للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سويد بن عبد العزيز بن نمير
الكنية: أبو محمد
النسب: السلمي مولاهم، الدمشقي، وقيل: الحمصي, واسطى الاصل, وقيل كوفى, القاضى
بلد الإقامة: بعلبك, دمشق, حمص
تاريخ الميلاد: 104 هـ، أو: 108 هـ، وقال محمد بن سعد: 90 هـ، قال أبو القاسم: وهذا وهم في مولده
تاريخ الوفاة: 194 هـ, وقال محمد بن سعد: 167 هـ، قال أبو القاسم: وهذا وهم فى وفاتة
بلد الرحلة: حمص
طبقة رواة التقريب: كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف جدا
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: في حديثه نظر لا يحتمل

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان – أيضا – في « الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه إمام الأئمة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
وضعفه ابن حبان جدا، وأورد له أحاديث مناكير، ثم قال: وهو ممن أستخير الله فيه ؛ لأنه يقرب من الثقات. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
الحاكم
وذكره الحاكم أبو عبد الله في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « المستدرك ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
الدارقطني
وقال البرقاني عن أبي الحسن: يعتبر به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
العجلي
وقال العجلي: يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
دحيم
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: ثقة، وكانت له أحاديث يغلط فيها. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال أبو حاتم: قلت لدحيم: كان سويد عندك ممن يقرأ إذا دفع إليه ما ليس من حديثه ؟ قال: نعم. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال عثمان الدارمي، عن دحيم: ثقة، وكانت له أحاديث يغلط فيها. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال سعيد بن عمرو البردعي: قال لي أبو حاتم: قلت لدحيم: كان سويد عندك ممن يقرأ إذا دفع إليه ما ليس من حديثه ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (12/ 255)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، قال: سمعت دحيما، وقيل له: سويد بن عبد العزيز ممن إذا دفع إليه من غير حديثه قرأه على ما في الكتاب ؟ فقال: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 238)]
هشيم بن بشير
وقال نعيم بن حماد: كان هشيم يحسن أمره. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال علي بن حجر: سألت هشيما، قلت: شيخ من أهل واسط بالشام يقال له: سويد بن عبد العزيز ؟ فأثنى عليه خيرا [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال علي بن حجر: أثنى عليه هشيم خيرا. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
قال أبو أحمد: وسويد الذي خلط في رواية هذا الحديث ؛ فمرة رواه عن نوح، عن الحسن، ومرة عن حميد، عن أنس. قال أبو أحمد: وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه، وهو ضعيف كما وصفوه، يعني أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرهم من الأئمة ضعفوا سويدا. [سنن البيهقي الكبرى (1/ 235)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 235) برقم: (1136) [وقال مرة ضعيف تهذيب التهذيب (2/ 134)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: سويد بن عبد العزيز ليس بشيء، وكان قاضيا بدمشق بين النصارى، قال: قلت ليحيى: فالمسلمين من كان يقضي لهم ؟ قال: يقضي لهم قاض آخر. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
سمعت عبدان يقول: كنت عند هشام بن عمار فقرأ عليه بعض أصحاب الحديث شيئا ليس من حديثه، فقال هشام: يا أصحاب الحديث لا تفعلوا، فإن كتبي قد نظر فيها يحيى بن معين وأبو عبيد، قال ابن هشام: وقد نظر يحيى بن معين في حديثي كله إلا في حديث سويد بن عبد العزيز، وقال: سويد ضعيف. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
قال يحيى: وسويد واسطي انتقل إلى حمص، وليس حديثه بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي ومعاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي ومعاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال محمد بن عوف الطائي، عن يحيى: لا يجوز في الضحايا. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
سمعت عبدان يقول: سمعت بعض أصحابنا يقول: سمعت هشام بن عمار يقول: نظر يحيى بن معين في كتبي كلها إلا حديث سويد بن عبد العزيز. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
سمعت ابن حماد يقول: ثنا معاوية، عن يحيى قال: سويد بن عبد العزيز ضعيف. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سئل يحيى بن معين عن سويد بن عبد العزيز، فقال: كان قاضي دمشق بين النصارى، وكان يقضي بين المسلمين رجل آخر، وسويد ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 238)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله الدورقي قال يحيى بن معين: سويد بن عبد العزيز تحول إلى دمشق، وليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
وقال العلاء، عن يحيى في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال مرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال مرة: لا يجوز في الضحايا [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود قال: قال أبو مسهر: لقيني سويد بن عبد العزيز، فقال: تركت حديثي، فقلت: أوتدع ذاك الرأي [تهذيب الكمال (12/ 255)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان يروي أحاديث منكرة. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال ابن سعد: روى أحاديث منكرة. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: مستور، وفي حديثه لين [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال يعقوب بن سفيان: مستور، وفي حديثه لين. وقال في موضع آخر: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال مرة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال مرة: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: سويد بن عبد العزيز الدمشقي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
الساجي
وقال الساجي: ضرير، في حديثه نظر [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
ابن حجر
ضعيف (جدا) [تقريب التهذيب (1/ 424)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: حديثه ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
