للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سهيل بن أبي صالح (سهيل بن أبي صالح: ذكوان)
الشهرة: السمان
الكنية: أبو يزيد
النسب: السمان، المدني
علاقات الراوي: مولى جويرية بنت الأحمس امرأة من غطفان, أخو صالح، وعبد الله، ومحمد, وعباد, ويحيى.
تاريخ الوفاة: 138هـ, أو: 140 هـ, أو: 141 هـ، وفى تاريخ بن أبى عاصم: 128 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق, تغير حفظه بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: هو مثل العلاء، وليس بحجة, وقال أبو حاتم: لا يحتج به, ووثقه ناس

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وقال: كان يخطئ ومات في ولاية أبي جعفر المنصور. وقال ابن سعد: مثله زاد، وهو: أخو عباد وكان سهيل ثقة كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وكان يخطئ [الثقات (6/ 417)]
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
ابن حجر
صدوق, تغير حفظه بآخره [تقريب التهذيب (1/ 421)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: مات في أول ولاية أبي جعفر. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر بن عبد البر: سهيل ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولسهيل نسخ، روى عنه الأئمة، وحدث عن أبيه وعن جماعة عن أبيه، وهذا يدل على تمييز الرجل كونه ميز ما سمع من أبيه وما سمع من غير أبيه عنه، وهو عندي ثبت لا بأس به مقبول الأخبار [تهذيب الكمال (12/ 223)]
قال الشيخ: ولسهيل أحاديث كثيرة غير ما ذكرت، وله نسخ، وروى عنه الأئمة مثل: الثوري، وشعبة، ومالك وغيرهم من الأئمة. وحدث سهيل عن جماعة عن أبيه، وهذا يدل على ثقة الرجل. حدث سهيل، عن سمي، عن أبي صالح، وحدث سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، وحدث سهيل، عن عبيد الله بن مقسم، عن أبي صالح، وهذا يدلك على تمييز الرجل، وتمييز بين ما سمع من أبيه ليس بينه وبين أبيه أحد، وبين ما سمع من سمي والأعمش وغيرهما من الأئمة، وسهيل عندي مقبول الأخبار ثبت لا بأس به [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
وقال ابن عدي: ثبت مقبول، حدث عن أبيه، وعن جماعة عن أبيه [الكواكب النيرات (1/ 241)]
وقال ابن عدي: لسهيل نسخ، وقد روى عنه الأئمة، وحدث عن أبيه، وعن جماعة عن أبيه. وهذا يدل على تميزه كونه ميز ما سمع من أبيه، وما سمع من غير أبيه، وهو عندي ثبت لا بأس به، مقبول الأخبار [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: صدوق، إلا أنه أصابه برسام في آخر عمره، فذهب بعض حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وقال أبو الفتح الأزدي: صدوق إلا أنه أصابه برسام في آخر عمره فذهب بعض حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سهيل بن أبي صالح فقال: يكتب حديثه، [ولا يحتج به] ، وهو أحب إلي من عمرو بن أبي عمرو، وأحب إلي من العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 246)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وهو أحب إلي من عمرو بن أبي عمرو، وأحب إلي من العلاء عن أبيه، عن أبي هريرة [تهذيب الكمال (12/ 223)]
وقال أبو حاتم: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 549)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو أحب إلي من العلاء [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
الحاكم
ولما ذكره الحاكم في باب « الرواة الذين عيب على مسلم إخراج الحديث عنهم » قال: سهيل أحد أركان الحديث وقد أكثر مسلم عنه الرواية في الشواهد والأصول إلا أن الغالب على إخراجه حديثه في الشواهد، وقد روى عنه مالك - الحكم في شيوخه من أهل من المدينة الناقد لهم، ثم قيل في حديثه بالعراق: إنه نسي الكثير منه وساء حفظه في آخر عمره، وقد يجد المتبحر في الصنعة ما ذكره ابن المديني من أنه مات له أخ فنسي كثيرا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
وقال الحاكم في باب من عيب على مسلم إخراج حديثه: سهيل أحد أركان الحديث، وقد أكثر مسلم الرواية عنه في الأصول والشواهد، إلا أن غالبها في الشواهد، وقد روى عنه مالك، وهو الحكم في شيوخ أهل المدينة الناقد لهم، ثم قيل في حديثه بالعراق: إنه نسي الكثير منه، وساء حفظه في آخر عمره [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الخليلي
وقال الخليل: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الدارقطني
وقال أبو عبد الرحمن السلمي: وسألته - يعني الدارقطني -: لم يترك البخاري حديث سهل في كتابه الصحيح؟ فقال: لا أعرفه له عذرا فقد كان النسائي إذا مر بحديث سهيل قال: والله سهيل خير من أبي اليمان، ويحيى بن بكير وغيرهما، وكتاب البخاري من هؤلاء ملآن. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
روى له البخاري مقرونا بغيره. قلت: وعاب ذلك عليه النسائي، فقال السلمي: سألت الدارقطني: لم ترك البخاري حديث سهيل في كتاب " الصحيح " ؟ فقال: لا أعرف له فيه عذرا، فقد كان النسائي إذا مر بحديث سهيل، قال: سهيل - والله - خير من أبي اليمان، ويحيى بن بكير وغيرهما [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: سهيل بن أبي صالح ما أصلح حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 246)]
