه عن أبي رافع مرسل. كذا قالا، وحديثه عنه في مسلم، وصرح بسماعه منه عند ابن أبي خيثمة في « تاريخه » [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وقال ابن عبد البر في التمهيد: لا يمكن سماع سليمان بن يسار من أبي رافع [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
أبو حاتم الرازي
وسماعه من أبي رافع أدخله ابن أبي حاتم في « المراسيل » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
أحمد بن حنبل
قلت لأبي عبد الله: حديث سفيان عن أبي النضر عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن حذافة في أيام التشريق سفيان أسنده، وقال مالك بن أنس: إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن حذافة فقال: نعم مرسل، وسليمان بن يسار لم يدرك عبد الله بن حذافة، قال: وهم كانوا يتساهلون بين عن عبد الله بن حذافة وبين أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن حذافة، وهو مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »، وأبو عمر بن عبد البر في « التمهيد »: حديثه عن أبي رافع مرسل. كذا قالا، وحديثه عنه في مسلم، وصرح بسماعه منه عند ابن أبي خيثمة في « تاريخه » [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »، وأبو عمر بن عبد البر في « التمهيد »: حديثه عن أبي رافع مرسل. كذا قالا، وحديثه عنه في مسلم، وصرح بسماعه منه عند ابن أبي خيثمة في « تاريخه » [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
أبو الزناد
ذكر أبو الزناد أنه أحد الفقهاء السبعة، أهل فقه وصلاح وفضل [تهذيب التهذيب (2/ 112)]
وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه: كان ممن أدركت من فقهاء المدينة وعلمائهم ممن يرضى وينتهى إلى قولهم: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، والقاسم بن محمد، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وخارجة بن زيد بن ثابت، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وسليمان بن يسار في مشيخة جلة سواهم من نظرائهم أهل فقه وصلاح وفضل [تهذيب الكمال (12/ 100)]
أبو العرب محمد بن أحمد
قال أبو العرب: سليمان بن يسار فقيه أهل المدينة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
ابن ماكولا
وقال ابن ماكولا: أحد فقهاء المدينة كان يقال: هو أفهم من سعيد بن المسيب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
الزهري
قال الزهري: كان من العلماء [تهذيب الكمال (12/ 100)]
قتادة بن دعامة
وفي « الطبقات » لابن سعد عن قتادة أنه قال: قدمت المدينة فسألت عن أعلم أهلها بالطلاق قالوا: سليمان بن يسار، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وفي « تاريخ أحمد بن زهير »: ثنا مصعب بن عبد الله قال: كان سليمان مقدما في الفقه والعلم وكان نظير ابن المسيب، وعنه قال: أدركت بضعة عشر صحابيا، وولي السوق سنة لعمر أيام الوليد بن عبد الملك. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 102)]
سعيد بن المسيب
وقال الواقدي، عن عبد الله بن يزيد الهذلي: سمعت سليمان بن يسار يقول: سعيد بن المسيب بقية الناس، وسمعت السائل يأتي سعيد بن المسيب فيقول: اذهب إلى سليمان بن يسار فإنه أعلم من بقي اليوم [تهذيب الكمال (12/ 100)]
العلائي
قال العلائي: وسمع من جماعة من الصحابة منهم زيد بن ثابت وعائشة وأبو هريرة وميمونة وأم سلمة وابن عباس والمقداد بن الأسود ورافع ابن خديج وجابر، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 173)]
المزي
والفضل بن عباس (س) - ولم يسمع منه - [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وعبد الله بن حذافة السهمي (س) - يقال: مرسل - [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وقتادة - وقيل: لم يسمع منه - [تهذيب الكمال (12/ 100)]
وسلمة بن صخر البياضي (د ت ق) - وقيل: لم يسمع منه - [تهذيب الكمال (12/ 100)]