ولسويد أحاديث صالحة غير ما ذكرت، وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه، وهو ضعيف كما وصفوه [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
قال أبو أحمد: وسويد الذي خلط في رواية هذا الحديث ؛ فمرة رواه عن نوح، عن الحسن، ومرة عن حميد، عن أنس. قال أبو أحمد: وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه، وهو ضعيف كما وصفوه، يعني أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرهم من الأئمة ضعفوا سويدا. [سنن البيهقي الكبرى (1/ 235)]
البخاري
وقال البخاري: في حديثه مناكير أنكرها أحمد. وقال في موضع آخر: في حديثه نظر لا يحتمل [تهذيب الكمال (12/ 255)]
قال البخاري: في حديثه نظر لا يحتمل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 552)]
وقال مرة: في [حديثه] نظر لا يحتمل [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال البخاري: في حديثه مناكير أنكرها أحمد [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وفي كتاب ابن عساكر عن البخاري: في حديث نظر، وفي رواية في بعض حديثه نظر [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سويد بن عبد العزيز سمع ثابت بن العجلان وحصين بن عبد الرحمن ويحيى بن سعيد الأنصاري، وهو سلمي، قاضي دمشق، في بعض حديثه نظر. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
البزار
وقال البزار في « مسنده »: ليس بالحافظ، ولا يحتج به إذا انفرد بحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
وقال أبو بكر البزار في " مسنده ": ليس بالحافظ، ولا يحتج به إذا انفرد. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
البيهقي
وهذا منقطع. وسويد بن عبد العزيز ضعيف، ورواية الجماعة عن عطاء مذهبه دون الرواية [سنن البيهقي الكبرى (7/ 448)]
الترمذي
وقال أبو عيسى الترمذي في كتاب " العلل الكبير ": سويد بن عبد العزيز كثير الغلط في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
قال أبو عيسى الترمذي في كتاب « العلل الكبير »: وسويد بن عبد العزيز كثير الغلط في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: حديثه ليس بالقائم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
وقال الحاكم أبو أحمد: حديثه ليس بالقائم [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
أبو القاسم البغوي
وقال البغوي في « شرح السنة »: في حديثه لين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لين الحديث، في حديثه نظر. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سويد بن عبد العزيز هو سلمي قاضي دمشق، في حديثه نظر، هو لين الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 238)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: لين الحديث، في حديثه نظر [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وفي « سؤالات الكناني » عن أبي حاتم: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
أبو زرعة الرازي
وذكره البرذعي عن أبي زرعة الرازي في « جملة الضعفاء ومن تكلم فيه من المحدثين » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن سويد بن عبد العزيز فقال: قال إبراهيم بن موسى: كان سويد حدث عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: إذا أفاق المجنون توضأ أو اغتسل، فقيل له: أين سمعت هذا من مغيرة ؟ فقال: سمعته مع هشيم، فذكر ذلك لهشيم فقال: لم أسمعه من مغيرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 238)]
أحمد بن حنبل
ثنا محمد بن أحمد الأنصاري، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: سويد بن عبد العزيز متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله وعنده الهيثم بن خارجة فذكرا سويد بن عبد العزيز، فقال أبو عبد الله للهيثم: كم كانت روايته عن حصين ؟ فقال: أربع مائة، أو ست مائة، قال أبو عبد الله: فيها أرى يخلط. فقال: لا، كلها صحاح، فقال أبو عبد الله: أليس فيها سترة الإمام سترة لمن خلفه عن الشعبي، عن مسروق ؟ وتبسم كأنه ينكره. [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال البخاري: في حديثه مناكير أنكرها أحمد. وقال في موضع آخر: في حديثه نظر لا يحتمل [تهذيب الكمال (12/ 255)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: أنكر أحمد أحاديث سويد بن عبد العزيز السلمي، قاضي دمشق، روى عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة: سارق أحيائنا كسارق أمواتنا، وإنما يروى هذا عن يحيى بن سعيد، عن رجل، عن عمر بن عبد العزيز قوله. [الكامل في الضعفاء (4/ 490)]
قال أبو أحمد: وسويد الذي خلط في رواية هذا الحديث ؛ فمرة رواه عن نوح، عن الحسن، ومرة عن حميد، عن أنس. قال أبو أحمد: وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه، وهو ضعيف كما وصفوه، يعني أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرهم من الأئمة ضعفوا سويدا. [سنن البيهقي الكبرى (1/ 235)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 235) برقم: (1136) [وقال البخاري في حديثه مناكير أنكرها أحمد تهذيب التهذيب (2/ 134)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن سويد بن عبد العزيز فقال: متروك الحديث [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال أبو بكر الإسماعيلي: رأيت في " تاريخ " أبي طالب أنه سأله - يعني أحمد بن حنبل - عن شيء من حديث سويد عن سعيد بن عبد العزيز، وحفص بن ميسرة فضعف حديث سويد بن عبد العزيز من أجله لا من أجل سويد الأنباري [تهذيب الكمال (12/ 255)]
وقال الإسماعيلي: رأيت في " تاريخ أبي طالب " أنه سأله - يعني أحمد بن حنبل - عن شيء من حديث سويد بن سعيد، عن سويد بن عبد العزيز فضعف حديث سويد بن عبد العزيز من أجله لا من أجل سويد بن سعيد [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: قال أبي: سويد بن عبد العزيز متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 238)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
أحمد بن محمد بن هارون البغدادي
وقال الخلال: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 134)]
وقال أبو بكر الخلال في « كتاب العلل »: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
ابن الجارود
وفي كتاب « الضعفاء » لابن الجارود عنه: فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]
وفي كتاب « ابن الجارود »: ليس حديثه بشيء كان قاضيا بدمشق بين النصارى [إكمال تهذيب الكمال (6/ 167)]