للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سنان بن سلمة بن المحبق
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو جبير، ويقال: أبو بشر
النسب: البصري، الهذلي
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: أخو موسى بن سلمة, ولاه زياد غزو الهند سنة 50, استخلفه مصعباً على البصرة لما خرج لقتال عبد الملك بن مروان
تاريخ الميلاد: يوم حنين، يوم الفتح
تاريخ الوفاة: توفي قبل المائة، في آخر ولاية الحجاج
طبقة رواة التقريب: له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: له رؤية

الجرح والتعديل:

أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
ولما ذكره العجلي والمنتجالي قالا: هو تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 121)]
العجلي
ولما ذكره العجلي والمنتجالي قالا: هو تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 121)]
وقال العجلي: هو تابعي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 118)]
قال العجلي: تابعي ثقة [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 569)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في الصحابة: مات في آخر ولاية الحجاج [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 569)]
وذكره ابن حبان في الصحابة، فقال: ولد يوم حنين، وأحاديث قتادة عنه مدلسة، مات في آخر ولاية الحجاج [تهذيب التهذيب (2/ 118)]
أحاديث قتادة عنه مرسلة [الثقات (3/ 178)]
ابن حجر
أخرجه من طريق الفريابي عن الثوري، عن عبد الكريم بن أبي المخارق، عن معاذ بن سعوة، عنه. وقد اختلف فيه على الثوري وعلى شيخه. ورواه ابن جريج عن عبد الكريم فقال: عن معاذ عن سنان بن سلمة عن أبيه، أخرجه أحمد، عن محمد بن بكر، عنه. وقال أبو عاصم: عن ابن جريج، فقال بسنده عن سنان بن سلمة، عن سلمة بن المحبق. أخرجه يعقوب بن سفيان عنه، والدارقطني من طريق أخرى، عن أبي عاصم [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 569)]
وعنه: قتادة - وقيل: لم يسمع منه [تهذيب التهذيب (2/ 118)]
فله رؤية [تقريب التهذيب (1/ 417)]
وأرسل عن النبي -صلى الله عليه وسلم - [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 569)]
وقد أرسل أحاديث [تقريب التهذيب (1/ 417)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا. وقال في « المراسيل »: سئل أبو زرعة: هل له صحبة ؟ فقال: لا، ولكن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 118)]
أبو حاتم الرازي
روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل. روى عنه: سلمة بن جنادة، ومعاذ ابن سعوة. سمعت أبي يقول بعض ذلك، وبعضه من قبلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 250)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » لابن أبي حاتم: روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 121)]
أبو زرعة الرازي
سئل عنه أبو زرعة هل له صحبة ؟ فقال: لا، ولكن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 177)]
وقال ابن أبي حاتم: روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا. وقال في « المراسيل »: سئل أبو زرعة: هل له صحبة ؟ فقال: لا، ولكن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 118)]
وقال في كتاب « المراسيل »: سئل أبو زرعة عن سنان بن سلمة هل له صحبة؟ قال: لا ولكن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وسئل أبو زرعة عن حديث أبي اليمان عن جدته وأبيه أن سنانا غزا بالس فلما زالت الشمس أخذ سبع حصيات، وقال: « حم لا ينصرون » وحمل على العدو وقال: « كذلك كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ». فقال أبو زرعة: سنان ليست له صحبة، ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 121)]
وقال ابن أبي حاتم في " المراسيل ": سئل أبو زرعة عن سنان بن سلمة أله صحبة؟ فقال: لا، ولكن ولد في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم -. [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 569)]
العلائي
قال العلائي: حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم في سنن النسائي، وقيل: إن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي سماه سنانا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 177)]
المزي
وقتادة (م ف ق - وقيل: لم يسمع منه - [تهذيب الكمال (12/ 149)]
محمد بن سعد
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل البصرة، عرفه بروايته عن عمر وذكر أنه كان أميرا على البحرين، وقال في موضع آخر: وكان معروفا قليل الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 121)]
وذكره ابن سعد في التابعين في الطبقة الأولى من أهل البصرة [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 569)]
وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل البصرة. وذكره في موضع آخر، فقال: كان معروفا قليل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 118)]
يحيى القطان
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين: إن يحيى بن سعيد يزعم أن قتادة لم يسمع من سنان بن سلمة الهذلي حديث ذؤيب الخزاعي في " البدن "، فقال يحيى: ومن يشك في هذا إن قتادة لم يسمع منه ولم يلقه [تهذيب الكمال (12/ 149)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين: إن يحيى بن سعيد يزعم أن قتادة لم يسمع من سنان بن سلمة الهذلي حديث ذؤيب الخزاعي في " البدن "، فقال يحيى: ومن يشك في هذا إن قتادة لم يسمع منه ولم يلقه [تهذيب الكمال (12/ 149)]
قال إبراهيم بن الجنيد: قلت لابن معين: إن يحيى بن سعيد يزعم أن قتادة لم يسمع من سنان بن سلمة الهذلي حديث ذويب الخزاعي في البدن، فقال: ومن يشك في هذا، إن قتادة لم يسمع منه ولم يلقه [تهذيب التهذيب (2/ 118)]