للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سيف بن محمد
النسب: الثوري, الكوفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: ابن أخت سفيان الثوري, أخو عمار بن محمد
تاريخ الوفاة: في حدود 190 هـ
طبقة رواة التقريب: صغار الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: كذبوه
الرتبة عند الذهبي: كذاب، والعجب من الترمذي يحسن له

الجرح والتعديل:

أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب وابن شاهين في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: سيف بن محمد ابن أخت سفيان] ضعيف، لا يكتب حديثه، ذاهب الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 277)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كذاب. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال أبو داود: كذاب [تهذيب الكمال (12/ 328)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، كان يضع الحديث [تهذيب الكمال (12/ 328)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله، عن أبيه قال: لا يكتب حديث سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، ليس سيف بشيء، كان يضع الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول بعض ذلك، وبعضه من قبلي. حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: سيف بن محمد ابن أخت سفيان [الثوري كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 277)]
ثنا ابن سعيد، ثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: سيف ابن أخت سفيان الثوري يضع الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا يكتب حديثه، ليس بشيء، كان يضع الحديث. وقال أيضا: ذكر أبي، قال: حدثنا المحاربي، عن عاصم، عن أبي عثمان، عن جرير قال: " تبنى مدينة بين دجلة ودجيل " الحديث، فقال: كان المحاربي جليسا لسيف بن محمد ابن أخت الثوري، وكان سيف كذابا، قال: وأظن المحاربي سمعه منه، قيل له: إن عبد العزيز بن أبان رواه عن سفيان، فقال: كل من حدث به عن سفيان فهو كذاب. قلت له: إن لوينا حدثناه عن محمد بن جابر، فقال: كان محمد بن جابر ربما ألحق في كتابه. قال: وهذا الحديث كذب [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله قال: ذكر أبي حديث المحاربي، عن عاصم، عن أبي عثمان، عن جرير: تبنى مدينة بين دجلة ودجيل، فقال: كان المحاربي جليسا لسيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، وكان سيف كذابا، وأظن المحاربي سمعه منه، قيل له: إن عبد العزيز بن أبان رواه عن سفيان، فقال: كل من حدث به، عن سفيان فهو كذاب، قلت له: إن لوين ثناه عن محمد بن جابر قال: كان محمد بن جابر ربما ألحق في كتابه أو قال يلحق في كتابه الحديث، وقال أبي: هذا حديث ليس بصحيح أو قال كذب. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري قال لنا محمد بن الصباح: ثنا سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، عن عاصم، عن أبي عثمان قال: كنت مع حريز فذكر حديث في دجلة وصراة، لا يتابع عليه، هو أخو عمار، ضعفه أحمد. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، عن عاصم، عن أبي عثمان، لا يتابع عليه هو أخو عمار، ضعفه أحمد. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال في موضع آخر: ذكر أبي، قال: حدثنا المحاربي، عن عاصم، عن أبي عثمان، عن جرير: " تبنى مدينة بين دجلة ودجيل "، فقال: كان المحاربي جليسا لسيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، وكان سيف كذابا وأظن المحاربي سمعه منه. قيل له: إن عبد العزيز بن أبان رواه عن سفيان، فقال: كل من حدث به عن سفيان فهو كذاب. قلت له: إن لوينا حدثناه عن محمد بن جابر، فقال: كان محمد بن جابر ربما ألحق في كتابه أو قال: يلحق في كتابه الحديث، وقال أبي: هذا الحديث ليس بصحيح أو قال: كذب [تهذيب الكمال (12/ 328)]
وقال البخاري في « الكبير »: ضعفه أحمد لا يتابع هو ذاهب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
ابن الجوزي
وقال ابن الجوزي في « الموضوعات »: هو شر من أبي معاوية عبد الرحمن بن قيس [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان شيخا صالحا متعبدا إلا أنه يأتي عن المشاهير بالمناكير، كان ممن بحيث إذا سمع أنكر حديثه وشهد عليه بالوضع. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال ابن حبان: كان شيخا صالحا متعبدا إلا أنه يأتي عن المشاهير بالمناكير، وكان ممن يجيب إذا سمع أنكر حديثه وشهد عليه بالوضع وهو الذي روى: « يكون نهر بين دجلة ودجيل »، وليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
ابن حجر
كذبوه [تقريب التهذيب (1/ 428)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب وابن شاهين في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ولسيف أحاديث عن الثوري وعن غيره، وكل من روى عنه سيف فإنه يأتي عنه بما لا يتابعه عليه أحد، وهو بين الضعف جدا، وأورد له حديثا، وقال: هذا باطل عن الثوري [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