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: ما أصلح حديثه [تهذيب الكمال (12/ 223)]
وقال حرب، عن أحمد: ما أصلح حديثه! [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وقال أحمد بن حنبل: ما أصلح حديثه، وقال: هو أثبت من محمد ابن عمرو [الكواكب النيرات (1/ 241)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح المصري: سهيل (من المتقنين وإنما ترى غلطا في حديثه إلا ممن يأخذ عنه) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الذهبى
ووثقه ناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 549)]
ثقة [لسان الميزان (9/ 320)]
صح [لسان الميزان (9/ 320)]
العجلي
أطلق أحمد بن عبد الله العجلي القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 241)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: سهيل ثقة، وأخوه عباد ثقة [تهذيب الكمال (12/ 223)]
النسائي
وقال أبو القاسم الجوهري: ثنا محمد بن عبد الله النيسابوري، قال: قال أبو عبد الرحمن النسائي: سهيل ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
وقال النسائي: ترك البخاري حديث سهيل في كتابه وأخرج عن ابن بكير وأبي اليمان وفليح بن سليمان وهذا لا أعرف له عذرا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
روى له البخاري مقرونا بغيره. قلت: وعاب ذلك عليه النسائي، فقال السلمي: سألت الدارقطني: لم ترك البخاري حديث سهيل في كتاب " الصحيح " ؟ فقال: لا أعرف له فيه عذرا، فقد كان النسائي إذا مر بحديث سهيل، قال: سهيل - والله - خير من أبي اليمان، ويحيى بن بكير وغيرهما [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وقال أبو عبد الرحمن السلمي: وسألته - يعني الدارقطني -: لم يترك البخاري حديث سهل في كتابه الصحيح؟ فقال: لا أعرفه له عذرا فقد كان النسائي إذا مر بحديث سهيل قال: والله سهيل خير من أبي اليمان، ويحيى بن بكير وغيرهما، وكتاب البخاري من هؤلاء ملآن. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (12/ 223)]
وقال النسائي: ليس به بأس [الكواكب النيرات (1/ 241)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: قيل لأبي الحسن (وحج النسائي سهيلا) فقال: أي والله حدثني الوزير أبو الفضل سمعت أبا بكر محمد بن موسى بن المأمون الهاشمي يقول: سمعت رجلا يسأل أبا عبد الرحمن: ما عندك في سهيل؟ فقال أبو عبد الرحمن: سهيل خير من فليح وسهيل خير من أبي اليمان، وسهيل خير من حبيب المعلم، وسهيل أحب إلينا من عمرو بن أبي عمرو، وذكر حكايته في إسماعيل بن أبي أويس بغيضة لا ينبغي أن نذكرها فإنها بغيضة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
سفيان بن عيينة
أنا الحسين بن يوسف الفربري، ثنا أبو عيسى الترمذي، ثنا الحسن الحلواني، حدثنا علي بن المديني قال: قال سفيان بن عيينة: كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتا في الحديث [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
حكى الترمذي، عن سفيان بن عيينة قال: كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتا في الحديث. [تهذيب الكمال (12/ 223)]
وقال سفيان بن عيينة: كنا نعده ثبتا في الحديث [الكواكب النيرات (1/ 241)]
قال ابن عيينة: كنا نعد سهيلا ثبتا في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
مالك بن أنس
وسئل مالك عنه وعنه محمد بن عمرو فقال: محمد أثبت. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
محمد بن سعد
وكذا أرخه ابن سعد، وقال: كان سهيل ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
ذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وقال: كان يخطئ ومات في ولاية أبي جعفر المنصور. وقال ابن سعد: مثله زاد، وهو: أخو عباد وكان سهيل ثقة كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
يحيى القطان
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو، فقال: قال يحيى بن سعيد: محمد أحبهما إلينا وما صنع شيئا سهيل أثبت عندهم [تهذيب الكمال (12/ 223)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب يقول: سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو فقال: قال يحيى [يعني] ابن سعيد القطان: محمد أحب إلينا. قال أحمد بن حنبل: وما صنع شيئا، سهيل أثبت عندهم من محمد بن عمرو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 246)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: قال يحيى بن سعيد: محمد - يعني: ابن عمرو - أحب إلينا، وما صنع شيئا، سهيل أثبت عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: سهيل بن أبي صالح أحب إليك عن أبيه أم سمي ؟ قال: سمي خير منه، قلت: سهيل أحب إليك أو سمي عنه ؟ قال: سمي خير منه [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
وذكر ابن أبي خيثمة في " تاريخه " عن يحيى قال: لم يزل أهل الحديث يتقون حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وفي « تاريخ ابن أبي خيثمة » عن يحيى: لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
