للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شبل بن حامد (شبل بن حامد، ويقال: ابن خالد، ويقال: ابن خليد، ويقال: ابن معبد)
النسب: المزني, البجلي, الأحمسي
علاقات الراوي: أمه سمية، أخواه لأمه: أبو بكرة وزياد
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: صحابي ويقال: لا صحبة له، ولذا أسقطه البخاري

الجرح والتعديل:

ابن السكن
وقال ابن السكن: يقال: له صحبة، وأمه سمية والدة أبي بكرة وزياد [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
وقال أبو علي بن السكن: يقال له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
وقال أبو علي بن السكن: يقال له صحبة، ويقال: ليست له صحبة؛ لأن يحيى الأنصاري، ومالكا، ويونس، وإسماعيل بن أمية، وابن أبي ذئب، وصالح بن كيسان، والليث، وابن إسحاق، ومعمر، وعبد العزيز، وغيرهم رووه - يعني حديث العسيف - عن الزهري عن عبيد الله عن زيد بن خالد عن أبي هريرة ولم يذكروا شبلا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 208)]
وقال ابن السكن: شبل، يقال: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 66)]
ابن حبان
قال ابن حبان: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 66)]
وفرق ابن حبان في " الثقات " بين شبل بن خليد فذكره في الصحابة ولم يذكر له راويا، وبين شبل بن حامد فذكره في التابعين، ووصفه بالرواية عن عبد الله بن مالك [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
له صحبة [الثقات (3/ 188)]
واشتبه أمره على ابن حبان، [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 66)]
ابن حجر
وادعى ابن الأثير أن ابن منده وأبا عمر وأبا أحمد العسكري وأبا نعيم تواردوا على أن شبل بن معبد، وشبل بن خليد، وشبل بن حامد واحد. كذا قال، وكأنه أراد كونهم أوردوا في كل منهم رواية ابن عيينة المذكورة، وقد أوضحت حاله في شبل بن خليد في القسم الأول [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
كذا رواه أصحاب الزهري عنه، وخالفهم ابن عيينة فروى عن الزهري، عن عبد الله، عن أبي هريرة، وزيد بن خالد، وشبل جميعا، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حديث العسيف ولم يتابع على ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 430)]
الذهبى
ويقال: لا صحبة له، ولذا أسقطه البخاري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 562)]
صحابي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 562)]
الطبرى
نسبه الطبري والعسكري، وقال: لا يصح له سماع من النبي - صلى الله عليه وسلم - [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
المزي
وقال أبو حاتم: ليس لشبل معنى في حديث الزهري [تهذيب الكمال (12/ 354)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
قال العسكري: ولا يصح سماعه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
زاد العسكري: ولا يصح سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 208)]
يحيى بن معين
قال الدوري، عن ابن معين: ليست لشبل صحبة، يقال: إنه ابن معبد، ويقال: ابن خليد، ويقال: ابن حامد، وأهل مصر يقولون: شبل بن حامد، عن عبد الله بن مالك الأوسي، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا عندي أشبه [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
قال يحيى: ليست لشبل صحبة [تهذيب الكمال (12/ 354)]
قال ابن معين: أخطأ ابن عيينة في هذا، فظنه شبل بن معبد الذي شهد على المغيرة، والصواب أنه شبل بن حامد، كذا قال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن ابن معين، وحكى عنه ابن أبي خيثمة، أنه قال: شبل بن معبد أشبه بالصواب. قلت: وفيه نظر ؛ فإنه قال في رواية الدوري عنه: أهل مصر يقولون: شبل بن حامد، عن عبد الله بن مالك، وهذا عندي أشبه، قال: وليست لشبل صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
قال ابن معين: أخطأ ابن عيينة في هذا، فظنه شبل بن معبد الذي شهد على المغيرة، والصواب أنه شبل بن حامد، كذا قال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن ابن معين، وحكى عنه ابن أبي خيثمة، أنه قال: شبل بن معبد أشبه بالصواب. قلت: وفيه نظر ؛ فإنه قال في رواية الدوري عنه: أهل مصر يقولون: شبل بن حامد، عن عبد الله بن مالك، وهذا عندي أشبه، قال: وليست لشبل صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
قال ابن معين: أخطأ ابن عيينة في هذا، فظنه شبل بن معبد الذي شهد على المغيرة، والصواب أنه شبل بن حامد، كذا قال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن ابن معين، وحكى عنه ابن أبي خيثمة، أنه قال: شبل بن معبد أشبه بالصواب. قلت: وفيه نظر ؛ فإنه قال في رواية الدوري عنه: أهل مصر يقولون: شبل بن حامد، عن عبد الله بن مالك، وهذا عندي أشبه، قال: وليست لشبل صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم: وسألته - يعني يحيى بن معين - عن شبل من هو ؟ فقال: شبل بن حامد. وقد اختلف فيه، فابن وهب يقول: - يعني عن يونس بن يزيد - شبل بن حامد، والليث يقول عن عقيل: شبل بن خليد، وسفيان بن عيينة يقول في غير هذا الحديث: شبل بن معبد، وهو يخطئ فيه، هو يظن أنه شبل بن معبد الذي كان شهد على المغيرة بن شعبة، قلت ليحيى: ليس في هذا الحديث الذي يرويه ابن عيينة شبل ؟ قال: لا، ليس فيه شبل، وهو يخطئ فيه، قلت ليحيى: فمن أصوبهم ؟ قال: شبل بن حامد [تهذيب الكمال (12/ 354)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر: ولا ذكر له في الصحابة إلا في رواية ابن عيينة فإن كان شبل بن معبد فهو بجلي، وهو الذي عزل على يده عثمان: أبا موسى - فيما ذكر مصعب وخليفة - وولاها عبد الله بن عامر، وله ست عشرة سنة، وإن كان شبل بن حامد فليست له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 208)]
وقال أبو عمر: شبل بن معبد البجلي، هو الذي عزل عثمان أبا موسى الأشعري على يده، ولا ذكر له في الصحابة إلا في رواية ابن عيينة يعني المشار إليها [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
وقال ابن عبد البر: لا ذكر له في الصحابة إلا في رواية ابن عيينة، وهو الذي عزل عثمان بن عفان أبا موسى الأشعري على يده. [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
الحسن بن عبد الله العسكري
نسبه الطبري والعسكري، وقال: لا يصح له سماع من النبي - صلى الله عليه وسلم - [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: تابعي [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
وقال الدارقطني: يعد في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 170)]
وقال الدارقطني: يعد في التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 149)]
وقال الدارقطني: يعد في التابعين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 208)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن شبل هذا فقال: ليس لشبل معنى في حديث الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 380)]