ولما ذكر ابن عدي في « كامله » حديثه عن عبد العزيز بن رفيع عن عامر بن واثلة في فضيلة الصف الأول، قال: قال لنا ابن صاعد: بين سيف ضعفه في إسناده هذا الحديث وتسويته وإنما هو عن عامر بن مسعود. قال ابن عدي: ولسيف أحاديث غير ما ذكرت يشبه بعضها بعضا عن الثوري وغيره وعن كل من روى عنه سيف فإنه يأتي عنه بما لا يتابعه عليه أحد وهو بين الضعف جدا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
قال الشيخ: لا يرويه هذا غير سيف، ولسيف أحاديث غير ما ذكرت يشبه بعضها بعضا عن الثوري وغيره، وعن كل من روى عنه سيف ؛ فإنه يأتي عنه بما لا يتابعه عليه أحد، وهو بين الضعف جدا [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، عن عاصم، عن أبي عثمان، لا يتابع عليه هو أخو عمار، ضعفه أحمد. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال البخاري: لا يتابع، هو ذاهب الحديث، وأسقطه أبو خيثمة [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: سيف وعمار ابنا أخت سفيان الثوري ليسا بالقويين في الحديث ولا قريب. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سيف وعمار ابنا أخت سفيان ليسا بالقويين في الحديث ولا قريب [تهذيب الكمال (12/ 328)]
وقال الجوزجاني: عمار وسيف ليسا بالقويين في الحديث ولا قريب. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب الكمال (12/ 328)]
الذهبى
كذاب، والعجب من الترمذي يحسن له [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 559)]
الساجي
وقال الساجي: يضع الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: يضع الحديث [تهذيب الكمال (12/ 328)]
الفسوي
ذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وذكره يعقوب في باب « من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب " من يرغب عن الرواية عنهم " [تهذيب الكمال (12/ 328)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال عمرو بن علي: ضعيف وأخوه عمار أمثل منه [تهذيب الكمال (12/ 328)]
النسائي
وقال النسائي: سيف بن محمد ضعيف. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال النسائي: ليس بثقة ولا مأمون، متروك وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة ولا مأمون، متروك [تهذيب الكمال (12/ 328)]
زهير بن حرب
وقال البخاري: لا يتابع، هو ذاهب الحديث، وأسقطه أبو خيثمة [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
يحيى بن محمد بن صاعد
ولما ذكر ابن عدي في « كامله » حديثه عن عبد العزيز بن رفيع عن عامر بن واثلة في فضيلة الصف الأول، قال: قال لنا ابن صاعد: بين سيف ضعفه في إسناده هذا الحديث وتسويته وإنما هو عن عامر بن مسعود. قال ابن عدي: ولسيف أحاديث غير ما ذكرت يشبه بعضها بعضا عن الثوري وغيره وعن كل من روى عنه سيف فإنه يأتي عنه بما لا يتابعه عليه أحد وهو بين الضعف جدا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 195)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: كان شيخا ها هنا كذابا خبيثا. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: كان هاهنا شيخا كذابا خبيثا [تهذيب الكمال (12/ 328)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي قال: نا عثمان [بن سعيد] قال: سمعت يحيى [بن معين] يقول: سيف بن محمد ابن أخت سفيان [الثوري] كان شيخا ههنا كذابا خبيثا، قيل له: يروي عنه ابن الصباح ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 277)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان قال: سمعت يحيى يقول: سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، كان شيخا هاهنا كذابا خبيثا، قيل له: إنه يروي عن محمد بن الصباح. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال الدوري وغيره، عن ابن معين: ليس بثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 145)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، أنا عبد الله الدورقي قال: قال يحيى بن معين: سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري ليس بثقة. ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: سيف بن محمد ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال عباس الدوري، وعبد الله بن أحمد بن الدورقي عن يحيى: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 328)]
وقال عباس الدوري، وعبد الله بن أحمد بن الدورقي عن يحيى: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 328)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، أنا عبد الله الدورقي قال: قال يحيى بن معين: سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري ليس بثقة. ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: سيف بن محمد ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
ثنا محمد بن يحيى بن آدم والحسين بن عياض قالا: ثنا إبراهيم بن أبي داود قال: سألت يحيى بن معين عن ابن أخت سفيان الثوري سيف بن محمد ؟ فقال: كان كذابا، ولكن أخوه عمار ثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 501)]
وقال إبراهيم بن أبي داود البرلسي، عن يحيى: كان كذابا ولكن أخوه عمار ثقة [تهذيب الكمال (12/ 328)]
وقال إبراهيم البرلسي، عن يحيى: كان كذابا ولكن أخوه عمار ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 145)]