قال ابن معين: هو مثل العلاء، وليسا بحجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 549)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » لأبي الوليد عن يحيى: ليس بذاك، وسئل عنه مرة أخرى فقال: ضعيف. وفي « تاريخ أبي جعفر العقيلي » عنه: صويلح وفيه لين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: سهيل والعلاء حديثهما قريب من السواء، ليس حديثهما بحجة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 246)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: سهيل بن أبي صالح والعلاء بن عبد الرحمن حديثهما قريب من السواء، وليس حديثهما بحجة [تهذيب الكمال (12/ 223)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، قال يحيى: سهيل حديثه قريب من السواء، حديثه ليس بحجة أو قريب من هذا، أو ليس بالقوي في الحديث، وحديث سهيل، عن أبيه، عن عمر: لأعطين الراية، قال يحيى: إنما هو عن أبي هريرة موقوف [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: أبو صالح السمان، كان له ثلاثة: سهيل وعباد وصالح، كلهم ثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
وقال الدوري، عن ابن معين: سهيل بن أبي صالح، والعلاء بن عبد الرحمن حديثهما قريب من السواء، وليس حديثهما بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وذكر العقيلي، عن يحيى أنه قال: هو صويلح، وفيه لين [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد قال: سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو ؟ فقال يحيى: كان محمد أحب إلينا، وما صنع شيئا. الناس سهيل عندهم ليس مثل محمد، قلت: سهيل عندهم أثبت ؟ قال: نعم، وسألته عن حديث سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة: لا تسافر المرأة مسيرة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم ؟. قال: هذا خطأ، إنما هو حديث أبي صالح، عن أبي سعيد، الأعمش يرويه عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
ابن القطان الفاسي
وقال الذهبي عن ابن القطان: إنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا، ذكر ذلك في " الميزان " [الكواكب النيرات (1/ 241)]
ولما ذكر له ابن القطان حديثا قال: وهذا مما ظهر فيه اختلاطه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
عبد العزيز بن محمد الدراوردي
وقال عبد العزيز الدراوردي: أصابت سهيلا علة أذهبت بعض عقله، ونسي بعض حديثه [الكواكب النيرات (1/ 241)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في الطبقة (الثانية) من أهل المدينة، وقال في موضع آخر: وسهيل بن ذكوان ضعيف متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
البخاري
وفي « تاريخ البخاري »: كان سهيل مات له أخ فوجد عليه فنسي كثيرا من الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
وذكر البخاري في " تاريخه " قال: كان لسهيل أخ فمات، فوجد عليه، فنسي كثيرا من الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
البيهقي
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الدارمي
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبي زرعة: سهيل أشبه وأشهر - يعني: من العلاء - [تهذيب التهذيب (2/ 128)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن سهيل بن أبي صالح هو أحب إليك أو العلاء بن عبد الرحمن ؟ فقال: سهيل أشبه وأشهر وأبوه أشهر قليلا. [تهذيب الكمال (12/ 223)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن سهيل بن أبي صالح قال: قلت: هو أحب إليك أو العلاء بن عبد الرحمن ؟ فقال: سهيل أشبه وأشهر، وأبوه أشهر قليلا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 246)]
أبو زرعة العراقي
روايته عن عرفجة بن عبد الواحد في عمل اليوم والليلة للنسائي، وقيل: بينهما أبوه أبو صالح. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 178)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الليث بن سعد
ثنا محمد بن جعفر المطيري، ثنا محمد بن إسماعيل قال: سمعت عبد الله بن صالح يقول: سمعت الليث بن سعد - وذكر سهيل بن أبي صالح -، فقال: كان من عباد أهل المدينة [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
وفي « كتاب » ابن عدي: قال الليث: كان سهيل من عباد أهل المدينة، وكان الشعبي يقول: يا ابن ذكوان جئت بها ذيوفا وتذهب بها جيادا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الشعبي
ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا أبو بكر الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا سفيان قال: كان الشعبي يقول: يا ابن ذكوان جئت بها زيوفا، وتذهب بها جيادا [الكامل في الضعفاء (4/ 522)]
وفي « كتاب » ابن عدي: قال الليث: كان سهيل من عباد أهل المدينة، وكان الشعبي يقول: يا ابن ذكوان جئت بها ذيوفا وتذهب بها جيادا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
الضياء المقدسي
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
ابن الجارود
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والطوسي، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي، والدارقطني في كتاب « السنن » والبيهقي في « الخلافيات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]
محمد بن منصور السمعاني
وقال الحافظ أبو بكر السمعاني في « الأمالي »: روى عنه مالك في الموطأ، ومالك هو المرجوع إليه في مشايخ المدينة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 150)]